منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أ.محمد
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

امتحان الفصل الأول في اللغة العربية وآدابها -مع التصحيح -: شعبة الآداب و الفلسفة /اللغات الأجنبية Empty امتحان الفصل الأول في اللغة العربية وآدابها -مع التصحيح -: شعبة الآداب و الفلسفة /اللغات الأجنبية

الأربعاء ديسمبر 23, 2009 11:30 pm




ثــانوية تينـــركـوك المستوى :السنة الثالثة آداب و فلسفة /لغات أجنبية

العام الدراسي:1430/1431هـ التاريخ :يوم03محرم1431هـ/20/12/2009م

2009/2010م المـــــــــدة : 03سـاعـــات
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها


النّصّ: يقول الشاعر محمود سامي البارودي:


01- أَعَائِدٌ بِكِ يَا رَيْحَانَةُ الزَّمَنُ



فَيَلْتَقِي الْجَفْنُ بَعْدَ الْبَيْنِ وَالْوَسَنُ


02-أَشْتَاقُ رَجْعَةَ أَيَّامِي لِكَاظِمَةٍ





وَمَا بِيَ الدَّارُ لَوْلا الأَهْلُ و السكن

وَالسَّكَنُ

03-فَهَلْ تَرُدُّ اللَّيَالِي بَعْضَ مَا سَلَبَتْ


أَمْ هَلْ تَعُودُ إِلَى أَوْطَانِهَا الظُّعُنُ




04-يَا حَبَّذَا مِصْرُ لَوْ دَامَتْ مَوَدَّتُهَا


وَهَلْ يَدُومُ لِحَيٍّ فِي الْوَرَى سَكَنُ


05-تَاللَّهِ مَا فَارَقَتْهَا النَّفْسُ عَنْ مَلَلٍ



وَإِنَّمَا هِيَ أَيَّامٌ لَهَا إِحَنُ


06-فَلا يَسُرَّ عُدَاتِي مَا) بُلِيتُ) بِهِ



فَسَوْفَ يَفْنَى وَيَبْقَى ذِكْرِيَ الْحَسَنُ


07-ظَنُّوا ابْتِعَادِيَ إِغْفَالاً لِمَنْقَبَتِي



وَذَاكَ عِزٌّ لَهَا لَوْ أَنَّهُمْ فَطَنُوا




08-فَإِنْ أَكُنْ )سِرْتُ) عَنْ أَهْلِي وعَنْ وَطَنِي





فَالنَّاسُ أَهْلِي وَكُلُّ الأَرْضِ لِي وَطَنُ




09-قَدْ يَرْفَعُ الْعِلْمُ أَقْوَامَاً وَإِنْ تَرِبُوا



وَيَخْفِضُ الْجَهْلُ أَقْوَاماً وَإِنْ خَزَنوا


10-فَرُبَّ مَيْتٍ لَهُ مِنْ فَضْلِهِ نَسَمٌ


وَرُبَّ حَيٍّ لَهُ مِنْ جَهْلِهِ كَفَنُ


11-لَوْ كَانَ لِلْمَرْءِ حُكْمٌ فِي تَصَرُّفِهِ


لَعَاشَ حُرّاً وَلَمْ تَعْلَقْ بِهِ الْمِحَنُ




12-كُلُّ امْرِئٍ غَرَضٌ لِلدَّهْرِ يَرْشُقُهُ



بِأَسْهُمٍ لا تَقِي أَمْثَالَهَا الْجُنَنُ




13-لَعَلَّ مُـــــزْنَةَ خَيْــرٍ تَسْتَهِلُّ عَلَى




رَوْضِ الأَمَانِي فَيَحْيَا الأَصْلُ وَالْفَنَنُ




14-وَكُلُّ شَيءٍ لَهُ بَدْءٌ وَعَاقِبَةٌ


وَكَيْفَ يَبْقَى عَلَى حِدْثَانِهِ الزَّمَنُ







أ-البناء الفكري:06ن

01-ما مـــوضوع الأبيات ؟ علل حكمك............................................................01ن

02- ليس للشاعر يد فيما آلت إليه حاله ، أين تجد ذلك في النص ؟ و ضّـح .............................01ن

03-ما الطابع الغالب على النص ،أهو طابَع الجدة أم القدم ؟ عـــلل...................................01ن

04-للحكمة نصيب في النص ، مثّل لذلك من النص مع التوضيح .........................................01ن

05-ما العواطف التي اصطبغت بها الأبيات ، استخرج القرائن اللغوية الدالة على ذلك......................01ن

06-ما طبيعة التجربة الشعورية لدى الشاعر ، أهي صادقة أم العكس ؟علل ما تذهب إليه...................01ن

.

1/2 اقلب الصفحة



ب-البناء اللغوي:06.5ن

01-ما العلاقة الرابطة بين الأبيات الثلاثة الأولى و الأبيات التي تليها من الرابع إلى الثامن ؟.............0.5ن

02- حدد وظيفة التاء في مطلع البيت الخامس ، ثم بيّن المعنى الذي أفادته الفاء في البيت السادس.........01ن

03-أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا و ما بين قوسين إعراب جمل.......................................02ن

04-حدد نوع الصورة البيانية الواردة في صدر البيت الرابع ثم اشرحها .................................01ن

05-حدد المحسن البديعي الوارد في البيت التاسع .......................................................01ن

06-قطع البيت التاسع تقطيعا عروضيا ، ثم سمّ بحره....................................................01ن

جـ التقويم النقدي:02ن

يُقال إن البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي في عصرنا ، في الوقت ذاته يعتبر من الذين خلّصوا الشعر

من مظاهر الضعف ، فكيف جمع بين التقليد و التجديد في آن واحد؟

المطلوب : - اشرح القول معتمدا النص كمادة في تعليلك للأحكام ...................................02ن

د-الوضعية الإدماجية :05.5ن



يشيع في الأوساط الرياضية شعار : "الروح الرياضية" ، و أنت ترى ما حدث و يحدث بين شعبين شقيقين من منافرات

و حروب كلامية وإعلامية بل و تعدتها إلى الاعتداءات الجسدية.

- ما موقفك من مثل هذه الحالات المرضية التي أصابت الأمة العربية ؟ شريطة توظيف:

-اسم منقوص و آخر مقصور ...........02ن

-فعل مضارع مجزوم ....................01ن

-صورة بيانية ..........................01ن

- اللغة والأسلوب : ................01.5ن



ملاحظة : ما طلب توظيفه يكتب بلون مغاير .





بالتــــوفيق


أساتذة المادة



ثانوية تينركوك العام الدراسي: 2009/2010

المستوى: الثالثة آداب و فلسفة /لغات. الأستـــــــــــــاذ: ..........................

الفصــــل: الأول

الإجابة النموذجية لامتحان الفصل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها


عنــــــــــاصر الإجــــــــــابة
التنقيط

البناء الفكري :06 ن

01- يدور موضوع الأبيات حول الحنين و الشوق إلى الوطن و هذا ما اشتهر به شاعر المنفى البارودي ، و دليل ذلك طابع الاشتياق و الحنين لإلى الأهل الذي يشد النص من أوله إلى آخره .

02-ليس للشاعر يد فيما آلت إليه حاله لأنه دُفع دفعا إلى المنفى و ما تذكره و شوقه إلى بلده مصر إلا دلالة على تجرعه كؤوس المرارة و الحزن و الأسى و الأرق من لوعة الفراق و البعد عن الأحبة و الوطن ، و البيت الرابع يدل دلالة قــــوية على ذلك.

03-الطابع الغالب في القصيدة هو طابع التقليد و المحاكاة ولا أدل على ذلك كالاقتباس من القرآن الكريم في البيت التاسع في كلمة (تربوا) ، وكذا أخذه من المعجم القديم كقوله : الجفن – البين – الدار – الورى – الدهر...،أما الوزن فلم يخرج عن الأوزان الخليلية المشهورة و ذاك شان القدامى فالوزن هو وزن البسيط، يضاف إلى ذلك وحدة الروي (النون).

04-يبدو أن الشطر الثاني من القصيدة كله حكم و لا بأس بأخذ البيت التاسع ، إذ يدل على رفعة أهل العلم رغم فقرهم و هذا عكس الجاهل الذي ينزل به جهله و إن كان موسرا .

05-لا شك في أن الأبيات اصطبغت بطابع الشوق و الحنين إلى الأهل و الوطن و من القرائن الدالة على ذلك: اشتاق-المودة – وطني – الأهل...

06-انطلاقا مما عايشه الشاعر من ألم و حرقة في منفاه فإننا نحكم على التجربة الشعورية بالصدق .

البناء اللغوي:06.5ن

01-العلاقة الرابطة بين الأبيات الثلاثة الأولى و الأبيات التي تليها هي علاقة إجمال ثم تفصيل.

02-التاء : القسم و الجر/-الفاء : الاستئناف و الربط.

03- الإعراب :

يلتقي : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.

أهلي : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة في آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لما قبل ياء المتكلم و هو مضاف ، و الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

-إعراب الجمل :

(سرت ):جملة فعلية في محل نصب خبر كان . 1/2

(بليت):جملة فعلية و اقعة صلة موصول لا محل لها من الإعراب.

04-في صدر البيت الثالث صورة بيانية في قوله : مصر لو دامت محبتها : إذ شبه مصر بإنسان يحب فحذف المشبه به الغنسان و ترك أحد لوازمه و هو المحبة على سبيل الاستعارة المكنية ./ في الوقت نفسه هو مجاز مرسل على أساس أنه نسب المحبة إلى المكان و يقصد الذين يحلون به ..فالعلاقة مكانية .

05-المحسن البديعي هو المقابلة في البيت التاسع: يَرْفَعُ الْعِلْمُ--- يَخْفِضُ الْجَهْلُ

06- التقطيع العروضي :

قد يرفع العلم أقواما و إن تربوا و يخفض الجهل أقواما و إن خزنوا

قد يرفعلعلم أقوامــن وإن تربو و يخفضلجهل أقوامـــــن وإن خزنو

/0 /0//0/0/ /0/0/0 //0 ///0 //0// 0/0/ /0/0/0 //0 ///0

مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلــــن مستفعلن فعلن

القصيدة من بحر البسيط.

التقويم النقدي02ن

يعتبر الشاعر البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي – في العصر الحديث- و ذاك ما نلمسه في نصــــــه هذا من خلال التزامه بالمعجم القديم فلغته تشبه لغة الفطاحلة الأوائل ، أضف إلى ذلك التزامه وحدة الوزن و القافية و الطريقة العمودية للقصيدة، أما طابع الجدة فنراه في الموضوع المطروق ، فهو حنين و شوق إلى الأهل و الوطن و هذا مالم يكن معهودا عند الشعراء القدامى ، و مهما يكن فإن البارودي من الشعراء الذين خلّصوا الشعر العربي من قيد الزخرفة و ربقة السلوب المتكلف فيه ، وذلك لأن النص الشعري عنده ناتج عن تجربة شعرية و شعورية صادقتين ناتجتين عن وضع مأساوي عاينه حقا.

الوضعية الادماجية :05.5 ن

- اسم منقوص 01ن

- اسم مقصور 01ن

- فعل مضارع مجزوم 01ن

- صورة بيانية 01ن

- الموضوع / اللغة الأسلوب 01.5ن







2/2 انتهى























0.5ن



0.5ن

0.5ن

.

0.5ن

0.5ن

























2/2

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى