- أ.محمدمشرف سابق
- الجنس :
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202
[b]الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية وآدابها مع التصحيح ...س1آداب[/b]
الثلاثاء مايو 19, 2009 12:29 am
ثانوية محمد الشريف مساعدية تينركوك المستوى :السنة الأولى جــذع مشترك آداب
العام الدراسي:1429/1430هـ المـــــــــــــــــــدة : ســــــــــاعتــــــــــــــان
2008/2009م التاريخ : 23جمادى الأول 1430هـ/18/05/2009م
اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها
النّصّ: يقول الشاعر جرير:
01- أعـددت للشعـراء سمـاً ناقعـاً
فسقيـتُ آخرَهـم بكـأس الأولِ
02- لَمّا وَضَعتُ عَلى الفَرَزدَقِ مَيسَمي
وَضَغا البَعيثُ، جَدَعتُ أَنفَ الأَخطَلِ
03- أخزى الذي سمك السماء مجاشعاً
وبنى بناءك في الحضيض الأسفلِ
04-وَلَقَد بَنَيتَ أَخَـسَّ بَيـتٍ يُبتَنـى
فَهَدَمـتُ بَيتَكُـمُ بِمِثلَـي يَذبُـلِ
05 -إِنّي اِنصَبَبتُ مِنَ السَماءِ عَلَيــكُـمُ
حَتّى اِختَطَفتُكَ يا فَرَزدَقُ مِـــــن عَــلِ
06- إِنّي إِلـى جَبَلَـي تَميـمٍ مَعقِلـي
وَمَحَلُّ بَيتي في اليفـاعِ الأَطـوَلِ
07- أَحـــــلامُنـا تَـــــــزِنُ الجِبـــــالَ رَزانَـةً
وَيَفـوقُ جاهِلُنـا فَعـالَ الجُهَّـلِ
08-إِنَّ الَّذي سَمَكَ السَمـــــــــــــاءَ بَنـى لَنـا
بَيتاً عَـــــــــــــــــلاكَ فَما لَــــهُ مِـن مَنقَــــلِ
09-وَقَضَت لَنا مُضَــــــــــــــــــرٌ عَلَيكَ بِفَضلِنا
وَقَضَـــــــــــــت رَبيعَةُ بِالقَضـاءِ الفَيـصَلِ
شرح لـــغوي :- ناقعا = قاتما قاتلا/- ميسمي= مكواتي/-ضغا= تذلل/جدعت= قطعت/-مجاشع = قوم الفرزدق/-يذبل= جبل يقع في نجد/-سمك=رفع -اليفاع= المرتفع قضت = حكمت و شهدت /- مضر و ربيعة = قبيلتان عربيتان.
أ – البناء الفكريّ : 06 نقاط
01- ماالغرض الشعري الغالب في النص ؟ عـلل إجـــابتك.
02- النص نموذج لحرب كلامية اشتد وطيسها بين شعراء ثلاث ، من هم ؟ و بم سُميّ الشعر الناتج عن هذه الحرب – الكلامية - ؟
03- حدد الأبيات الـــدالة على الافتخــار في النص .
04- استخرج – من النص- البيت الدال على إيمان الشاعر و إسلامه .
05-ما المقصود بعبارة(سماً ناقعاً) ؟ وما أثرها على نفسية الخصوم ؟
ب – البناء اللغوي : 08 نقاط
01-ما الضمير الغالب في الأبيات الستة الأولى ؟ على من يعود و ما فائدته؟ .
02- أعـــرب ما تحته خط إعــرابا تاما.
03-إليك الفعل (اختطف) صغ منه اسم المفعول ، مبينا طريقة صياغته - مع الضبط بالشكل - .
04- في صدر البيت الأول صورة بيانية استخرجها ثم اشرحها مع تحديد نوعها .
05-ما ضرب الخبر في البيت الثامن مع التعليل .
06-قطّع البيت الأول تقطيعا عروضيا مسميا بحره ، ثم محددا تغيــراته .
جـ- الوضعية الإدماجية: 06 نقاط
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يكن أحدكم إمعة يقول: إن أحسن الناس أحسنت، وإن أساءوا أسأت، ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم ".انطلاقا من قوله عليه السلام حرر فقرة تتحدث فيها عـن أولائك الناس الذين نسوا دينهم و شخصيتهم و تتبعوا كل ناعق و منحرف ... موظفا : - اسم فاعل – صيغة مبالغة – طباقا – مقابلة .
*** بالتــوفيــــق ***
ثانوية محمد الشريف مساعدية العام الدراسي: 2008/2009
المستوى: الأولى جذع مشترك آداب الأستـــــــــــــاذ: محمد السالم نواري
الفصــــل: الثـــــــــــــــــــــــــــالث
الإجابة النموذجية لاختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية و آدابها
عناصر الإجابة التنقيط
أولا: البناء الفكري: 06 ن
01- الغرض الشعري الغالب في النص هو الهجاء و دليل ذلك أن جريرا يذم خصومه ، إذ يذكر بأنه أعد لهم هجاء لاذعا استوى فيه آخرهم بأولهم و هذا ممتد من البيت الأول إلى غاية البيت السادس.
02-النص نموذج من الحرب الكلامية التي دارت رحاها بين الثلاثي : جرير و الفرزدق و الأخطل ، و قد سمي هذا اللون الشعري بالنقائض.
03-القارئ للنص يجد الأبيات الثلاثة الأخيرة منه فخرا إذ يبدو ذلك من خلال إشادته بقومه الذين وصفهم بأعظم المحامد و أجلّ المكارم فهم أصحاب رجاحة عقل و سداد رأي ...
04-البيت الدال على إيمان الشاعر و انتمائه للإسلام هو ما ورد في البيت الثامن إذ يقول: (إن الذي سمك السماء )و هذا يدل على أن المجد بناه لهم الله عز و جل و جعله ثابت الأركان دائم الشموخ.
05-إن المقصود بقوله (سما ناقعا)هو الهجاء المر اللاذع الذي سلطه على خصومه من الشعراء، إذ إنها عبارة تؤثر على نفسيتهم تأثيرا شديدا فيتصورون الشعر و كأنه سم قاتل فيعتريهم الفزع و الذعر.
ثانيا: البناء اللغوي:08ن
01-الضمير الغالب في الأبيات الستة الأولى هو ضمير المتكلم أنا و يعود على الشاعر و فائدته تكمن : الإحالة – الربط – (ذكر فائدة و احدة يعد إجابة كاملة ) .
02-الإعراب:
يا فرزدقُ: الياء : حرف نداء – فرزدق ُ: منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء.
رزانةً: تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
الفيصلِ: نعت مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
03-صياغة اسم المفعول من الفعل اختطف : يُختطفُ- مُختطَف: يُصاغ من الفعل المضارع المبني للمجهول بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة و فتح ما قبل الآخر .
04-الصورة البيانية أعددت للشعراء سما ناقعا ): لقد شبه الشعر بالسم القاتم فحذف المشبه و صرح بالمشبه به (السم الناقع )على سبيل الاستعارة التصريحية .
05-ضرب الخبر في البيت الثامن طلبي ، ذلك لأن المخاطب في حالة ريب فاحتاج إلى توكيد الخبر بمِؤكد و احد هو (إن) .
06 – التقطيع العروضي :
َأعدَدتُ لِلشُعَراءِ سُمّاً ناقِعاً فَسَقَيتُ آخِرَهُم بِكَأسِ الأَوَّلِ
أَعدَدتُلِش شُعَرائِسُم مَنّاقِعَن فَسَقَيتُؤا خِرَهُمبِكَء سِلأَوَّلي
مُتفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَْفاعِلُن مُتفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَْفاعِلُن
القصيدة من بحر الكامل التغيرات: مُتًفاعِلُن مُتْفاعِلُن
ثالثا : الوضعية الإدماجية : - اللغة و الأسلوب : 02ن/ - توظيف اسم فاعل : 01ن/- توظيف صيغة مبالغة 01ن
-الطباق : 01ن/- المقابلة : 01ن
العام الدراسي:1429/1430هـ المـــــــــــــــــــدة : ســــــــــاعتــــــــــــــان
2008/2009م التاريخ : 23جمادى الأول 1430هـ/18/05/2009م
اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها
النّصّ: يقول الشاعر جرير:
01- أعـددت للشعـراء سمـاً ناقعـاً
فسقيـتُ آخرَهـم بكـأس الأولِ
02- لَمّا وَضَعتُ عَلى الفَرَزدَقِ مَيسَمي
وَضَغا البَعيثُ، جَدَعتُ أَنفَ الأَخطَلِ
03- أخزى الذي سمك السماء مجاشعاً
وبنى بناءك في الحضيض الأسفلِ
04-وَلَقَد بَنَيتَ أَخَـسَّ بَيـتٍ يُبتَنـى
فَهَدَمـتُ بَيتَكُـمُ بِمِثلَـي يَذبُـلِ
05 -إِنّي اِنصَبَبتُ مِنَ السَماءِ عَلَيــكُـمُ
حَتّى اِختَطَفتُكَ يا فَرَزدَقُ مِـــــن عَــلِ
06- إِنّي إِلـى جَبَلَـي تَميـمٍ مَعقِلـي
وَمَحَلُّ بَيتي في اليفـاعِ الأَطـوَلِ
07- أَحـــــلامُنـا تَـــــــزِنُ الجِبـــــالَ رَزانَـةً
وَيَفـوقُ جاهِلُنـا فَعـالَ الجُهَّـلِ
08-إِنَّ الَّذي سَمَكَ السَمـــــــــــــاءَ بَنـى لَنـا
بَيتاً عَـــــــــــــــــلاكَ فَما لَــــهُ مِـن مَنقَــــلِ
09-وَقَضَت لَنا مُضَــــــــــــــــــرٌ عَلَيكَ بِفَضلِنا
وَقَضَـــــــــــــت رَبيعَةُ بِالقَضـاءِ الفَيـصَلِ
شرح لـــغوي :- ناقعا = قاتما قاتلا/- ميسمي= مكواتي/-ضغا= تذلل/جدعت= قطعت/-مجاشع = قوم الفرزدق/-يذبل= جبل يقع في نجد/-سمك=رفع -اليفاع= المرتفع قضت = حكمت و شهدت /- مضر و ربيعة = قبيلتان عربيتان.
أ – البناء الفكريّ : 06 نقاط
01- ماالغرض الشعري الغالب في النص ؟ عـلل إجـــابتك.
02- النص نموذج لحرب كلامية اشتد وطيسها بين شعراء ثلاث ، من هم ؟ و بم سُميّ الشعر الناتج عن هذه الحرب – الكلامية - ؟
03- حدد الأبيات الـــدالة على الافتخــار في النص .
04- استخرج – من النص- البيت الدال على إيمان الشاعر و إسلامه .
05-ما المقصود بعبارة(سماً ناقعاً) ؟ وما أثرها على نفسية الخصوم ؟
ب – البناء اللغوي : 08 نقاط
01-ما الضمير الغالب في الأبيات الستة الأولى ؟ على من يعود و ما فائدته؟ .
02- أعـــرب ما تحته خط إعــرابا تاما.
03-إليك الفعل (اختطف) صغ منه اسم المفعول ، مبينا طريقة صياغته - مع الضبط بالشكل - .
04- في صدر البيت الأول صورة بيانية استخرجها ثم اشرحها مع تحديد نوعها .
05-ما ضرب الخبر في البيت الثامن مع التعليل .
06-قطّع البيت الأول تقطيعا عروضيا مسميا بحره ، ثم محددا تغيــراته .
جـ- الوضعية الإدماجية: 06 نقاط
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يكن أحدكم إمعة يقول: إن أحسن الناس أحسنت، وإن أساءوا أسأت، ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم ".انطلاقا من قوله عليه السلام حرر فقرة تتحدث فيها عـن أولائك الناس الذين نسوا دينهم و شخصيتهم و تتبعوا كل ناعق و منحرف ... موظفا : - اسم فاعل – صيغة مبالغة – طباقا – مقابلة .
*** بالتــوفيــــق ***
ثانوية محمد الشريف مساعدية العام الدراسي: 2008/2009
المستوى: الأولى جذع مشترك آداب الأستـــــــــــــاذ: محمد السالم نواري
الفصــــل: الثـــــــــــــــــــــــــــالث
الإجابة النموذجية لاختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية و آدابها
عناصر الإجابة التنقيط
أولا: البناء الفكري: 06 ن
01- الغرض الشعري الغالب في النص هو الهجاء و دليل ذلك أن جريرا يذم خصومه ، إذ يذكر بأنه أعد لهم هجاء لاذعا استوى فيه آخرهم بأولهم و هذا ممتد من البيت الأول إلى غاية البيت السادس.
02-النص نموذج من الحرب الكلامية التي دارت رحاها بين الثلاثي : جرير و الفرزدق و الأخطل ، و قد سمي هذا اللون الشعري بالنقائض.
03-القارئ للنص يجد الأبيات الثلاثة الأخيرة منه فخرا إذ يبدو ذلك من خلال إشادته بقومه الذين وصفهم بأعظم المحامد و أجلّ المكارم فهم أصحاب رجاحة عقل و سداد رأي ...
04-البيت الدال على إيمان الشاعر و انتمائه للإسلام هو ما ورد في البيت الثامن إذ يقول: (إن الذي سمك السماء )و هذا يدل على أن المجد بناه لهم الله عز و جل و جعله ثابت الأركان دائم الشموخ.
05-إن المقصود بقوله (سما ناقعا)هو الهجاء المر اللاذع الذي سلطه على خصومه من الشعراء، إذ إنها عبارة تؤثر على نفسيتهم تأثيرا شديدا فيتصورون الشعر و كأنه سم قاتل فيعتريهم الفزع و الذعر.
ثانيا: البناء اللغوي:08ن
01-الضمير الغالب في الأبيات الستة الأولى هو ضمير المتكلم أنا و يعود على الشاعر و فائدته تكمن : الإحالة – الربط – (ذكر فائدة و احدة يعد إجابة كاملة ) .
02-الإعراب:
يا فرزدقُ: الياء : حرف نداء – فرزدق ُ: منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء.
رزانةً: تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
الفيصلِ: نعت مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
03-صياغة اسم المفعول من الفعل اختطف : يُختطفُ- مُختطَف: يُصاغ من الفعل المضارع المبني للمجهول بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة و فتح ما قبل الآخر .
04-الصورة البيانية أعددت للشعراء سما ناقعا ): لقد شبه الشعر بالسم القاتم فحذف المشبه و صرح بالمشبه به (السم الناقع )على سبيل الاستعارة التصريحية .
05-ضرب الخبر في البيت الثامن طلبي ، ذلك لأن المخاطب في حالة ريب فاحتاج إلى توكيد الخبر بمِؤكد و احد هو (إن) .
06 – التقطيع العروضي :
َأعدَدتُ لِلشُعَراءِ سُمّاً ناقِعاً فَسَقَيتُ آخِرَهُم بِكَأسِ الأَوَّلِ
أَعدَدتُلِش شُعَرائِسُم مَنّاقِعَن فَسَقَيتُؤا خِرَهُمبِكَء سِلأَوَّلي
مُتفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَْفاعِلُن مُتفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَْفاعِلُن
القصيدة من بحر الكامل التغيرات: مُتًفاعِلُن مُتْفاعِلُن
ثالثا : الوضعية الإدماجية : - اللغة و الأسلوب : 02ن/ - توظيف اسم فاعل : 01ن/- توظيف صيغة مبالغة 01ن
-الطباق : 01ن/- المقابلة : 01ن
- chouaybعضو نشط
- الجنس :
عدد الرسائل : 152
العمر : 39
مقر الإقامة : رقان
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
التقييم : 12
نقاط : 198
رد: [b]الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية وآدابها مع التصحيح ...س1آداب[/b]
الجمعة مايو 22, 2009 9:08 pm
مشكور أستاذنا محمد على هذه المجهودات الجبارة، وأنتم تلامذتنا الفاضل ترقبوا أسئلة البكالوريا التجريبية لمادتي الأدب العربي و الفلسفة مع إجابتيهما النموذجيتين للشعب الثلاث. أمسية كل امتحان.
مفاجآت رائعة في انتظاركم.............متابعتنا خطوة أكيدة نحو النجاح في البكالوريا
مفاجآت رائعة في انتظاركم.............متابعتنا خطوة أكيدة نحو النجاح في البكالوريا
- مسعودي خولةمشرف سابق
- الجنس :
عدد الرسائل : 227
العمر : 32
مقر الإقامة : تينركوك
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
التقييم : 25
نقاط : 341
رد: [b]الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية وآدابها مع التصحيح ...س1آداب[/b]
الجمعة مايو 22, 2009 10:11 pm
شكرا للاستاذ المحترم نواري على هذه المبادرة الجد ممتازة ونرجوا من كافة الاساتذة وضع تصحيح الاختبارات
- chouaybعضو نشط
- الجنس :
عدد الرسائل : 152
العمر : 39
مقر الإقامة : رقان
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
التقييم : 12
نقاط : 198
رد: [b]الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية وآدابها مع التصحيح ...س1آداب[/b]
السبت مايو 23, 2009 12:31 pm
ترقبوا منا الإجابات النموذجية للامتحانات المتبقيّة
وبالتوفيق لكم
وبالتوفيق لكم
- abdou-princeعضو جديد
- الجنس :
عدد الرسائل : 8
العمر : 42
مقر الإقامة : سيدي بلعباس
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
التقييم : 12
نقاط : 10
رد: [b]الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية وآدابها مع التصحيح ...س1آداب[/b]
السبت يناير 28, 2012 4:50 pm
بارك الله فيك
و جزاك المولى الجنان
و جعلها أثرا و دخرا في الآخرة يا رب
و جزاك المولى الجنان
و جعلها أثرا و دخرا في الآخرة يا رب
- الاختبار الأول لمستوى الأولى علوم في اللغة العربية وآدابها مع التصحيح
- الإجابة النموذجية لامتحان الفصل الأخير في مادة اللغة العربية وآدابها
- حمّل التصحيح النموذجي للبكالوريا التجريبي - في مادة اللغة العربية وآدابها-
- التصحيح النموذجي لبكالوريا 2010 مادة: اللغة العربية وآدابها .شعبة :علوم تجريبية
- الفرض الأول في مادة اللغة العربية وآدابها 01علوم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى