منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أ.محمد
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

الاختبار الأول لمستوى الأولى علوم في اللغة العربية وآدابها مع التصحيح Empty الاختبار الأول لمستوى الأولى علوم في اللغة العربية وآدابها مع التصحيح

الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 7:36 pm



عدل سابقا من قبل أ.محمد في الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 9:44 pm عدل 1 مرات
أ.محمد
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

الاختبار الأول لمستوى الأولى علوم في اللغة العربية وآدابها مع التصحيح Empty رد: الاختبار الأول لمستوى الأولى علوم في اللغة العربية وآدابها مع التصحيح

الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 9:12 pm
إذا تعذر التحميل يمكن الاطلاع على الموضوع مباشرة :


ثـــــــانوية تينــــركوك العام الدراسي:2009/2010 المستوى: السنة الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجية المـدّة:ســـــــاعتـــــــان
التاريخ :21ذي الحجة 1430هـ وفق:08/12/2009
امتحان الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها


قال الشّاعر عمرو بن الأهتم:


01

وَمُستَنبِحٍ بَعدَ الهُدوءِ دَعوتُهُ



وَقَد حانَ مِن نَجم الشِتاءِ خُفوقُ


02

يُعالِجُ عِرنيناً مِنَ الليلِ بارِداً



تَلُفُّ رياحٌ ثَوبَهُ وَبُروقُ


03

تَأَلَّقَ في عَينٍ مِنَ المُزنِ وَادِقٌ



لَهُ هَيدَبٌ داني السَحابِ دَفوقُ


04

أَضفتُ فَلم أُفحش عَلَيهِ وَلَم أَقُل



لِأَحرمَه إِنَّ المَكانَ مَضيقُ


05

فَقُلتُ لَهُ أَهلاً وَسَهلاً وَمَرحَباً



فَهَذا صَبوحٌ راهِنٌ وَصَديقُ


06

وَضاحَكتُهُ مِن قَبلِ عِرفاني اِسمَهُ



لِيَأنَس بِي إِنَّ الكَريمَ رَفيقُ


07

وَقُمتُ إِلى البَركِ الهَواجِدِ فَاِتَّقَت



مَقاحيدُ كُومٌ كَالمَجادِلِ رُوقُ


08

بِأَدماءَ مِرباعِ النَتاجِ كَأَنَّها



إِذا عَرَضَت دونَ العِشارِ فَنيقُ


09

فَباتَ لَنا مِنها وَلِلضَّيفِ مَوهِناً



شِواءٌ سَمينٌ راهِنٌ وَغَبوقُ


10

وَكُلُّ كَريمٍ يَتَّقي الذَمَّ بِالقِرى



وَلِلخَيرِ بَينَ الصالِحينَ طَريقُ


11

لَعَمرُكَ ما ضاقَت بِلادٌ بِأَهلِها



وَلَكِنَّ أَخلاقَ الرِجالِ تَضيقُ


12

مَكارِمُ يَجعَلنَ الفَتى في أُرومَةٍ



يَفاعٍ وَبَعضُ الوالِدين دَقيقُ



شرح المفردات:عرنينا: العرنين من كل شيء أوّله، وادق: المطر، هيدب: هَيْدَبُ السَّحابِ: تَسَلْسُلُه للوَدْقِ وانْصِبَابُه كأنَّه خُيُوطٌ مُتَّصِلَةٌ، صبوح راهن: أي دائم، الهواجد: النائمة، مقاحيد كوم: إبل عظيمة السِّنام و الذروة، المجادِل: القصر العظيم، روق:ذات قرن ، ،مرباع: التي ولدها معها وهو رُبَع، العشار: الإبل التي عليها عشرة أشهر من حملها، فنيق: جمل فحل، زاهق: زَهَقَ العظمُ زهوقاً، أي اكتنز مخُّه. وزَهَقَ المُخُّ، إذا اكتنزز فهو زاهِق ، القِرى: الإحسان إلى الضّيف، أرومة: علياء، اليفاعٍ: الارتفاع في الشّرف، دقيق: رجل دقيق قليل الخير بخيل.

البناء الفكري:07ن

01- ما الموضوع المطروق في النص ؟ وضّـح وعـلل.

02- ماذا يقصد الشاعر بالمستنبح ؟و ما علاقة ذلك ببيئته؟

03- بم يوحي تعدد ألفاظ الترحيب في البيت الخامس، وما دلالة عبارة (قمت) في صدر البيت السابع؟

04- ليُذهِبَ الشاعرُ وحشةَ المستنبح قام بتصرف ما هو؟ علام يدل ذلك؟ أيُّ الأبيات يتضمن هذا المعنى ؟

05- كيف تجد أفكار النص من حيث التسلسل و الترتيب في الأحداث؟ حددها، مع تبيان النمط الغالب في النص.

البناء اللغوي:07ن

01- الأبيات(1-2-4-5-6-7) اشتركت في ضميرين ،حددهما،على من يعود كل منهما؟وماذا حققا في النص ؟

02- ما حرف العطف الغالب في النص ؟ و ما فائدته؟

03- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما.

04- في عجز البيت الحادي عشر صورة بيانية ، استخرجها مبينا نوعها مع الشرح.

الوضعية الإدماجية:06ن

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)،علما أن الكرم مكرمة متأصلة في العرب مذ الجاهلية ،و العيد تجسيد لها ، صغ فقرة تتحدث فيها عما يحققه التزاور و التآخي و التصدق على الفقراء و الجيران موظفــــا:

- تـشبيهـــــــــــــــــــــــا.- اسم شرط جازم لفعلين مضـــــــارعين. - فعلين مضارعين منصوبين بأن مضمرة. ملاحظة : ما طُلب توظيفه في الوضعية الإدماجية يُكتب بلون مغايّر بالتـــوفيــــــــق




ثانوية تينركوك العام الدراسي: 2009/2010

المستوى: الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجية. الأستــــاذ: ..........................

الفصــــل: الأول



التصحيح النموذجي للاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها


عنــــــــــاصر الإجــــــــــابة
التنقيط

البناء الفكري :07ن

01-تنطـــــوي القصيدة تحت موضوع الكرم ، و الكرم من الخلال الكريمة التي تحلى بها العربي في العصر الجاهلي ،

و لا أدل على ذلك ما يفعله الشاعر في هذا النص الذي يروي من خلاله قصة كرمه للضيف النازل بخيمته إذ استقبله ببشاشة ثم أطعمه و آواه .

02-إن المقصود بعبارة المستنبح هو الضيف ، وتلك سمة البيئة العربية الجاهلية ، إذ إن العرب كــــــــانت تسعى في سبيل استقبال الضيف و اجتذابه عن طريق تعويد الكلب على النباح وقت رؤية الضيف من مكان بعيد فبنباحه يهتدي الساري إلى الخيمة ليُستقبل بكل حفاوة و تودذُد، بل إنهم أبرزوا النار العظيمة ليهتدي بها الضال في تلك القفار المضلة و الفيافي الموحشة .

03-لقد تعددت عبارات الترحيب في البيت الخامس لما قال: أهلا و سهلا و مرحبا ،وهذا يوحي و يدل على مدى حفاوة و ابتهاج العرب بالضيف، فعبارة : أهلا تعني حللت بين أناس كأهلك ، أما سهلا فمعناها نزلت مكانا سهلا لاصعبا ، أما مرحبا فمعناها جلست مكانا رحبا وواسعا لا ضيقا .

إن كلمة Sad قمت )الواردة في مستهل البيت السابع تدل على أن الشاعر – الكريم- يتكفل بنفسه في إعداد طعام ضيفه وهو مسرع في ذلك .

04-لا شك في أن الضيف قبل دخوله خيمة الشاعر كان في حالة من الفزع لما تلقاه من أهوال الليل الممطر و الريــاح ، إلا أن الشاعر استطاع أن يُذهب عنه تلك الوحشة من خلال استضافته بالصدر الرحب ثم مضاحكته قبل مُساءلته له ليأنس به ، وتلك شيمة الأسخياء فهم لا يسألون أضيافهم إلا بعد مرور ثلاثة أيام .كل ذلك يدل على سخاء و جود الشــــاعر و ذاك بيّن في البيت السادس من النص.

05 –القارئ للأبيات يجدها شديدة التلاحم و الارتباط ، فأفكارها متسلسلة تسلسلا منطقيا نظرا لتتابع أحداث مواقف الكرم التي سردها الشاعر و يمكن تحديدها كما يلي :

1-مناداة الشاعر للضيف ووصف حالته و هو يصارع أهوال الليل المطر ثم استقباله .(1-3)

2-الإسراع إلى نحر الناقة لإطعام الضيف .(4-9)

3- تبيان مكانة الكريم و الإشادة بخصاله.(10-12)

و مادامت الأحداث متسلسلة فالنمط الغالب في النص سردي .
1/2


البناء اللغوي:07ن

01-المتأمل للأبيات (1-2-3-4-5-6-7) يجد بأنها اشتركت في ضميرين هما : - ضمير الغائب (هو) و يعود على الضيف ، و ضمير المتكلم أي : تاء الفاعل الذي يعود على الشاعر و قد ساهم الضميران في تحقيق ترابط و اتساق أفكار النص .

02-حرف العطف الغالب في النص هو الواو وتتجلى فائدته في الربط بين الأبيات و الأفكار.

03-الإعراب:





الكلمة

إعرابها

أفحشْ

ليأنسَ



يتقي


فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه السكون الظاهر في آخره ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.

اللام: تعليلية . يأنسَ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل جوازا و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.


04- في عجز البيت الحادي عشر صورة بيانية في قوله Sadأخلاق الرجال تضيق): إذ شبه الأخلاق وهي شيء معنوي بشيء ملموس يضيق و يتسع فحذفه و هو المشبه به ، في حــين أبقى قرينة و لازمة تدل عليه و هي كلمة (تضيق ) على سبيل الاستعارة المكنية .

الوضعية الادماجية :06ن

-التحدث عما يحققه التزاور و الكرم بين الناس من آثار إيجابية .01ن

-تظيف التشبيه : 01ن

-توظيف اسم شرط جازم لفعلين مضارعين 01.5ن

- توظيف فعلين مضارعين منصوبين بأن مضمرة .01.5ن

- سلامة اللغة و الأسلوب 01ن











2/2 انتهى



















1.5ن





2.5ن









1.5ن













1.5ن











ابراهيم نواري
ابراهيم نواري
مشرف منتدى التعليم العالي
مشرف منتدى التعليم العالي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 356
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
التقييم : 23
نقاط : 291
http://www.nouari.blogspot.com

الاختبار الأول لمستوى الأولى علوم في اللغة العربية وآدابها مع التصحيح Empty رد: الاختبار الأول لمستوى الأولى علوم في اللغة العربية وآدابها مع التصحيح

الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 10:13 pm
مشكور أستاذ على ماتبذله وأكرر الكلام والردود وأتوسل نعم أتوسل للأساتذة باتباع هذه السنة الحسنة جزاهم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى