- بهيةعضو بارز
- الجنس :
عدد الرسائل : 1138
العمر : 52
مقر الإقامة : وسط المدينة تينركوك ولاية ادرار الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 69
نقاط : 2069
''السبوع''.. التظاهرة التي تكسر هدوء تيميمون عن الخبر اليومية
السبت مارس 21, 2009 7:03 pm
تهتز تيميمون، المدينة الهادئة المنسية على مر الأشهر، مرة كل سنة، مع حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، حيث تصبح المدينة من أقصاها إلى أقصاها منبرا للتهليل والمدائح الدينية، تنشطها مختلف الفرق الفلكلورية في إطار ما يعرف بتظاهرة ''السبوع''.
يمثل السبوع، بالنسبة لسكان تيميمون والمناطق المجاورة لها، تظاهرة ثقافية واقتصادية تجذرت في التقاليد المحلية على مر السنين. لكن السبوع في حد ذاته رواية مبهمة ترويها دون شك الفورارة لنفسها عن تاريخها أو على الأقل عما يهمها من تاريخها خلال المسيرة الطويلة التي تدوم سبعة أيام كاملة، تتوقف فيها هذه الأفواج بعد كل مرحلة من مراحلها منذ انطلاقتها عند قبر من قبور أولياء الله الصالحين، الذين لعبوا دورا هاما في تاريخ الخصومات بين مختلف القبائل الموجودة آنذاك بين الرحّل والحضرة وبين العرب وقبيلة الناتيين، وبين القبيلتين يحمد وسفيان.
ومن الحكايات التي تروى في تيميمون، خلال المناسبة، أن المرابطين عندما نزلوا إلى المنطقة أشاعوا الصلح والأخوة بين القبائل المتناحرة آنذاك. وكاعتراف من هذه القبائل بفضل المرابطين عليهم في إشاعة الصلح والسلم في المنطقة، يقوم أبناء توات بزيارة لقبور هؤلاء والزوايا التي تحمل أسماءهم، مرة كل سنة بمناسبة المولد النبوي الشريف.
ومن الطقوس والحكايات التي تروى في المناسبة، لقاء الألوية الذي يتم في ''الحفـرة''. والألوية هي مجموعة تحمل ألوية أو رايات، كل واحدة منها ترمز إلى أحد الأولياء الصالحين الذين حضروا أول لقاء دعاهم إليه الشيخ سيدي الحاج بلقاسم في ''حفرة العلمة''، واقترح عليهم فكرة الاحتفال باليوم السابع من المولد النبوي الشريف بالطريقة التي تقام حاليا. ويقصد أيضا من ورائه صرف المصائب والكوارث عن أهل المنطقة ككل.
وما يثير الدهشة والاستغراب في لقاء الحفرة، هو تلك المبارزة بين الألوية والرايات والذي يتوّج دائما بفوز مجموعة وانهزام مجموعة، تحت أهازيج وبكاء الحاضرين، وزغاريد النساء الحاضرات، في جو مثير تقشعرّ له الأبدان.
بعد الانتهاء من المبارزة، ينام الجميع تلقائيا على الرمال لمدة دقائق معدودات. وقبل غروب الشمس وقبل الانصراف، يتجه جميع الحاضرين إلى ساقية سيدي الحاج بلقاسم لشرب كمية من الماء تبركا بهذا الولي الصالح، الذي خدم الإسلام والمسلمين بهذه المنطقة ويعود له الفضل الكبير في هذا اللقاء.
الزائر لمدينة تيميمون لحضور موسم السبوع، لا بد أن يثير انتباهه تلك الحشود الهائلة من المواطنين المتجهين إلى الحفرة راجلين لحضور المبارزة الكبرى. وهذا بعد الانتهاء من لقاء الجبل، أين تتبادل الفرق الفلكلورية طلقات البارود بين العلمة، وكلهم يرتدون عباءات بيضاء، تشبه إلى حد كبير منظر الحجيج. وهو منظر مؤثر فعلا تقشعر له الأبدان، خاصة عندما تشرئب الأعناق إلى السماء لقراءة الفاتحـة والتضرع إلى المولى العلي القدير راجية عفوه، وأن يخفف غضبه على عباده المؤمنين.
كل الزوار الذين حضروا احتفالات السبوع هذه السنة حملوا معهم انطباعات إيجابية وحنينا ورغبة وشوقا في العودة كل سنة إلى هذه المنطقة، حتى الأجانب منهم الذين جاءوا من فرنسا، إيطاليا وإسبانيا.
بعد لقاء الحفرة الكبير، ينفضّ الجمع عائدين إلى مدينة تيميمون. ويزدحم طريق العودة من زاوية سيدي الحاج بلقاسم إلى تيميمون بمئات السيارات التي جاءت من مختلف الولايات وخارجها، حيث تشاهد أرقاما لمختلف ولايات الوطن. ومن اللقاءات الهامة التي تتم بهذه المناسبة، لقاء الليلة الأخيرة الذي يتم بقصر ماسين الواقع على بعد 5 كيلومترات شمال عاصمة دائرة تيميمون. وهو القصر الذي تجتمع فيه كل الألوية والرايات، خاصة منها ألوية سيدي الحاج بالقاسم وسيدي الحاج أبو محمد، وهو يمثل ترحيبا من قبل أبناء الشيخين.
وبعد تناول مأدبة العشاء، تقام ليلة أهليل الكبرى التي تستمر حتى طلوع الفجر على وقع شعري وغناء بربري زناتي لا وجود فيه للضوء. أهليل يمثل تعبيرا عفويا عن ثقافة حقيقية لمنطقة فورارة. وينشّط هذا الحفل رجال ونساء من مختلف الأعمار مختصين في هذا الفن، على وقع موسيقى متعددة فريدة تؤدى من طرف فرد واحد وتردد من طرف جماعة يفوق عددها المائتين على الأقل، في شكل حلقة دائرية الشكل يكون فيها القوم واقفين حتى بزوغ شمس الصباح.
وهكذا يبقى موسم السبوع أهم مناسبة تشتهر فيها تيميمون ويتردد ذكرها طيلة سبعة أيام كاملة على الألسنة. وتعرف حيوية ونشاطا كبيرين لا مثيل لهما. ما ميز احتفالات السبوع هذه السنة هو حضور سفير بريطانيا بالجزائر رفقة زوجته وشخصيات وطنية معروفة.
يمثل السبوع، بالنسبة لسكان تيميمون والمناطق المجاورة لها، تظاهرة ثقافية واقتصادية تجذرت في التقاليد المحلية على مر السنين. لكن السبوع في حد ذاته رواية مبهمة ترويها دون شك الفورارة لنفسها عن تاريخها أو على الأقل عما يهمها من تاريخها خلال المسيرة الطويلة التي تدوم سبعة أيام كاملة، تتوقف فيها هذه الأفواج بعد كل مرحلة من مراحلها منذ انطلاقتها عند قبر من قبور أولياء الله الصالحين، الذين لعبوا دورا هاما في تاريخ الخصومات بين مختلف القبائل الموجودة آنذاك بين الرحّل والحضرة وبين العرب وقبيلة الناتيين، وبين القبيلتين يحمد وسفيان.
ومن الحكايات التي تروى في تيميمون، خلال المناسبة، أن المرابطين عندما نزلوا إلى المنطقة أشاعوا الصلح والأخوة بين القبائل المتناحرة آنذاك. وكاعتراف من هذه القبائل بفضل المرابطين عليهم في إشاعة الصلح والسلم في المنطقة، يقوم أبناء توات بزيارة لقبور هؤلاء والزوايا التي تحمل أسماءهم، مرة كل سنة بمناسبة المولد النبوي الشريف.
ومن الطقوس والحكايات التي تروى في المناسبة، لقاء الألوية الذي يتم في ''الحفـرة''. والألوية هي مجموعة تحمل ألوية أو رايات، كل واحدة منها ترمز إلى أحد الأولياء الصالحين الذين حضروا أول لقاء دعاهم إليه الشيخ سيدي الحاج بلقاسم في ''حفرة العلمة''، واقترح عليهم فكرة الاحتفال باليوم السابع من المولد النبوي الشريف بالطريقة التي تقام حاليا. ويقصد أيضا من ورائه صرف المصائب والكوارث عن أهل المنطقة ككل.
وما يثير الدهشة والاستغراب في لقاء الحفرة، هو تلك المبارزة بين الألوية والرايات والذي يتوّج دائما بفوز مجموعة وانهزام مجموعة، تحت أهازيج وبكاء الحاضرين، وزغاريد النساء الحاضرات، في جو مثير تقشعرّ له الأبدان.
بعد الانتهاء من المبارزة، ينام الجميع تلقائيا على الرمال لمدة دقائق معدودات. وقبل غروب الشمس وقبل الانصراف، يتجه جميع الحاضرين إلى ساقية سيدي الحاج بلقاسم لشرب كمية من الماء تبركا بهذا الولي الصالح، الذي خدم الإسلام والمسلمين بهذه المنطقة ويعود له الفضل الكبير في هذا اللقاء.
الزائر لمدينة تيميمون لحضور موسم السبوع، لا بد أن يثير انتباهه تلك الحشود الهائلة من المواطنين المتجهين إلى الحفرة راجلين لحضور المبارزة الكبرى. وهذا بعد الانتهاء من لقاء الجبل، أين تتبادل الفرق الفلكلورية طلقات البارود بين العلمة، وكلهم يرتدون عباءات بيضاء، تشبه إلى حد كبير منظر الحجيج. وهو منظر مؤثر فعلا تقشعر له الأبدان، خاصة عندما تشرئب الأعناق إلى السماء لقراءة الفاتحـة والتضرع إلى المولى العلي القدير راجية عفوه، وأن يخفف غضبه على عباده المؤمنين.
كل الزوار الذين حضروا احتفالات السبوع هذه السنة حملوا معهم انطباعات إيجابية وحنينا ورغبة وشوقا في العودة كل سنة إلى هذه المنطقة، حتى الأجانب منهم الذين جاءوا من فرنسا، إيطاليا وإسبانيا.
بعد لقاء الحفرة الكبير، ينفضّ الجمع عائدين إلى مدينة تيميمون. ويزدحم طريق العودة من زاوية سيدي الحاج بلقاسم إلى تيميمون بمئات السيارات التي جاءت من مختلف الولايات وخارجها، حيث تشاهد أرقاما لمختلف ولايات الوطن. ومن اللقاءات الهامة التي تتم بهذه المناسبة، لقاء الليلة الأخيرة الذي يتم بقصر ماسين الواقع على بعد 5 كيلومترات شمال عاصمة دائرة تيميمون. وهو القصر الذي تجتمع فيه كل الألوية والرايات، خاصة منها ألوية سيدي الحاج بالقاسم وسيدي الحاج أبو محمد، وهو يمثل ترحيبا من قبل أبناء الشيخين.
وبعد تناول مأدبة العشاء، تقام ليلة أهليل الكبرى التي تستمر حتى طلوع الفجر على وقع شعري وغناء بربري زناتي لا وجود فيه للضوء. أهليل يمثل تعبيرا عفويا عن ثقافة حقيقية لمنطقة فورارة. وينشّط هذا الحفل رجال ونساء من مختلف الأعمار مختصين في هذا الفن، على وقع موسيقى متعددة فريدة تؤدى من طرف فرد واحد وتردد من طرف جماعة يفوق عددها المائتين على الأقل، في شكل حلقة دائرية الشكل يكون فيها القوم واقفين حتى بزوغ شمس الصباح.
وهكذا يبقى موسم السبوع أهم مناسبة تشتهر فيها تيميمون ويتردد ذكرها طيلة سبعة أيام كاملة على الألسنة. وتعرف حيوية ونشاطا كبيرين لا مثيل لهما. ما ميز احتفالات السبوع هذه السنة هو حضور سفير بريطانيا بالجزائر رفقة زوجته وشخصيات وطنية معروفة.
رد: ''السبوع''.. التظاهرة التي تكسر هدوء تيميمون عن الخبر اليومية
السبت مارس 21, 2009 7:25 pm
مشكورة أخت بهاء على الموضوع ولكن هذه التظاهرة أصبحت تنحو منحا آخر يتمثل في التبرج والسفور والمجون وإذا لم يتدارك الوضع قبل أن يستفحل فسوف تكون مصيبة قد تحل بتيميمون
- زائرزائر
رد: ''السبوع''.. التظاهرة التي تكسر هدوء تيميمون عن الخبر اليومية
الخميس مارس 26, 2009 9:58 am
شكرا على الشرح انا نروح وما علابليش بكل هذا نروح نوقف ومن بعد نرجع
عندي انا هاديك ما عادت زيارة هديك عرض الازياء وكل عام تكثر المشاكل بسبب دخول الاجانب
عندي انا هاديك ما عادت زيارة هديك عرض الازياء وكل عام تكثر المشاكل بسبب دخول الاجانب
- زائرزائر
رد: ''السبوع''.. التظاهرة التي تكسر هدوء تيميمون عن الخبر اليومية
الأربعاء أبريل 08, 2009 12:46 pm
شكرا
- زائرزائر
رد: ''السبوع''.. التظاهرة التي تكسر هدوء تيميمون عن الخبر اليومية
السبت أبريل 11, 2009 11:35 pm
المقال لم يستوفى حق الاحتفال بالمولد النبوى الشريف بمدينة تيميمون .
علما ان الكثير كتب على المولد و اسبوع .و تناول الجانب السلبى
و لم يشير الى الجوانب الاجابية .و التعارف بين الضيوف و النشاط
الاقتصادى الذى يستفيد منه كل سكان منطقة قورارة التى تظم تنركوك و
قصر قدور و اولاد السعيد و شروين و اولاد عيسى و طلمين و اوقروت
ودلدول و لمطارفة و اولاد محمود
علما ان الكثير كتب على المولد و اسبوع .و تناول الجانب السلبى
و لم يشير الى الجوانب الاجابية .و التعارف بين الضيوف و النشاط
الاقتصادى الذى يستفيد منه كل سكان منطقة قورارة التى تظم تنركوك و
قصر قدور و اولاد السعيد و شروين و اولاد عيسى و طلمين و اوقروت
ودلدول و لمطارفة و اولاد محمود
رد: ''السبوع''.. التظاهرة التي تكسر هدوء تيميمون عن الخبر اليومية
السبت فبراير 11, 2012 10:03 pm
تدكرو ما جائت به الاخت بهية
موضوع: ''السبوع''.. التظاهرة التي تكسر هدوء تيميمون عن الخبر اليومية السبت مارس 21, 2009 7:03 pm
تهتز تيميمون، المدينة الهادئة المنسية على مر الأشهر، مرة كل سنة، مع حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، حيث تصبح المدينة من أقصاها إلى أقصاها منبرا للتهليل والمدائح الدينية، تنشطها مختلف الفرق الفلكلورية في إطار ما يعرف بتظاهرة ''السبوع''.
يمثل السبوع، بالنسبة لسكان تيميمون والمناطق المجاورة لها، تظاهرة ثقافية واقتصادية تجذرت في التقاليد المحلية على مر السنين. لكن السبوع في حد ذاته رواية مبهمة ترويها دون شك الفورارة لنفسها عن تاريخها أو على الأقل عما يهمها من تاريخها خلال المسيرة الطويلة التي تدوم سبعة أيام كاملة، تتوقف فيها هذه الأفواج بعد كل مرحلة من مراحلها منذ انطلاقتها عند قبر من قبور أولياء الله الصالحين، الذين لعبوا دورا هاما في تاريخ الخصومات بين مختلف القبائل الموجودة آنذاك بين الرحّل والحضرة وبين العرب وقبيلة الناتيين، وبين القبيلتين يحمد وسفيان.
ومن الحكايات التي تروى في تيميمون، خلال المناسبة، أن المرابطين عندما نزلوا إلى المنطقة أشاعوا الصلح والأخوة بين القبائل المتناحرة آنذاك. وكاعتراف من هذه القبائل بفضل المرابطين عليهم في إشاعة الصلح والسلم في المنطقة، يقوم أبناء توات بزيارة لقبور هؤلاء والزوايا التي تحمل أسماءهم، مرة كل سنة بمناسبة المولد النبوي الشريف.
ومن الطقوس والحكايات التي تروى في المناسبة، لقاء الألوية الذي يتم في ''الحفـرة''. والألوية هي مجموعة تحمل ألوية أو رايات، كل واحدة منها ترمز إلى أحد الأولياء الصالحين الذين حضروا أول لقاء دعاهم إليه الشيخ سيدي الحاج بلقاسم في ''حفرة العلمة''، واقترح عليهم فكرة الاحتفال باليوم السابع من المولد النبوي الشريف بالطريقة التي تقام حاليا. ويقصد أيضا من ورائه صرف المصائب والكوارث عن أهل المنطقة ككل.
وما يثير الدهشة والاستغراب في لقاء الحفرة، هو تلك المبارزة بين الألوية والرايات والذي يتوّج دائما بفوز مجموعة وانهزام مجموعة، تحت أهازيج وبكاء الحاضرين، وزغاريد النساء الحاضرات، في جو مثير تقشعرّ له الأبدان.
بعد الانتهاء من المبارزة، ينام الجميع تلقائيا على الرمال لمدة دقائق معدودات. وقبل غروب الشمس وقبل الانصراف، يتجه جميع الحاضرين إلى ساقية سيدي الحاج بلقاسم لشرب كمية من الماء تبركا بهذا الولي الصالح، الذي خدم الإسلام والمسلمين بهذه المنطقة ويعود له الفضل الكبير في هذا اللقاء.
الزائر لمدينة تيميمون لحضور موسم السبوع، لا بد أن يثير انتباهه تلك الحشود الهائلة من المواطنين المتجهين إلى الحفرة راجلين لحضور المبارزة الكبرى. وهذا بعد الانتهاء من لقاء الجبل، أين تتبادل الفرق الفلكلورية طلقات البارود بين العلمة، وكلهم يرتدون عباءات بيضاء، تشبه إلى حد كبير منظر الحجيج. وهو منظر مؤثر فعلا تقشعر له الأبدان، خاصة عندما تشرئب الأعناق إلى السماء لقراءة الفاتحـة والتضرع إلى المولى العلي القدير راجية عفوه، وأن يخفف غضبه على عباده المؤمنين.
كل الزوار الذين حضروا احتفالات السبوع هذه السنة حملوا معهم انطباعات إيجابية وحنينا ورغبة وشوقا في العودة كل سنة إلى هذه المنطقة، حتى الأجانب منهم الذين جاءوا من فرنسا، إيطاليا وإسبانيا.
بعد لقاء الحفرة الكبير، ينفضّ الجمع عائدين إلى مدينة تيميمون. ويزدحم طريق العودة من زاوية سيدي الحاج بلقاسم إلى تيميمون بمئات السيارات التي جاءت من مختلف الولايات وخارجها، حيث تشاهد أرقاما لمختلف ولايات الوطن. ومن اللقاءات الهامة التي تتم بهذه المناسبة، لقاء الليلة الأخيرة الذي يتم بقصر ماسين الواقع على بعد 5 كيلومترات شمال عاصمة دائرة تيميمون. وهو القصر الذي تجتمع فيه كل الألوية والرايات، خاصة منها ألوية سيدي الحاج بالقاسم وسيدي الحاج أبو محمد، وهو يمثل ترحيبا من قبل أبناء الشيخين.
وبعد تناول مأدبة العشاء، تقام ليلة أهليل الكبرى التي تستمر حتى طلوع الفجر على وقع شعري وغناء بربري زناتي لا وجود فيه للضوء. أهليل يمثل تعبيرا عفويا عن ثقافة حقيقية لمنطقة فورارة. وينشّط هذا الحفل رجال ونساء من مختلف الأعمار مختصين في هذا الفن، على وقع موسيقى متعددة فريدة تؤدى من طرف فرد واحد وتردد من طرف جماعة يفوق عددها المائتين على الأقل، في شكل حلقة دائرية الشكل يكون فيها القوم واقفين حتى بزوغ شمس الصباح.
وهكذا يبقى موسم السبوع أهم مناسبة تشتهر فيها تيميمون ويتردد ذكرها طيلة سبعة أيام كاملة على الألسنة. وتعرف حيوية ونشاطا كبيرين لا مثيل لهما. ما ميز احتفالات السبوع هذه السنة هو حضور سفير بريطانيا بالجزائر رفقة زوجته وشخصيات وطنية معروفة.
موضوع: ''السبوع''.. التظاهرة التي تكسر هدوء تيميمون عن الخبر اليومية السبت مارس 21, 2009 7:03 pm
تهتز تيميمون، المدينة الهادئة المنسية على مر الأشهر، مرة كل سنة، مع حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، حيث تصبح المدينة من أقصاها إلى أقصاها منبرا للتهليل والمدائح الدينية، تنشطها مختلف الفرق الفلكلورية في إطار ما يعرف بتظاهرة ''السبوع''.
يمثل السبوع، بالنسبة لسكان تيميمون والمناطق المجاورة لها، تظاهرة ثقافية واقتصادية تجذرت في التقاليد المحلية على مر السنين. لكن السبوع في حد ذاته رواية مبهمة ترويها دون شك الفورارة لنفسها عن تاريخها أو على الأقل عما يهمها من تاريخها خلال المسيرة الطويلة التي تدوم سبعة أيام كاملة، تتوقف فيها هذه الأفواج بعد كل مرحلة من مراحلها منذ انطلاقتها عند قبر من قبور أولياء الله الصالحين، الذين لعبوا دورا هاما في تاريخ الخصومات بين مختلف القبائل الموجودة آنذاك بين الرحّل والحضرة وبين العرب وقبيلة الناتيين، وبين القبيلتين يحمد وسفيان.
ومن الحكايات التي تروى في تيميمون، خلال المناسبة، أن المرابطين عندما نزلوا إلى المنطقة أشاعوا الصلح والأخوة بين القبائل المتناحرة آنذاك. وكاعتراف من هذه القبائل بفضل المرابطين عليهم في إشاعة الصلح والسلم في المنطقة، يقوم أبناء توات بزيارة لقبور هؤلاء والزوايا التي تحمل أسماءهم، مرة كل سنة بمناسبة المولد النبوي الشريف.
ومن الطقوس والحكايات التي تروى في المناسبة، لقاء الألوية الذي يتم في ''الحفـرة''. والألوية هي مجموعة تحمل ألوية أو رايات، كل واحدة منها ترمز إلى أحد الأولياء الصالحين الذين حضروا أول لقاء دعاهم إليه الشيخ سيدي الحاج بلقاسم في ''حفرة العلمة''، واقترح عليهم فكرة الاحتفال باليوم السابع من المولد النبوي الشريف بالطريقة التي تقام حاليا. ويقصد أيضا من ورائه صرف المصائب والكوارث عن أهل المنطقة ككل.
وما يثير الدهشة والاستغراب في لقاء الحفرة، هو تلك المبارزة بين الألوية والرايات والذي يتوّج دائما بفوز مجموعة وانهزام مجموعة، تحت أهازيج وبكاء الحاضرين، وزغاريد النساء الحاضرات، في جو مثير تقشعرّ له الأبدان.
بعد الانتهاء من المبارزة، ينام الجميع تلقائيا على الرمال لمدة دقائق معدودات. وقبل غروب الشمس وقبل الانصراف، يتجه جميع الحاضرين إلى ساقية سيدي الحاج بلقاسم لشرب كمية من الماء تبركا بهذا الولي الصالح، الذي خدم الإسلام والمسلمين بهذه المنطقة ويعود له الفضل الكبير في هذا اللقاء.
الزائر لمدينة تيميمون لحضور موسم السبوع، لا بد أن يثير انتباهه تلك الحشود الهائلة من المواطنين المتجهين إلى الحفرة راجلين لحضور المبارزة الكبرى. وهذا بعد الانتهاء من لقاء الجبل، أين تتبادل الفرق الفلكلورية طلقات البارود بين العلمة، وكلهم يرتدون عباءات بيضاء، تشبه إلى حد كبير منظر الحجيج. وهو منظر مؤثر فعلا تقشعر له الأبدان، خاصة عندما تشرئب الأعناق إلى السماء لقراءة الفاتحـة والتضرع إلى المولى العلي القدير راجية عفوه، وأن يخفف غضبه على عباده المؤمنين.
كل الزوار الذين حضروا احتفالات السبوع هذه السنة حملوا معهم انطباعات إيجابية وحنينا ورغبة وشوقا في العودة كل سنة إلى هذه المنطقة، حتى الأجانب منهم الذين جاءوا من فرنسا، إيطاليا وإسبانيا.
بعد لقاء الحفرة الكبير، ينفضّ الجمع عائدين إلى مدينة تيميمون. ويزدحم طريق العودة من زاوية سيدي الحاج بلقاسم إلى تيميمون بمئات السيارات التي جاءت من مختلف الولايات وخارجها، حيث تشاهد أرقاما لمختلف ولايات الوطن. ومن اللقاءات الهامة التي تتم بهذه المناسبة، لقاء الليلة الأخيرة الذي يتم بقصر ماسين الواقع على بعد 5 كيلومترات شمال عاصمة دائرة تيميمون. وهو القصر الذي تجتمع فيه كل الألوية والرايات، خاصة منها ألوية سيدي الحاج بالقاسم وسيدي الحاج أبو محمد، وهو يمثل ترحيبا من قبل أبناء الشيخين.
وبعد تناول مأدبة العشاء، تقام ليلة أهليل الكبرى التي تستمر حتى طلوع الفجر على وقع شعري وغناء بربري زناتي لا وجود فيه للضوء. أهليل يمثل تعبيرا عفويا عن ثقافة حقيقية لمنطقة فورارة. وينشّط هذا الحفل رجال ونساء من مختلف الأعمار مختصين في هذا الفن، على وقع موسيقى متعددة فريدة تؤدى من طرف فرد واحد وتردد من طرف جماعة يفوق عددها المائتين على الأقل، في شكل حلقة دائرية الشكل يكون فيها القوم واقفين حتى بزوغ شمس الصباح.
وهكذا يبقى موسم السبوع أهم مناسبة تشتهر فيها تيميمون ويتردد ذكرها طيلة سبعة أيام كاملة على الألسنة. وتعرف حيوية ونشاطا كبيرين لا مثيل لهما. ما ميز احتفالات السبوع هذه السنة هو حضور سفير بريطانيا بالجزائر رفقة زوجته وشخصيات وطنية معروفة.
رد: ''السبوع''.. التظاهرة التي تكسر هدوء تيميمون عن الخبر اليومية
السبت فبراير 11, 2012 10:28 pm
يا أخي ابراهيم نواري ويا أيها الاخوة الحل الوحيد لمواجهة مثل هذه السلبيات التي تشوب المحفل وتشوهه فرض تعزيزات أمنية أكبر وترجيح سلطة المشايخ التي تعتبر سلطة نافذة في المجتمعات القبلية وفي مثل هذه المحافل التي تُعقد تحت راية الاحتفالات الدينية . وهدا العام أنا ما مشيت ليها وانشاء الله تكون فاتت اليوم و البارح بخير على خير .... مازال الخبر والشروق ما قالت والو
ألف شكر يا أخت بهية على الموضوع الرائع
ألف شكر يا أخت بهية على الموضوع الرائع
- رموحةعضو
- الجنس :
عدد الرسائل : 110
العمر : 31
مقر الإقامة : الجزائرفي الدم
تاريخ التسجيل : 27/11/2011
التقييم : 86
نقاط : 213
رد: ''السبوع''.. التظاهرة التي تكسر هدوء تيميمون عن الخبر اليومية
السبت فبراير 11, 2012 10:49 pm
انا لست من سكان الصحراء حتى اقوّم هذه التظاهرة ولكن مايمكن قوله هو ان يحاول كل منا
النظر الى مضمونها والسبب الرئيس الذي اقيمت من اجله وماتعكس من عادات وتقاليد لا يمكن ان
نجدها في مكان آخر وهذه العادات تعتبر ارث تقافي كبير يجب المحافظة عليه
مهما كانت سلبياته وهنا يمكن النظر في هذه الاخيرة من اجل تجنب ما من شانه ان يفسد هذا
الاحتفال وتعزيز كل ما هو ايجابي وهنا يمكن الاعتماد على اعيان المدينة من ائمة ومسؤولين
لجعل هذا التظاهرة اكثر ايجابية تبرز الاهداف التي اقيمت من اجلها .والله اعلم وادرى
- حكيمة عبد الصمد حلــّقت عاليا ...الرائدة التي تحدّت الرجال على متن مقاتلات ''الميغ''..عن الخبر اليومية
- انعدام الصيدليات في البلديات النائية بادرار من الخبر اليومية
- التيفوئيد ما يزال يفتك بولايات الجنوب عن الخبر اليومية
- انتحلا صفة ممثليهما في الحملة الانتخابية احذر اخى ...........عن الخبر اليومية
- خصوم أبو جرة سلطاني يؤسسون حزبا موازيا..عب الخبر اليومية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى