- أ.محمدمشرف سابق
- الجنس :
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها -01علوم-
الخميس مارس 11, 2010 12:43 am
ثـــــــانوية تينــــركوك العام
الدراسي:2009/2010
المستوى: السنة الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجية المـــــدّة:ســـــــاعتـــــــان
التاريخ
:17ربيع الأول 1431هـ وفق:03مارس2010م
امتحان الفصل الثاني في مادة اللغة العربية
وآدابها
قال الشّاعر حسان بن ثابت –رضي
الله عنه-:
شرح المفردات: انهلّ:
انحدر وسقط / صبابة : شوق /بلاقع : خالية و خاوية .
البناء الفكري:07ن
01-
إلام يشتاق الشاعر في مطلع النص؟ وما
مصدر هذا الاشتياق ؟
02-
لقد ذكر الشاعر طائفة من الصفات امتاز
بها المسلمون يوم بدر الكبرى كانت سببا في فوزهم بالجنان استخرجها من النص .
03-
لقد انتصر جند المسلمين على مشركي قريش
في موقعة بدر رغم الاختلاف البيِّن في موازين القوى ، فما السر في ذلك برأيك؟
04- نبرة الخطاب جلية في النص
وضّحها مع التمثيل.
05-
القارئ للقصيدة يجد الشاعر ذا شخصية
مفعمة بروح الإيمان، علل هذا الحكم مع الاستشهاد بالمعنى الأقوى الدال على ذلك من
النص .
البناء اللغوي:07ن
01- ما
الضمير المتصل المتكرر عبر البيتين: التاسع و العاشر ؟ و ما أثره في معاني
الأبيات؟
02- أعرب
ما تحته خط في النص إعرابا تاما .
03- في
قوله :"أوحشت
منازلهم" صورة بيانية ،حدد نوعها مع الشرح ..
04- حدد
ضرب الخبر في البيت الأخير من النص مع التعليل.
الوضعية الإدماجية:06ن
"لقد كان تفاعل الشعر العربي مع الفتوحات
الإسلامية - في صدر الإسلام - جليّا عند شعراء الدعوة"
المطلوب : علل هذا التفاعل بذكر أهم الشعراء
وما تناولوه من مواضيع – مما درست- . موظفا: مفعولا لأجله- أسلوبا إنشائيا طلبيا.
ملاحظة : ضع سطرا تحت
ما طُلب توظيفه في الوضعية الإدماجية بالتوفيــق
أساتذة
المادة
الدراسي:2009/2010
المستوى: السنة الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجية المـــــدّة:ســـــــاعتـــــــان
التاريخ
:17ربيع الأول 1431هـ وفق:03مارس2010م
امتحان الفصل الثاني في مادة اللغة العربية
وآدابها
قال الشّاعر حسان بن ثابت –رضي
الله عنه-:
01 | أَلا يا لَقَومٍ هَل لِما حُمَّ دافِعُ | | وَهَل ما مَضى مِن صالِحِ العَيشِ راجِعُ |
02 | تَذَكَّرتُ عَصراً قَد مَضى فَتَهافَتَت | | بَناتُ الحَشا وَاِنهَلَّ مِنّي المَدامِعُ |
03 | صَبابَةُ وَجدٍ ذَكَّرَتني أَحِبَّة | | وَقَتلى مَضَوا فيهِم نُفَيعٌ وَرافِعُ |
04 | وَسَعدٌ فَأَضحَوا في الجِنانِ وَأَوحَشَت | | مَنازِلُهُم وَالأَرضُ مِنهُم بَلاقِعُ |
05 | وَفَوا يَومَ بَدرٍ لِلرَسولِ وَفَوقَهُم | | ظِلالُ المَنايا وَالسُيوفُ اللَوامِعُ |
06 | دَعا فَأَجابوهُ بِحَقٍّ وَكُلُّهُم | | مُطيعٌ لَهُ في كُلِّ أَمرٍ وَسامِعُ |
07 | فَما بَدَّلوا حَتّى تَوافَوا جَماعَةً | | وَلا يَقطَعُ الآجالَ إِلّا المَصارِعُ |
08 | لِأَنَّهُمُ يَرجون مِنهُ شَفاعَةً | | إِذا لَم يَكُن إِلّا النَبِيِّينَ شافِعُ |
09 | وَذَلِكَ يا خَيرَ العِبادِ بَلاؤُنا | | وَمَشهَدُنا في اللَهِ وَالمَوتُ ناقِعُ |
10 | لَنا القَدَمُ الأولى إِلَيكَ وَخَلفُنا | | لِأَوَّلِنا في طاعَةِ اللَهِ تابِعُ |
11 | وَنَعلَمُ أَنَّ المُلكَ لِلَّهِ وَحدَهُ | | وَأَنَّ قَضاءَ اللَهِ لا بُدَّ واقِعُ |
شرح المفردات: انهلّ:
انحدر وسقط / صبابة : شوق /بلاقع : خالية و خاوية .
البناء الفكري:07ن
01-
إلام يشتاق الشاعر في مطلع النص؟ وما
مصدر هذا الاشتياق ؟
02-
لقد ذكر الشاعر طائفة من الصفات امتاز
بها المسلمون يوم بدر الكبرى كانت سببا في فوزهم بالجنان استخرجها من النص .
03-
لقد انتصر جند المسلمين على مشركي قريش
في موقعة بدر رغم الاختلاف البيِّن في موازين القوى ، فما السر في ذلك برأيك؟
04- نبرة الخطاب جلية في النص
وضّحها مع التمثيل.
05-
القارئ للقصيدة يجد الشاعر ذا شخصية
مفعمة بروح الإيمان، علل هذا الحكم مع الاستشهاد بالمعنى الأقوى الدال على ذلك من
النص .
البناء اللغوي:07ن
01- ما
الضمير المتصل المتكرر عبر البيتين: التاسع و العاشر ؟ و ما أثره في معاني
الأبيات؟
02- أعرب
ما تحته خط في النص إعرابا تاما .
03- في
قوله :"أوحشت
منازلهم" صورة بيانية ،حدد نوعها مع الشرح ..
04- حدد
ضرب الخبر في البيت الأخير من النص مع التعليل.
الوضعية الإدماجية:06ن
"لقد كان تفاعل الشعر العربي مع الفتوحات
الإسلامية - في صدر الإسلام - جليّا عند شعراء الدعوة"
المطلوب : علل هذا التفاعل بذكر أهم الشعراء
وما تناولوه من مواضيع – مما درست- . موظفا: مفعولا لأجله- أسلوبا إنشائيا طلبيا.
ملاحظة : ضع سطرا تحت
ما طُلب توظيفه في الوضعية الإدماجية بالتوفيــق
أساتذة
المادة
- اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها مع الحل 1آداب
- الفرض الأول في مادة اللغة العربية وآدابها 01علوم
- الإجابة النموذجية لامتحان الفصل الأخير في مادة اللغة العربية وآدابها
- [b]الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية وآدابها مع التصحيح ...س1آداب[/b]
- اختبار الفترة الثانية في مادة اللغة العربية وآدابها /1آداب/الحل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى