- جرادعضو مميز
- الجنس :
عدد الرسائل : 216
العمر : 54
مقر الإقامة : المدية
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
التقييم : 24
نقاط : 509
من هو الشخص المنافق من وجهة نظرك
الخميس ديسمبر 20, 2012 7:01 am
قال صلى الله عليه وسلم : آية المنافق ثلاث؛ إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان
فالمنافق كل كلامه كذب , سواء بمدح أو غيره , خائن للوعد , غير أمين ( هذا هو المنافق )
المخادع شخص لا امان له , يستخدم تفكيره بأسلوب شيطاني لخداع الناس فإن كان
من الخارج طيب , فمن داخله إنسان شرير , و أما اللئيم هو شخص تجده قريب منك لمصلحة
و عندما تنتهي هذهالجامع الصغير وزيادته [ جزء 1 - صفحة 2 ]
16 - آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا ائتمن خان
( ق ت ن ) عن أبى هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 16 في صحيح الجامع
الجامع الصغير وزيادته [ جزء 1 - صفحة 771 ]
7704 - في المنافق ثلاث خصال : إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا ائتمن خان
( البزار ) عن جابر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4255 في صحيح الجامع
مشكاة المصابيح [ جزء 1 - صفحة 12 ]
55 - [ 7 ] ( صحيح )
وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( " آية المنافق ثلاث " . زاد مسلم : " وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم " . ثم اتفقا : " إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان "
مشكاة المصابيح [ جزء 1 - صفحة 12 ]
56 - [ 8 ] ( متفق عليه )
وعن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا اؤتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المُخادَعَةُ في الآيةِ الكَريمةِ . إظْهارُ غيرِ ما في النَّفْس وذلك أنَّهُم أبطَنوا الكُفْرَ وأظْهَروا الإيمانَ ; القاموس المحيط [ جزء 1 - صفحة 919 ]
الخِلاَبَةُ : المَخَادَعَةُ وقيل : الخَدِيعَةُ باللِّسَانِ وفي حديث النبيّ صلى الله عليه وسلم أَنَّه قَالَ " إذَا بَايَعْتَ فَقُلْ لاَ خِلاَبَةَ " أَي لاَ خِدَاعَ وفي رِوايةٍ " لاَ خِيَابَة " قال ابن الأَثير : كأَنها لُثْغَةٌ من الرَّاوِي وفي المَثَلِ " إذَا لَمْ تَغْلِبْ فَاخْلِبْ " بالكَسْرِ وحُكِيَ عن الأَصمعيّ : فاخْلُبْ بالضم على الثَّانِي أَيِ اخْدَعْ وعلى الأَوْلِ أَيِ انْتِشْ قَلِيلاً شَيْئاً يَسِيراً بعدَ شَيءٍ كَأَنَّه أُخِذَ مِنْ مِخْلَبِ الجَارِحَةِ قال ابن الأَثير : معناه : إذا أَعْيَاكَ الأَمْرُ مُغَالَبةً فاطْلُبْهُ مُخَادَعَة.
تاج العروس [ جزء 1 - صفحة 464 ]
المُخَادَعَةُ في الآيَةِ الكَرِيمَة وهُوَ قَوْلُه تَعالَى : " يُخَادِعُونَ اللهَ والَّذِينَ آمَنُوا وما يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ " : إِظْهَارُ غَيْرِ ما فِي النَّفْسِ وذلِكَ أَنَّهُمْ أَبْطَنُوا الكُفْرَ وأَظْهَرُوا الإِيمانَ وإِذا خَادَعُوا المُؤْمِنِينَ فقَدْ خادُعُوا الله . ونُسِبَ ذلِكَ إِلَى اللهِ تَعَالَى مِنْ حَيْثُ أَنَّ مُعَامَلَةَ الرَّسُولِ كمُعَامَلَتِهِ ولِذلِكَ قالَ : " إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنِّمَا يُبَايِعُونَ اللهَ. تاج العروس [ جزء 1 - صفحة 5178 ]
المخادعة وتزيين الباطل. تاج العروس [ جزء 1 - صفحة 8245 ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رجل ساقط أي لئيم في حسبه. التعاريف [ جزء 1 - صفحة 408 ]
ويُقَالُ للرجل إذا سبّ : هذا الثّعل والكعلِ أي : لئيم ليس بشيءِ والكعل : كسرة تمر يابس لا يكاد أحدٌ يكسره ولا يأكله وأصله تشبيه بتلك الدّويْبَّة فاعلم . كتاب العين [ جزء 2 - صفحة 109 ]
..قوله مؤمن تقي وفاجر شقي يقول إن الناس رجلان مؤمن تقي فهو الكريم وإن لم يكن شريفا في قومه وفاجر شقي فهو اللئيم وإن كان رفيعا في أهله. غريب الحديث للخطابي [ جزء 1 - صفحة 290 ]
..قَالَ أَبُوَ زَيْدٍ : لا يَعْجِزٌ مَسْكُ السَّوْءِ عَنْ عَرْفِ السُّوْ يَقُولُ يَجِدُ مِنْهُ رِيحاً خَبِيثَةُ مَثَلُ اللَّئِيم الَّذِى يَبُوحُ بِلُؤْمِهِ وَالعَرْفُ نَبَاتٌ. غريب الحديث للحربي [ جزء 1 - صفحة 189 ]
والله تعالى أعلم المصلحة يبتعد عنك , إذا أكرمت الكريم ملكته , إذا أكرمت اللئيم تمردا .
فالمنافق كل كلامه كذب , سواء بمدح أو غيره , خائن للوعد , غير أمين ( هذا هو المنافق )
المخادع شخص لا امان له , يستخدم تفكيره بأسلوب شيطاني لخداع الناس فإن كان
من الخارج طيب , فمن داخله إنسان شرير , و أما اللئيم هو شخص تجده قريب منك لمصلحة
و عندما تنتهي هذهالجامع الصغير وزيادته [ جزء 1 - صفحة 2 ]
16 - آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا ائتمن خان
( ق ت ن ) عن أبى هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 16 في صحيح الجامع
الجامع الصغير وزيادته [ جزء 1 - صفحة 771 ]
7704 - في المنافق ثلاث خصال : إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا ائتمن خان
( البزار ) عن جابر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4255 في صحيح الجامع
مشكاة المصابيح [ جزء 1 - صفحة 12 ]
55 - [ 7 ] ( صحيح )
وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( " آية المنافق ثلاث " . زاد مسلم : " وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم " . ثم اتفقا : " إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان "
مشكاة المصابيح [ جزء 1 - صفحة 12 ]
56 - [ 8 ] ( متفق عليه )
وعن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا اؤتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المُخادَعَةُ في الآيةِ الكَريمةِ . إظْهارُ غيرِ ما في النَّفْس وذلك أنَّهُم أبطَنوا الكُفْرَ وأظْهَروا الإيمانَ ; القاموس المحيط [ جزء 1 - صفحة 919 ]
الخِلاَبَةُ : المَخَادَعَةُ وقيل : الخَدِيعَةُ باللِّسَانِ وفي حديث النبيّ صلى الله عليه وسلم أَنَّه قَالَ " إذَا بَايَعْتَ فَقُلْ لاَ خِلاَبَةَ " أَي لاَ خِدَاعَ وفي رِوايةٍ " لاَ خِيَابَة " قال ابن الأَثير : كأَنها لُثْغَةٌ من الرَّاوِي وفي المَثَلِ " إذَا لَمْ تَغْلِبْ فَاخْلِبْ " بالكَسْرِ وحُكِيَ عن الأَصمعيّ : فاخْلُبْ بالضم على الثَّانِي أَيِ اخْدَعْ وعلى الأَوْلِ أَيِ انْتِشْ قَلِيلاً شَيْئاً يَسِيراً بعدَ شَيءٍ كَأَنَّه أُخِذَ مِنْ مِخْلَبِ الجَارِحَةِ قال ابن الأَثير : معناه : إذا أَعْيَاكَ الأَمْرُ مُغَالَبةً فاطْلُبْهُ مُخَادَعَة.
تاج العروس [ جزء 1 - صفحة 464 ]
المُخَادَعَةُ في الآيَةِ الكَرِيمَة وهُوَ قَوْلُه تَعالَى : " يُخَادِعُونَ اللهَ والَّذِينَ آمَنُوا وما يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ " : إِظْهَارُ غَيْرِ ما فِي النَّفْسِ وذلِكَ أَنَّهُمْ أَبْطَنُوا الكُفْرَ وأَظْهَرُوا الإِيمانَ وإِذا خَادَعُوا المُؤْمِنِينَ فقَدْ خادُعُوا الله . ونُسِبَ ذلِكَ إِلَى اللهِ تَعَالَى مِنْ حَيْثُ أَنَّ مُعَامَلَةَ الرَّسُولِ كمُعَامَلَتِهِ ولِذلِكَ قالَ : " إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنِّمَا يُبَايِعُونَ اللهَ. تاج العروس [ جزء 1 - صفحة 5178 ]
المخادعة وتزيين الباطل. تاج العروس [ جزء 1 - صفحة 8245 ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رجل ساقط أي لئيم في حسبه. التعاريف [ جزء 1 - صفحة 408 ]
ويُقَالُ للرجل إذا سبّ : هذا الثّعل والكعلِ أي : لئيم ليس بشيءِ والكعل : كسرة تمر يابس لا يكاد أحدٌ يكسره ولا يأكله وأصله تشبيه بتلك الدّويْبَّة فاعلم . كتاب العين [ جزء 2 - صفحة 109 ]
..قوله مؤمن تقي وفاجر شقي يقول إن الناس رجلان مؤمن تقي فهو الكريم وإن لم يكن شريفا في قومه وفاجر شقي فهو اللئيم وإن كان رفيعا في أهله. غريب الحديث للخطابي [ جزء 1 - صفحة 290 ]
..قَالَ أَبُوَ زَيْدٍ : لا يَعْجِزٌ مَسْكُ السَّوْءِ عَنْ عَرْفِ السُّوْ يَقُولُ يَجِدُ مِنْهُ رِيحاً خَبِيثَةُ مَثَلُ اللَّئِيم الَّذِى يَبُوحُ بِلُؤْمِهِ وَالعَرْفُ نَبَاتٌ. غريب الحديث للحربي [ جزء 1 - صفحة 189 ]
والله تعالى أعلم المصلحة يبتعد عنك , إذا أكرمت الكريم ملكته , إذا أكرمت اللئيم تمردا .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى