منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أ.محمد
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

الفرض الأول للفصل الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها -الثالثة آداب و فلسفة 02- Empty الفرض الأول للفصل الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها -الثالثة آداب و فلسفة 02-

الأحد يناير 31, 2010 11:51 pm
الفرض الأول للفصل الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها -الثالثة آداب و فلسفة 02-

ثـــــــانوية تينــــركوك العام الدراسي:2009/2010
المستوى: السنة الثالثة آداب و فلسفة 02 المدة :ساعتـــــــــــان
التاريخ : الأحد 15 صفر 1431هـ/31/01/2010م
الفرض الأول للفصل الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها

تقول الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان:
*************************01******************
حــريتي!
حــريتي!
حــريتي!
صوت أردده بملء فم الغضب
تحت الرصاص وفي اللهب
وأظل رغم القيد (أعدو) خلفها
وأظل رغم الليل أقفو خطوها
وأظل محمولا على مد الغضب
وأنا أنادي داعيا حــريتي !
حــريتي!
حــريتي!
ويردد النهر المقدس والجسور
حــريتي!
والضفتان ترددان: حــريتي!
و معابر الريح الغضوب
والرعد والإعصار والأمطار في وطني
ترددها معي:
حريتي ! حريتي ! حريتي!

*****************02*******************

سأظل أحفر اسمها و(أنا أناضل)
في الأرض في الجدران في الأبواب في شرف المنازل
في هيكل العذراء في المحراب في طرق المزارع
في كل مرتفع ومنحدر ومنعطف وشارع
في السجن في زنزانة التعذيب في عود المشانق
رغم السلاسل رغم نسف الدور رغم لظى الحرائق
سأظل أحفر اسمها حتى أراه
يمتد في وطني ويكبر
ويظل يكبر
حتى يغطي كل شبر في ثراه
حتى أرى الحرية الحمراء تفتح كل باب
والليل يهرب والضياء يدك أعمدة الضباب
حــريتي!
حــريتي!
ويردد النهر المقدس والجسور:
حــريتي!
والضفتان ترددان: حــريتي !
ومعابر الريح الغضوب
والرعد والإعصار والأمطار في وطني
ترددها معي:
حريتي ! حريتي ! حريتي!



أ-البناء الفكري:06ن
01-حدد الغرض الشعري الذي تنطوي تحته القصيدة مع التعليل.
02-نبرة التحدي جلية في النص ،وضّحها مع التمثيل.
03-ما دلالة تكرار كلمة : (حريتي) في النص ؟
04-وظفت الشاعرة بعض المفردات توظيفا رمزيا، فما دلالة "الليل"، وما دلالة "الإعصار"؟
05-القارئ للمقطعين الشعريين يجد أن الشاعرة رسمت صورتين شعريتين حددهما .
06-تبدو الشاعرة من زمرة المضحين في سبيل الوطن ، استخرج سياقا يدل على ذلك ،مبديا رأيك فيه.
1/1

ب-البناء اللغوي :07.5ن
01-المتأمل لأسطر القصيدة يجد غلبةً للفعل المضارع ، فما الوظيفة الدلالية لهذا الزمن ؟
02-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل.
03-تكرر حرف الواو في المقطع الأول ، كما تكرر حرف الجر {في} في المقطع الثاني من النص ، حدد دلالة كل منهما .
04-تلونت الحقول الدلالية في القصيدة ، استخرج المفردات التي تنتمي إلى حقل الثورة.
05-في العبارة التالية : (والليل يهرب..) صورة بيانية حدد نوعها ثم اشرحها .
06-قطّع عروضيا قول الشاعرة أدناه، مسميا البحر ومحددا التغيير الوارد على التفعيلة:
وأظل رغم الليل أقفو خطوها
وأظل محمولا على مد الغضب

جـ-التقويم النقدي : 02ن
01- يقول الشاعر أحمد شوقي :
و للحرية الحمراء باب *** بكل يد مدرجة يُدق
-استخرج من النص ما يدل على البيت
- كيف تسمى هذه الظاهرة البلاغية في الشعر ؟
02-اُذكر ثلاث خصائص شكلية ميزت الشعر الحر .

د-الوضعية الإدماجية : 04.5ن
لا أحد ينكر في أن شعر التفعيلة –في عصرنا- قد واكب الحركات التحررية ضد الاحتلال الغربي الغاشم للبلاد العربية
المطلوب : حرر فقرة توضح فيها هذا القول موظفا :
-النمطين السردي و الحجاجي .
-التمييز و الحال.

بالتــوفيق


أستاذ المادة



2/2 انتهى
سنوافيكم بالحل قريبا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى