- أ.محمدمشرف سابق
- الجنس :
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202
الاختبار الأول لمستوى الأولى علوم في اللغة العربية وآدابها مع التصحيح
الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 7:36 pm
- أ.محمدمشرف سابق
- الجنس :
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202
رد: الاختبار الأول لمستوى الأولى علوم في اللغة العربية وآدابها مع التصحيح
الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 9:12 pm
إذا تعذر التحميل يمكن الاطلاع على الموضوع مباشرة :
ثـــــــانوية تينــــركوك العام الدراسي:2009/2010 المستوى: السنة الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجية المـدّة:ســـــــاعتـــــــان
التاريخ :21ذي الحجة 1430هـ وفق:08/12/2009
امتحان الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابهاثـــــــانوية تينــــركوك العام الدراسي:2009/2010 المستوى: السنة الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجية المـدّة:ســـــــاعتـــــــان
التاريخ :21ذي الحجة 1430هـ وفق:08/12/2009
قال الشّاعر عمرو بن الأهتم:
01 | وَمُستَنبِحٍ بَعدَ الهُدوءِ دَعوتُهُ | وَقَد حانَ مِن نَجم الشِتاءِ خُفوقُ | |
02 | يُعالِجُ عِرنيناً مِنَ الليلِ بارِداً | تَلُفُّ رياحٌ ثَوبَهُ وَبُروقُ | |
03 | تَأَلَّقَ في عَينٍ مِنَ المُزنِ وَادِقٌ | لَهُ هَيدَبٌ داني السَحابِ دَفوقُ | |
04 | أَضفتُ فَلم أُفحش عَلَيهِ وَلَم أَقُل | لِأَحرمَه إِنَّ المَكانَ مَضيقُ | |
05 | فَقُلتُ لَهُ أَهلاً وَسَهلاً وَمَرحَباً | فَهَذا صَبوحٌ راهِنٌ وَصَديقُ | |
06 | وَضاحَكتُهُ مِن قَبلِ عِرفاني اِسمَهُ | لِيَأنَس بِي إِنَّ الكَريمَ رَفيقُ | |
07 | وَقُمتُ إِلى البَركِ الهَواجِدِ فَاِتَّقَت | مَقاحيدُ كُومٌ كَالمَجادِلِ رُوقُ | |
08 | بِأَدماءَ مِرباعِ النَتاجِ كَأَنَّها | إِذا عَرَضَت دونَ العِشارِ فَنيقُ | |
09 | فَباتَ لَنا مِنها وَلِلضَّيفِ مَوهِناً | شِواءٌ سَمينٌ راهِنٌ وَغَبوقُ | |
10 | وَكُلُّ كَريمٍ يَتَّقي الذَمَّ بِالقِرى | وَلِلخَيرِ بَينَ الصالِحينَ طَريقُ | |
11 | لَعَمرُكَ ما ضاقَت بِلادٌ بِأَهلِها | وَلَكِنَّ أَخلاقَ الرِجالِ تَضيقُ | |
12 | مَكارِمُ يَجعَلنَ الفَتى في أُرومَةٍ | يَفاعٍ وَبَعضُ الوالِدين دَقيقُ |
شرح المفردات:عرنينا: العرنين من كل شيء أوّله، وادق: المطر، هيدب: هَيْدَبُ السَّحابِ: تَسَلْسُلُه للوَدْقِ وانْصِبَابُه كأنَّه خُيُوطٌ مُتَّصِلَةٌ، صبوح راهن: أي دائم، الهواجد: النائمة، مقاحيد كوم: إبل عظيمة السِّنام و الذروة، المجادِل: القصر العظيم، روق:ذات قرن ، ،مرباع: التي ولدها معها وهو رُبَع، العشار: الإبل التي عليها عشرة أشهر من حملها، فنيق: جمل فحل، زاهق: زَهَقَ العظمُ زهوقاً، أي اكتنز مخُّه. وزَهَقَ المُخُّ، إذا اكتنزز فهو زاهِق ، القِرى: الإحسان إلى الضّيف، أرومة: علياء، اليفاعٍ: الارتفاع في الشّرف، دقيق: رجل دقيق قليل الخير بخيل.
البناء الفكري:07ن
01- ما الموضوع المطروق في النص ؟ وضّـح وعـلل.
02- ماذا يقصد الشاعر بالمستنبح ؟و ما علاقة ذلك ببيئته؟
03- بم يوحي تعدد ألفاظ الترحيب في البيت الخامس، وما دلالة عبارة (قمت) في صدر البيت السابع؟
04- ليُذهِبَ الشاعرُ وحشةَ المستنبح قام بتصرف ما هو؟ علام يدل ذلك؟ أيُّ الأبيات يتضمن هذا المعنى ؟
05- كيف تجد أفكار النص من حيث التسلسل و الترتيب في الأحداث؟ حددها، مع تبيان النمط الغالب في النص.
البناء اللغوي:07ن
01- الأبيات(1-2-4-5-6-7) اشتركت في ضميرين ،حددهما،على من يعود كل منهما؟وماذا حققا في النص ؟
02- ما حرف العطف الغالب في النص ؟ و ما فائدته؟
03- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما.
04- في عجز البيت الحادي عشر صورة بيانية ، استخرجها مبينا نوعها مع الشرح.
الوضعية الإدماجية:06ن
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)،علما أن الكرم مكرمة متأصلة في العرب مذ الجاهلية ،و العيد تجسيد لها ، صغ فقرة تتحدث فيها عما يحققه التزاور و التآخي و التصدق على الفقراء و الجيران موظفــــا:
- تـشبيهـــــــــــــــــــــــا.- اسم شرط جازم لفعلين مضـــــــارعين. - فعلين مضارعين منصوبين بأن مضمرة. ملاحظة : ما طُلب توظيفه في الوضعية الإدماجية يُكتب بلون مغايّر بالتـــوفيــــــــق
ثانوية تينركوك العام الدراسي: 2009/2010
المستوى: الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجية. الأستــــاذ: ..........................
الفصــــل: الأول
التصحيح النموذجي للاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
عنــــــــــاصر الإجــــــــــابة | التنقيط | ||||
البناء الفكري :07ن 01-تنطـــــوي القصيدة تحت موضوع الكرم ، و الكرم من الخلال الكريمة التي تحلى بها العربي في العصر الجاهلي ، و لا أدل على ذلك ما يفعله الشاعر في هذا النص الذي يروي من خلاله قصة كرمه للضيف النازل بخيمته إذ استقبله ببشاشة ثم أطعمه و آواه . 02-إن المقصود بعبارة المستنبح هو الضيف ، وتلك سمة البيئة العربية الجاهلية ، إذ إن العرب كــــــــانت تسعى في سبيل استقبال الضيف و اجتذابه عن طريق تعويد الكلب على النباح وقت رؤية الضيف من مكان بعيد فبنباحه يهتدي الساري إلى الخيمة ليُستقبل بكل حفاوة و تودذُد، بل إنهم أبرزوا النار العظيمة ليهتدي بها الضال في تلك القفار المضلة و الفيافي الموحشة . 03-لقد تعددت عبارات الترحيب في البيت الخامس لما قال: أهلا و سهلا و مرحبا ،وهذا يوحي و يدل على مدى حفاوة و ابتهاج العرب بالضيف، فعبارة : أهلا تعني حللت بين أناس كأهلك ، أما سهلا فمعناها نزلت مكانا سهلا لاصعبا ، أما مرحبا فمعناها جلست مكانا رحبا وواسعا لا ضيقا . إن كلمة قمت )الواردة في مستهل البيت السابع تدل على أن الشاعر – الكريم- يتكفل بنفسه في إعداد طعام ضيفه وهو مسرع في ذلك . 04-لا شك في أن الضيف قبل دخوله خيمة الشاعر كان في حالة من الفزع لما تلقاه من أهوال الليل الممطر و الريــاح ، إلا أن الشاعر استطاع أن يُذهب عنه تلك الوحشة من خلال استضافته بالصدر الرحب ثم مضاحكته قبل مُساءلته له ليأنس به ، وتلك شيمة الأسخياء فهم لا يسألون أضيافهم إلا بعد مرور ثلاثة أيام .كل ذلك يدل على سخاء و جود الشــــاعر و ذاك بيّن في البيت السادس من النص. 05 –القارئ للأبيات يجدها شديدة التلاحم و الارتباط ، فأفكارها متسلسلة تسلسلا منطقيا نظرا لتتابع أحداث مواقف الكرم التي سردها الشاعر و يمكن تحديدها كما يلي : 1-مناداة الشاعر للضيف ووصف حالته و هو يصارع أهوال الليل المطر ثم استقباله .(1-3) 2-الإسراع إلى نحر الناقة لإطعام الضيف .(4-9) 3- تبيان مكانة الكريم و الإشادة بخصاله.(10-12) و مادامت الأحداث متسلسلة فالنمط الغالب في النص سردي . 1/2 البناء اللغوي:07ن 01-المتأمل للأبيات (1-2-3-4-5-6-7) يجد بأنها اشتركت في ضميرين هما : - ضمير الغائب (هو) و يعود على الضيف ، و ضمير المتكلم أي : تاء الفاعل الذي يعود على الشاعر و قد ساهم الضميران في تحقيق ترابط و اتساق أفكار النص . 02-حرف العطف الغالب في النص هو الواو وتتجلى فائدته في الربط بين الأبيات و الأفكار. 03-الإعراب:
04- في عجز البيت الحادي عشر صورة بيانية في قوله أخلاق الرجال تضيق): إذ شبه الأخلاق وهي شيء معنوي بشيء ملموس يضيق و يتسع فحذفه و هو المشبه به ، في حــين أبقى قرينة و لازمة تدل عليه و هي كلمة (تضيق ) على سبيل الاستعارة المكنية . الوضعية الادماجية :06ن -التحدث عما يحققه التزاور و الكرم بين الناس من آثار إيجابية .01ن -تظيف التشبيه : 01ن -توظيف اسم شرط جازم لفعلين مضارعين 01.5ن - توظيف فعلين مضارعين منصوبين بأن مضمرة .01.5ن - سلامة اللغة و الأسلوب 01ن 2/2 انتهى | 1ن 1ن 1ن 1.5ن 2.5ن 1.5ن 1ن 1ن 1ن 1ن 1.5ن |
رد: الاختبار الأول لمستوى الأولى علوم في اللغة العربية وآدابها مع التصحيح
الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 10:13 pm
مشكور أستاذ على ماتبذله وأكرر الكلام والردود وأتوسل نعم أتوسل للأساتذة باتباع هذه السنة الحسنة جزاهم الله خيرا
- الفرض الأول في مادة اللغة العربية وآدابها 01علوم
- [b]الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية وآدابها مع التصحيح ...س1آداب[/b]
- اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها مع الحل 1آداب
- امتحان الفصل الأول في اللغة العربية وآدابها -مع التصحيح -: شعبة الآداب و الفلسفة /اللغات الأجنبية
- حمّل التصحيح النموذجي للبكالوريا التجريبي - في مادة اللغة العربية وآدابها-
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى