منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أ.محمد
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

اختبار الفترة الثانية في مادة اللغة العربية وآدابها /1آداب/الحل Empty اختبار الفترة الثانية في مادة اللغة العربية وآدابها /1آداب/الحل

الجمعة مارس 04, 2011 12:35 am
ثـانــــــويـــــــــــة تينـــــــــــركوك العام المـــــــــــدرسي:1431-1432هـ/2010-2011م
المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب الــــــــــــــمــــــــــــــدة : ســــــــــــــــــــــــــاعتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
التاريخ: 25 ربيع الأول 1431هـ/وفق:28/02/2011
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها
يقول الشاعر حسان بن ثابت – رضي الله عنه- :
1- اللَهُ أَكرَمَنا بِنَصرِ نَبِيِّهِ
سُدولَهُ وَبِنا أَقامَ دَعائِمَ الإِسلامِ

2- وَبِنا أَعَزَّ نَبِيَّهُ وَكِتابَهُ
وَأَعَزَّنا بِالضَربِ وَالإِقدامِ

3- يَنتابُنا جِبريلُ في أَبياتِنا
بِفَرائِضِ الإِسلامِ وَالأَحكامِ


4- يَتلو عَلَينا النورَ فيها مُحكَماً
قِسماً لَعَمرُكَ لَيسَ كَالأَقسامِ


5- فَنَكونُ أَوَّلَ مُستَحِلِّ حَلالهِ
وَمُحَرِّمٍ لِلَّهِ كُلَّ حَرامِ


6- نَحنُ الخِيارُ مِنَ البَرِيَّةِ كُلِّها
وَنظامُها وَزِمامُ كُلِّ زِمامِ

7- الخائِضو غَمَراتِ كُلِّ مَنِيَّةٍ
وَالضامِنونَ حَوادِثَ الأَيّامِ

8- وَالمُبرِمونَ قُوى الأُمورِ بِعِزِّهِم
وَالناقِضونَ مَرائِرَ الأَقوامِ

9- سائِل أَبا كَرِبٍ وَسائِل تُبَّعاً
عَنّا وَأَهلَ العِترِ وَالأَزلامِ


10- ما زالَ وَقعُ سُيوفِنا وَرِماحِنا
في كُلِّ يَومِ تَجالُدٍ وَتَرامي


11- وَنَجا أَراهِطُ أَبعَطوا وَلَوَ اِنَّهُم
ثَبَتوا لَما رَجَعوا إِذاً بِسَلامِ


شرح البرية :البشرية/ العتر : الصنم/ تجالد :تحارب/ أبعطوا: ابتعدوا عن الصلح
أ-البناء الفكري:06ن
1-ما الموضوع الذي تناوله الشاعر في هذا النص ؟ عـلّل حكمَك.
2-يؤكد الشاعر على أمرين مـّيز اللهُ بهما جندَه من المسلمين ما هما ؟
3-لقد حقق المسلمون نصراً عزيزاً في جُل غزواتهم ضد المشركين رغم قلة عددهم و عُدّتهم فما السرّ في ذلك ؟
4-هل تلمس تأثّـر الشاعر بالإسلام في هذا النص؟ وضِّــح .
5-ما المقصود بكلمة (النور) الواردة في البيت الرابع؟ وهل هي مناسبة لهذا المقصود بها ؟ عـلّل.
6-ما دلالــة قـوله Sadينتابنا جبريل)؟
ب-البناء اللغوي08
1-لقد وظف الشاعر ضمير المتكلمين في جل أبيات القصيدة فما الدلالة التي يحملها هذا الضمير في النص؟
2-أعــرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما.
3-استخرج الصورة البيانية الواردة في صدر البيت الرابع ثم حدد نوعها مع الشرح.
4- في صدر البيت الأخير جواز شعري حدده مبيّنا نـوعـه .
5-حـدد قافية البيت الأول مبيّنا حروفها .
جـ-الوضعية الإدماجية :06
لفت انتباهك سلوكٌ سيءٌ لأحد زملائك في المؤسسة يتنافى مع أخلاقيات طالب العلم.المطلوب: حرر فقرة – لا تتجاوز فيها ثمانية أسطر-تحاول فيها إقناع هذا الزميل بضرورة إرفاق الخُلـق الفاضل بالعلم موظفا : 1-منادى مضافا/2-مفعولا لأجله3/-تشبيها.
تنبيه: ما طُلب توظيفه في الوضعية الإدماجية يجب كتابته واضحا بلون مغاير بالتوفيــق

*****الحل***************
البناء الفكري :06ن
01-لقد تناول الشاعر موضوع الفخر بالرسول الكريم و أصحابه ، فهو يشيد و يعتز بموقف المؤمنين وما قاموا تجاه نشر الدعوة المحمدية ،و بما أعزهم به الله من معونة و نصر وتأييد لإسقاط رؤوس الشرك من الظالمين.
02-يؤكد الشاعر على أمرين خص الله بهما جنده من المؤمنين المجاهدين في سبيل نصرة دينه أولهما النصر المبين ، فالنصر حليفهم ماداموا لأمر ربهم طائعين ولتوجيه نبيهم الموحى له منصتين،وذاك ما يبينه الشاعر في البيت الأول،ثانيهما أنهم مؤيدون بروح القدس ،بما يأتي به من نور و هدى يسير على خطاه كلُ ملبي لنداء ربه عبادة و عملا ، وهذا ما يشير إليه في الأبيات:3و4و5.
03-مما لا شك فيه أن المسلمين في جميع غزواتهم مُنيوا بالنصر إن لم يكن عسكريا في بعض الغزوات فهو معنوي تؤخذ منه العِــبر و الدلائل الربانية، ومما زاد في إيمان المسلمين ويقينهم هو قدرة الله تعالى على أن ينصر الفئة القليلة من جنده على الفئة الكبيرة من المشركين ،إذاً فالسر في ذلك هو المدد و العون الإلهي الذي أُشير إليه في أكثر من آية قرآنية منه قوله تعالى : ﭽ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭼ آل عمران: ١٢٣
04-القارئ للنص يلمس تأثر الشاعر بالإسلام جليا ،و ذاك ليس غريبا عن حسان شاعر الرسول الذي كان سيفا صـارما مُشهَرا في وجه المشركين،وما يبرر هذا التأثر إيمانه بالنصر الإلهي المحقق و ما جاء به نبيه من الذكر الحكيم،أضـــف إلى ذلك استعانته بمعين القرآن الكريم عن طريق الاقتباس من معانيه منه قوله Sadنصر/أعز/جبريل /حلال/حرام..) .
05-إن المقصود بكلمة (النور)الواردة في صدر البيت الرابع هو: القرآن الكريم ، و هي كلمة مناسبة لمقصودها،فالقرآن الكريم نور من السماء أخرج الناس من ظلمات الجهل و الوثنية وهداهم إلى الطريق القويم ، وما يعـزز ذلك قوله تعالى: ﭽ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭼ إبراهيم: ١
06- عبارة ينتابنا جبريل تدل على أن جبريل جعله الله مددا وعونا للشاعر في شعره ضد المشركين ، وتلك حقيقة أثبتها الرسول صلى الله عليه و سلم لما قال لحسان Sad(اُهجهم و روح القدس جبريل معك..))كما أن جبريل كان يظل رائحا غاديا ملقيا كتاب الله في قلب نبيه الكريم ثم إلى أصحابه و الناس كافة ليغترفوا من أحكامه و يعملوا بها فيفوزون برضا خالقهم عز و جل.
البناء اللغوي : 08ن
1-لقد وظف الشاعر ضمير المتكلمين في جل أبياته و هو لم يخرج عن نبرة الفخر في دلالته، كون الشاعر يعتز بما أعـــزهم الله به من نصـر و شدة بطش و جَلَد حين الوقيعة .
2-الإعراب:
الكلمة إعـــــــــــــــــــــــــــــــرابها
محكماً حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
نحــنُ
الخيـارُ ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدإٍ.
خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
3—الصورة البيانية في صدر البيت الرابع هي: يتلو علينا النور: إذ شبه القرآن الكريم بالنور و هو المشبه به المصرح به، وبذلك فهي استعارة تصريحية.
4-الضرورة الشعرية الواردة في صدر البيت الأخير هي قوله :اِنّهم: نوعها:جعْل همزة القطع همزة و صل أي تخفيف همزة القطع.
5-قافية البيت الأول هي : لامي
/0/0
حروفها: الألف:ردف/الميم: روي/الياء: وصل.
الوضعية الإدماجية:06ن
-التحدث عن الموضوع الذي يدور مضمونه حول إقناع زميل بضرورة إرفاق العلم بالخلق الحسن.
-توظيف: المنادى المضاف-المفعول لأجله-التشبيه.
- سلامة اللغة و الأسلوب











بالتوفيق

مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

اختبار الفترة الثانية في مادة اللغة العربية وآدابها /1آداب/الحل Empty رد: اختبار الفترة الثانية في مادة اللغة العربية وآدابها /1آداب/الحل

الجمعة مارس 04, 2011 8:17 pm
نتمنى التوفيق لكل الطلبة
شكرا استاذ على الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى