منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أ.محمد
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها مع الحل 1آداب Empty اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها مع الحل 1آداب

الخميس ديسمبر 16, 2010 11:53 pm
ثـانــــــويـــــــــــة تينـــــــــــركوك العام المـــــــــــدرسي:1431-1432هـ/2010-2011م
المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب الـــــــــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــــدة : ســــــــــــــــــــــــــاعتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
التاريخ:الاثنين23 ذي الحجة 1431هـ/وفق:29/11/2010
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
يقول الشاعر امرؤ القيس:
1-وَلَيلٍ كَمَوجِ البَحرِ أَرخى سدوله
سُدولَهُ عَلَيَّ بِأَنواعِ الهُمومِ لِيَبتَلي

2-فَقُلتُ لَهُ لَمّا تَمَطّى بِصُلبِهِ
وَأَردَفَ أَعجازاً وَناءَ بِكَلكَلِ
ِ

3-أَلا أَيُّها اللَيلُ الطَويلُ أَلا اِنجَلي
بِصُبحٍ وَما الإِصباحُ مِنكَ بِأَمثَلِ
بِأَمثَلِ
4-فَيا لَكَ مِن لَيلٍ كَأَنَّ نُجومَهُ
بِكُلِّ مُغـارِ الفَتلِ (شُدَّت) بِيَذبُلِ


5-كَأَنَّ الثُرَيّا عُلِّقَت في مَصامِها
بِأَمراسِ كِتّانٍ إِلى صُمِّ جَندَلِ


6-وَقَد أَغتَدي وَالطَيرُ في وُكُناتِها
بِمُنجَرِدٍ قَيدِ الأَوابِدِ هَيكَلِ


7-مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ مَعاً

كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السَيلُ من عل علِ


مِن عَلِ

8-لَهُ أَيطَلا ظَبيٍ وَساقا نَعامَةٍ
وَإِرخاءُ سِرحانٍ وَتَقريبُ تَتفُلِ

9-أَصاحِ تَرى بَرقاً أُريكَ وَميضَهُ
كَلَمعِ اليَدَينِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ

10-يُضيءُ سَناهُ أَو مَصابيحَ راهِبٍ
أَهانَ السَليطَ في الذَبالِ المُفَتَّلِ


11-وَأَضحى (يَسُحُّ) الماء حول كُتيفةٍ
يَكُبُّ عَلى الأَذقانِ دَوحَ الكَنَهبَلِ
الكَنَهبَلِ

شرح لغوي:سدوله:ستائره/يبتلي : يختبر/تمطى:تمدد/أردف:أول/أعجاز:مآخير/ناء:بعُد/كلكل:صدر/انجلي : انكشف/أمثل: أفضل/مغار الفتل :محكم الفتل والفتل هو لف خيوط الحبل/يذبل:اسم جبل/-الثريا :اسم نجم/مصامها :معلقها/أمراس كتان: حبال من كتان/صم : صلب/جندل:صخر/وكناتها: أوكارها/منجرد:قصيرالشعر/قيد الأوابد :يسبق الوحوش/الهيكل:الطويل الضخم/جلمودصخر: صخر عظيم كبير /أيطلا:خصرالحصان/إرخاء :نوع من الجري /سرحان:ذئب/تقريب:التقريب هو وضع الرجلين موضع القدمين وقت الجري/تتفل:ولد الثعلب/وميض:لمعان/حَبِي: الحبي هوالسحاب المتراكم/مكلل : منظم و مرتب كالإكليل/سناه:ضوءه/السليط :الزيت/الذبال المفتل :الفتيلة التي تحترق بالزيت/دوح :العظيم من الشجر /الكنهبل : نوع من الشجر .
أ-البناء الفكري:

1- بم شبه الشاعرُ الليلَ ؟ و ما الدلالة النفسية التي يحملها هذا التشبيه بالنسبة للشاعر؟
2- لقد رسم الشاعر لوحةً تحوى ظاهرة طبيعية ،وضِّحها ، ثم اُذكر الأبيات الدالة عليها .
3- لقد تراوح الوصف في النص بين ثلاثة أشياء ،بيِّنها مع تحديد الأبيات الدالة على كل منها بدقة .
4- لقد ارتبط الجاهليون بالخيل ارتباطا وثيقا ما سبب ذلك في رأيك؟
5- لامرئ القيس خبرة بما يوجد في بيئته البسيطة المحيطة به أين تتجلى هذه الخبرة؟


الصفحة1/2 اقلب الصفحة

ب-البناء اللغوي

1-على من يعود ضمير الغائب المفرد في البيتين الأخيرين ؟ مع تبيان وظيفة هذا الضمير في النص؟
2-أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات ، وبيِّن المحل الإعرابي للجملتين الواقعتين بين قوسين.
3-النص حافل بالتشبيهات ،استخرج التشبيه الوارد في البيت الرابع مبينا أركانه.
4-اُكتب البيت الثالث كتابة عَروضية ، ثم حدد قافيته مبيِّنا حروفها.

جـ-الوضعية الإدماجية :

"لاشك في أن البيئة الجاهلية ألهمت نفوس الشعراء وأذكت قرائحهم فراحوا يصورون مظاهرها المرئية المألوفة بما فيها من نوق و خيل و خيَّم وصحارٍ."
المطلوب: حرر فقرة – لا تزيد فيها عن ثمانية أسطر- تتحدث فيها عن مدى مساهمة غرض الوصف في إطلاعنا على البيئة الجاهلية وما فيها – من مظاهر و جماد و حيوان-مستشهـدا من النص الذي نحن بصدده ،وبما درست من نـصوص، شريطة توظيف :-حرف مشبه بالفعل - فعل ماض ناقص-المجاز اللغوي.
ملاحظة: ما طُلب توظيفه في الوضعية الإدماجية يُكتب بلون مغايـر.
****************الحل***********************************
المؤسسة : ثانوية تينركوك العام التربوي:2010/2011
المستوى:السنة الأولى جذع مشترك آداب 1 الفــــــــــــصل : الأول
التصحيح النموذجي للفرض الأول-للفصل الأول – في مادة اللغة العربية وآدابها
محتـــــــــــــــوى الإجـــــــــــــــابة
البناء الفكري :07ن
01-يشيد الشاعر في هذه القصيدة بهرم بن سنان ، ذلك لأنه كان موطن إعجاب من طرف الشاعر لِما يمتاز به من خُلُق سامٍ ،كالدعوة إلى السلم وصلح ذات البين و الكرم .
2-إن الأخلاق المنسوبة إلى هرم أصيلة راسخة فيه ، وذاك ما نلمسه في النص في البيتين الرابع و الخامس ، إذ يذكر الشاعر بأن شيمة الكرم و الصلح توارثها عن أبيه و قومه.
3-يشير النص إلى بعض الصفات السامية التي كانت موضع فخار و اعتزاز لدى الجاهليين ، منها :-إبرام الصلح بين الخصوم –الكرم- أصالة النسب.
4-لقد كانت نار الخصام و الفتنة مضرمة في المجتمع الجاهلي،حتى كادت بهم رحى الحرب و السبب الرئيس في ذلك هو العصبية القبَلية.
البناء اللغوي : 07ن
1-الضمير الغالب في النص هو ضمير الغائب :هو، وتكمن وظيفته في أنه يحدث انسجاما و ترابطا بين أجزاء النص.
2-الإعراب:
الكلمة إعـــــــــــــــــــــــــــــــرابها
يلوذُ فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، و الفاعل ضمير مستتر تقدير:هو
لينجوا اللام:للتعليل –ينجوا:فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل جوازا،و علامة نصبه حذف النون لأنه من الفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
لم يليموا لم :أداة جزم و نفي –يليموا :فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة الواو :ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، الألف : للتفريق.
3-التشبيه الوارد في البيت الثالث هو قوله : هو غيث : ركناه : المشبه : الممدوح –المشبه به : غيث ،نوعه: بليغ.
4-كتابة البيت الرابع كتابة عروضية :
وَعَوَّدَ قَومَهُ هَرِمٌ عَلَيهِ
وَمِن عاداتِهِ الخُلُقُ الكَريمُ

وعوودقومه هرمن عليهي



ومن عاداته لخلق لكريمو

التقويم النقدي:06ن
-التحدث عن الحياة السياسية للجاهليين مع الإشارة إلى قضية الصلح و السلم و التمثيل لها : مثلا : ما قام به هرم بن سنان و الحارث بن عوف لما أصلحا بين عبس و ذبيان / - توظيف المضارع المنصوب و التشبيه /
-اللغة و الأسلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى