- أ.محمدمشرف سابق
- الجنس :
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها مع الحل 1آداب
الخميس ديسمبر 16, 2010 11:53 pm
ثـانــــــويـــــــــــة تينـــــــــــركوك العام المـــــــــــدرسي:1431-1432هـ/2010-2011م
المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب الـــــــــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــــدة : ســــــــــــــــــــــــــاعتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
التاريخ:الاثنين23 ذي الحجة 1431هـ/وفق:29/11/2010
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
يقول الشاعر امرؤ القيس:
1-وَلَيلٍ كَمَوجِ البَحرِ أَرخى سدوله
سُدولَهُ عَلَيَّ بِأَنواعِ الهُمومِ لِيَبتَلي
2-فَقُلتُ لَهُ لَمّا تَمَطّى بِصُلبِهِ
وَأَردَفَ أَعجازاً وَناءَ بِكَلكَلِ
ِ
3-أَلا أَيُّها اللَيلُ الطَويلُ أَلا اِنجَلي
بِصُبحٍ وَما الإِصباحُ مِنكَ بِأَمثَلِ
بِأَمثَلِ
4-فَيا لَكَ مِن لَيلٍ كَأَنَّ نُجومَهُ
بِكُلِّ مُغـارِ الفَتلِ (شُدَّت) بِيَذبُلِ
5-كَأَنَّ الثُرَيّا عُلِّقَت في مَصامِها
بِأَمراسِ كِتّانٍ إِلى صُمِّ جَندَلِ
6-وَقَد أَغتَدي وَالطَيرُ في وُكُناتِها
بِمُنجَرِدٍ قَيدِ الأَوابِدِ هَيكَلِ
7-مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ مَعاً
كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السَيلُ من عل علِ
مِن عَلِ
8-لَهُ أَيطَلا ظَبيٍ وَساقا نَعامَةٍ
وَإِرخاءُ سِرحانٍ وَتَقريبُ تَتفُلِ
9-أَصاحِ تَرى بَرقاً أُريكَ وَميضَهُ
كَلَمعِ اليَدَينِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ
10-يُضيءُ سَناهُ أَو مَصابيحَ راهِبٍ
أَهانَ السَليطَ في الذَبالِ المُفَتَّلِ
11-وَأَضحى (يَسُحُّ) الماء حول كُتيفةٍ
يَكُبُّ عَلى الأَذقانِ دَوحَ الكَنَهبَلِ
الكَنَهبَلِ
شرح لغوي:سدوله:ستائره/يبتلي : يختبر/تمطى:تمدد/أردف:أول/أعجاز:مآخير/ناء:بعُد/كلكل:صدر/انجلي : انكشف/أمثل: أفضل/مغار الفتل :محكم الفتل والفتل هو لف خيوط الحبل/يذبل:اسم جبل/-الثريا :اسم نجم/مصامها :معلقها/أمراس كتان: حبال من كتان/صم : صلب/جندل:صخر/وكناتها: أوكارها/منجرد:قصيرالشعر/قيد الأوابد :يسبق الوحوش/الهيكل:الطويل الضخم/جلمودصخر: صخر عظيم كبير /أيطلا:خصرالحصان/إرخاء :نوع من الجري /سرحان:ذئب/تقريب:التقريب هو وضع الرجلين موضع القدمين وقت الجري/تتفل:ولد الثعلب/وميض:لمعان/حَبِي: الحبي هوالسحاب المتراكم/مكلل : منظم و مرتب كالإكليل/سناه:ضوءه/السليط :الزيت/الذبال المفتل :الفتيلة التي تحترق بالزيت/دوح :العظيم من الشجر /الكنهبل : نوع من الشجر .
أ-البناء الفكري:
1- بم شبه الشاعرُ الليلَ ؟ و ما الدلالة النفسية التي يحملها هذا التشبيه بالنسبة للشاعر؟
2- لقد رسم الشاعر لوحةً تحوى ظاهرة طبيعية ،وضِّحها ، ثم اُذكر الأبيات الدالة عليها .
3- لقد تراوح الوصف في النص بين ثلاثة أشياء ،بيِّنها مع تحديد الأبيات الدالة على كل منها بدقة .
4- لقد ارتبط الجاهليون بالخيل ارتباطا وثيقا ما سبب ذلك في رأيك؟
5- لامرئ القيس خبرة بما يوجد في بيئته البسيطة المحيطة به أين تتجلى هذه الخبرة؟
الصفحة1/2 اقلب الصفحة
ب-البناء اللغوي
1-على من يعود ضمير الغائب المفرد في البيتين الأخيرين ؟ مع تبيان وظيفة هذا الضمير في النص؟
2-أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات ، وبيِّن المحل الإعرابي للجملتين الواقعتين بين قوسين.
3-النص حافل بالتشبيهات ،استخرج التشبيه الوارد في البيت الرابع مبينا أركانه.
4-اُكتب البيت الثالث كتابة عَروضية ، ثم حدد قافيته مبيِّنا حروفها.
جـ-الوضعية الإدماجية :
"لاشك في أن البيئة الجاهلية ألهمت نفوس الشعراء وأذكت قرائحهم فراحوا يصورون مظاهرها المرئية المألوفة بما فيها من نوق و خيل و خيَّم وصحارٍ."
المطلوب: حرر فقرة – لا تزيد فيها عن ثمانية أسطر- تتحدث فيها عن مدى مساهمة غرض الوصف في إطلاعنا على البيئة الجاهلية وما فيها – من مظاهر و جماد و حيوان-مستشهـدا من النص الذي نحن بصدده ،وبما درست من نـصوص، شريطة توظيف :-حرف مشبه بالفعل - فعل ماض ناقص-المجاز اللغوي.
ملاحظة: ما طُلب توظيفه في الوضعية الإدماجية يُكتب بلون مغايـر.
****************الحل***********************************
المؤسسة : ثانوية تينركوك العام التربوي:2010/2011
المستوى:السنة الأولى جذع مشترك آداب 1 الفــــــــــــصل : الأول
التصحيح النموذجي للفرض الأول-للفصل الأول – في مادة اللغة العربية وآدابها
محتـــــــــــــــوى الإجـــــــــــــــابة
البناء الفكري :07ن
01-يشيد الشاعر في هذه القصيدة بهرم بن سنان ، ذلك لأنه كان موطن إعجاب من طرف الشاعر لِما يمتاز به من خُلُق سامٍ ،كالدعوة إلى السلم وصلح ذات البين و الكرم .
2-إن الأخلاق المنسوبة إلى هرم أصيلة راسخة فيه ، وذاك ما نلمسه في النص في البيتين الرابع و الخامس ، إذ يذكر الشاعر بأن شيمة الكرم و الصلح توارثها عن أبيه و قومه.
3-يشير النص إلى بعض الصفات السامية التي كانت موضع فخار و اعتزاز لدى الجاهليين ، منها :-إبرام الصلح بين الخصوم –الكرم- أصالة النسب.
4-لقد كانت نار الخصام و الفتنة مضرمة في المجتمع الجاهلي،حتى كادت بهم رحى الحرب و السبب الرئيس في ذلك هو العصبية القبَلية.
البناء اللغوي : 07ن
1-الضمير الغالب في النص هو ضمير الغائب :هو، وتكمن وظيفته في أنه يحدث انسجاما و ترابطا بين أجزاء النص.
2-الإعراب:
الكلمة إعـــــــــــــــــــــــــــــــرابها
يلوذُ فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، و الفاعل ضمير مستتر تقدير:هو
لينجوا اللام:للتعليل –ينجوا:فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل جوازا،و علامة نصبه حذف النون لأنه من الفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
لم يليموا لم :أداة جزم و نفي –يليموا :فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة الواو :ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، الألف : للتفريق.
3-التشبيه الوارد في البيت الثالث هو قوله : هو غيث : ركناه : المشبه : الممدوح –المشبه به : غيث ،نوعه: بليغ.
4-كتابة البيت الرابع كتابة عروضية :
وَعَوَّدَ قَومَهُ هَرِمٌ عَلَيهِ
وَمِن عاداتِهِ الخُلُقُ الكَريمُ
وعوودقومه هرمن عليهي
ومن عاداته لخلق لكريمو
التقويم النقدي:06ن
-التحدث عن الحياة السياسية للجاهليين مع الإشارة إلى قضية الصلح و السلم و التمثيل لها : مثلا : ما قام به هرم بن سنان و الحارث بن عوف لما أصلحا بين عبس و ذبيان / - توظيف المضارع المنصوب و التشبيه /
-اللغة و الأسلوب
المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب الـــــــــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــــدة : ســــــــــــــــــــــــــاعتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
التاريخ:الاثنين23 ذي الحجة 1431هـ/وفق:29/11/2010
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
يقول الشاعر امرؤ القيس:
1-وَلَيلٍ كَمَوجِ البَحرِ أَرخى سدوله
سُدولَهُ عَلَيَّ بِأَنواعِ الهُمومِ لِيَبتَلي
2-فَقُلتُ لَهُ لَمّا تَمَطّى بِصُلبِهِ
وَأَردَفَ أَعجازاً وَناءَ بِكَلكَلِ
ِ
3-أَلا أَيُّها اللَيلُ الطَويلُ أَلا اِنجَلي
بِصُبحٍ وَما الإِصباحُ مِنكَ بِأَمثَلِ
بِأَمثَلِ
4-فَيا لَكَ مِن لَيلٍ كَأَنَّ نُجومَهُ
بِكُلِّ مُغـارِ الفَتلِ (شُدَّت) بِيَذبُلِ
5-كَأَنَّ الثُرَيّا عُلِّقَت في مَصامِها
بِأَمراسِ كِتّانٍ إِلى صُمِّ جَندَلِ
6-وَقَد أَغتَدي وَالطَيرُ في وُكُناتِها
بِمُنجَرِدٍ قَيدِ الأَوابِدِ هَيكَلِ
7-مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ مَعاً
كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السَيلُ من عل علِ
مِن عَلِ
8-لَهُ أَيطَلا ظَبيٍ وَساقا نَعامَةٍ
وَإِرخاءُ سِرحانٍ وَتَقريبُ تَتفُلِ
9-أَصاحِ تَرى بَرقاً أُريكَ وَميضَهُ
كَلَمعِ اليَدَينِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ
10-يُضيءُ سَناهُ أَو مَصابيحَ راهِبٍ
أَهانَ السَليطَ في الذَبالِ المُفَتَّلِ
11-وَأَضحى (يَسُحُّ) الماء حول كُتيفةٍ
يَكُبُّ عَلى الأَذقانِ دَوحَ الكَنَهبَلِ
الكَنَهبَلِ
شرح لغوي:سدوله:ستائره/يبتلي : يختبر/تمطى:تمدد/أردف:أول/أعجاز:مآخير/ناء:بعُد/كلكل:صدر/انجلي : انكشف/أمثل: أفضل/مغار الفتل :محكم الفتل والفتل هو لف خيوط الحبل/يذبل:اسم جبل/-الثريا :اسم نجم/مصامها :معلقها/أمراس كتان: حبال من كتان/صم : صلب/جندل:صخر/وكناتها: أوكارها/منجرد:قصيرالشعر/قيد الأوابد :يسبق الوحوش/الهيكل:الطويل الضخم/جلمودصخر: صخر عظيم كبير /أيطلا:خصرالحصان/إرخاء :نوع من الجري /سرحان:ذئب/تقريب:التقريب هو وضع الرجلين موضع القدمين وقت الجري/تتفل:ولد الثعلب/وميض:لمعان/حَبِي: الحبي هوالسحاب المتراكم/مكلل : منظم و مرتب كالإكليل/سناه:ضوءه/السليط :الزيت/الذبال المفتل :الفتيلة التي تحترق بالزيت/دوح :العظيم من الشجر /الكنهبل : نوع من الشجر .
أ-البناء الفكري:
1- بم شبه الشاعرُ الليلَ ؟ و ما الدلالة النفسية التي يحملها هذا التشبيه بالنسبة للشاعر؟
2- لقد رسم الشاعر لوحةً تحوى ظاهرة طبيعية ،وضِّحها ، ثم اُذكر الأبيات الدالة عليها .
3- لقد تراوح الوصف في النص بين ثلاثة أشياء ،بيِّنها مع تحديد الأبيات الدالة على كل منها بدقة .
4- لقد ارتبط الجاهليون بالخيل ارتباطا وثيقا ما سبب ذلك في رأيك؟
5- لامرئ القيس خبرة بما يوجد في بيئته البسيطة المحيطة به أين تتجلى هذه الخبرة؟
الصفحة1/2 اقلب الصفحة
ب-البناء اللغوي
1-على من يعود ضمير الغائب المفرد في البيتين الأخيرين ؟ مع تبيان وظيفة هذا الضمير في النص؟
2-أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات ، وبيِّن المحل الإعرابي للجملتين الواقعتين بين قوسين.
3-النص حافل بالتشبيهات ،استخرج التشبيه الوارد في البيت الرابع مبينا أركانه.
4-اُكتب البيت الثالث كتابة عَروضية ، ثم حدد قافيته مبيِّنا حروفها.
جـ-الوضعية الإدماجية :
"لاشك في أن البيئة الجاهلية ألهمت نفوس الشعراء وأذكت قرائحهم فراحوا يصورون مظاهرها المرئية المألوفة بما فيها من نوق و خيل و خيَّم وصحارٍ."
المطلوب: حرر فقرة – لا تزيد فيها عن ثمانية أسطر- تتحدث فيها عن مدى مساهمة غرض الوصف في إطلاعنا على البيئة الجاهلية وما فيها – من مظاهر و جماد و حيوان-مستشهـدا من النص الذي نحن بصدده ،وبما درست من نـصوص، شريطة توظيف :-حرف مشبه بالفعل - فعل ماض ناقص-المجاز اللغوي.
ملاحظة: ما طُلب توظيفه في الوضعية الإدماجية يُكتب بلون مغايـر.
****************الحل***********************************
المؤسسة : ثانوية تينركوك العام التربوي:2010/2011
المستوى:السنة الأولى جذع مشترك آداب 1 الفــــــــــــصل : الأول
التصحيح النموذجي للفرض الأول-للفصل الأول – في مادة اللغة العربية وآدابها
محتـــــــــــــــوى الإجـــــــــــــــابة
البناء الفكري :07ن
01-يشيد الشاعر في هذه القصيدة بهرم بن سنان ، ذلك لأنه كان موطن إعجاب من طرف الشاعر لِما يمتاز به من خُلُق سامٍ ،كالدعوة إلى السلم وصلح ذات البين و الكرم .
2-إن الأخلاق المنسوبة إلى هرم أصيلة راسخة فيه ، وذاك ما نلمسه في النص في البيتين الرابع و الخامس ، إذ يذكر الشاعر بأن شيمة الكرم و الصلح توارثها عن أبيه و قومه.
3-يشير النص إلى بعض الصفات السامية التي كانت موضع فخار و اعتزاز لدى الجاهليين ، منها :-إبرام الصلح بين الخصوم –الكرم- أصالة النسب.
4-لقد كانت نار الخصام و الفتنة مضرمة في المجتمع الجاهلي،حتى كادت بهم رحى الحرب و السبب الرئيس في ذلك هو العصبية القبَلية.
البناء اللغوي : 07ن
1-الضمير الغالب في النص هو ضمير الغائب :هو، وتكمن وظيفته في أنه يحدث انسجاما و ترابطا بين أجزاء النص.
2-الإعراب:
الكلمة إعـــــــــــــــــــــــــــــــرابها
يلوذُ فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، و الفاعل ضمير مستتر تقدير:هو
لينجوا اللام:للتعليل –ينجوا:فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل جوازا،و علامة نصبه حذف النون لأنه من الفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
لم يليموا لم :أداة جزم و نفي –يليموا :فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة الواو :ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، الألف : للتفريق.
3-التشبيه الوارد في البيت الثالث هو قوله : هو غيث : ركناه : المشبه : الممدوح –المشبه به : غيث ،نوعه: بليغ.
4-كتابة البيت الرابع كتابة عروضية :
وَعَوَّدَ قَومَهُ هَرِمٌ عَلَيهِ
وَمِن عاداتِهِ الخُلُقُ الكَريمُ
وعوودقومه هرمن عليهي
ومن عاداته لخلق لكريمو
التقويم النقدي:06ن
-التحدث عن الحياة السياسية للجاهليين مع الإشارة إلى قضية الصلح و السلم و التمثيل لها : مثلا : ما قام به هرم بن سنان و الحارث بن عوف لما أصلحا بين عبس و ذبيان / - توظيف المضارع المنصوب و التشبيه /
-اللغة و الأسلوب
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى