تفاصيل مشروع القانون الاساسي
الإثنين ديسمبر 12, 2011 9:54 am
الشروق" تنشر تفاصيل مشروع القانون الاساسي
مناصب ورتب جديدة ومراجعة أجور قطاع التربية
"اينباف" تلح على استدراك نقائص الأحكام الانتقالية
ثمن، الصادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، فتح القانون الخاص رسميا، ودعا لاستدراك كل النقائص على مستوى الأحكام الانتقالية مثل أساتذة التعليم الأساسي وهي مناصب آيلة للزوال، على أن يدمجون في أساتذة التعليم المتوسط على الأقل سلم 12، ويعطى لهم الحق في الترقية إلى منصب مديري متوسطات، ونفس الإجراء لأساتذة التعليم الابتدائي يدمج في السلم 11 . وتمسكت النقابة بـ50 بالمائة للتأهيل و50 بالمائة للمسابقات، واقترحت تقليص الحجم الساعي في التعليم الابتدائي إلى 20 ساعة.
وحسب مسودة مشروع القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، المقترح من طرف وزارة التربية، حسب نسخة تحصلت عليها "الشروق"، فانه بالنسبة لمناصب تنسيق التعليم، تم استحداث منصب أستاذ التعليم المختص في التربية التحضيرية بـ54 نقطة استدلالية، وأستاذ مكون خاص بالمعاهد التكوينية بـ145 نقطة استدلالية .
وبالنسبة لمساعدي التربية، تم الإبقاء على تصنيفه في السلم 7 ، ومساعد التربية الرئيسي في السلم 8، إلى جانب استحداث رتبتين جديدتين، هما: مساعد تربية درجة أولى في الصنف 10، ومساعد تربية درجة ثانية في الصنف11مع إمكانية ترقية مساعد تربية درجة ثانية لمنصب مستشار التربية ولا تتم الترقية من مساعد التربية إلى مساعد تربية رئيسي إلا بعد 5 سنوات من الخدمة، ويشترط في ترقية مساعد تربية رئيسي إلى مساعد تربية درجة أولى خبرة 10 سنوات.
وتتم الترقية من مساعد تربية درجة أولى إلى مساعد تربية درجة ثانية بعد 5 سنوات من الخدمة، ومن مساعد تربية درجة ثانية إلى مستشار تربية بعد 10 سنوات، علما بأن الترقية بالنسبة لأسلاك مساعدي التربية تتم في كل الحالات بـ 80 بالمائة عن طريق الامتحانات المهنية، و20 بالمائة عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل، فيما يُدمج مباشرة في رتبة مساعد الرئيسي للتربية مساعدو التربية الذين يثبتون 15 سنة من الخدمة.
وبالنسبة لإدارة مؤسسات التعليم والتوجيه المدرسي، تم استحداث منصب عالٍ يخص:
مدير مدرسة ابتدائية رئيسي بـ45 نقطة استدلالية، ومدير متوسطة رئيسي بـ75 نقطة استدلالية، ومدير ثانوية رئيسي بـ105 نقطة استدلالية.
وبخصوص المناصب العليا للتفتيش والمراقبة، فإن الأمر يخص، مفتش التعليم الابتدائي منسقا بـ75 نقطة استدلالية، ومفتش التغذية المدرسية منسقا بـ75 نقطة استدلالية، ومفتش التعليم المتوسط منسقا بـ 105 نقطة استدلالية، ومفتش التربية منسقا بـ145 نقطة استدلالية .
كما تم إعادة أسلاك المديرين والمفتشين حسب مسودة المشروع، فتم تصنيف مدير مدرسة ابتدائية في السلم 12، ومدير متوسطة في السلم 14 ومدير ثانوية في السلم 16، أما بالنسبة لمناصب التفتيش والمراقبة، فصنف مفتش التغذية المدرسية في السلم 12، ومفتش التعليم الابتدائي في السلم 13 ومفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في السلم 14 ومفتش التعليم المتوسط في السلم 15 وتصنيف مفتش التربية في السلم17 .
وحسب مشروع وزارة التربية بشأن القانون الاساسي الخاص بموظفي التربية، فقد تم حذف بعض الترقيات العمودية في جميع الأطوار، والإبقاء على نفس التصنيف في باقي أسلاك القطاع، وعدم استحداث أي رتب جديدة، وأبرز المشروع أنه يمكن ترقية أستاذ التعليم الأساسي عن طريق الامتحان المهني والتسجيل على قوائم التأهيل لرتبة مستشار التربية، فيما يدمج مباشرة أساتذة التعليم الثانوي كأستاذ رئيسي في التعليم الثانوي صنف 14، وإدماج كل أساتذة التعليم الثانوي حاليا في صنف 13 الذين يثبتون 15 سنة من الخدمة.. أما الأساتذة المهندسون المرسمون المدمجون كأستاذة التعليم الثانوي، فيدمجون مباشرة كأستاذ رئيسي في التعليم الثانوي صنف 14 بعد 10 سنوات من الخدمة في هذا المنصب.
مناصب ورتب جديدة ومراجعة أجور قطاع التربية
"اينباف" تلح على استدراك نقائص الأحكام الانتقالية
ثمن، الصادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، فتح القانون الخاص رسميا، ودعا لاستدراك كل النقائص على مستوى الأحكام الانتقالية مثل أساتذة التعليم الأساسي وهي مناصب آيلة للزوال، على أن يدمجون في أساتذة التعليم المتوسط على الأقل سلم 12، ويعطى لهم الحق في الترقية إلى منصب مديري متوسطات، ونفس الإجراء لأساتذة التعليم الابتدائي يدمج في السلم 11 . وتمسكت النقابة بـ50 بالمائة للتأهيل و50 بالمائة للمسابقات، واقترحت تقليص الحجم الساعي في التعليم الابتدائي إلى 20 ساعة.
وحسب مسودة مشروع القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، المقترح من طرف وزارة التربية، حسب نسخة تحصلت عليها "الشروق"، فانه بالنسبة لمناصب تنسيق التعليم، تم استحداث منصب أستاذ التعليم المختص في التربية التحضيرية بـ54 نقطة استدلالية، وأستاذ مكون خاص بالمعاهد التكوينية بـ145 نقطة استدلالية .
وبالنسبة لمساعدي التربية، تم الإبقاء على تصنيفه في السلم 7 ، ومساعد التربية الرئيسي في السلم 8، إلى جانب استحداث رتبتين جديدتين، هما: مساعد تربية درجة أولى في الصنف 10، ومساعد تربية درجة ثانية في الصنف11مع إمكانية ترقية مساعد تربية درجة ثانية لمنصب مستشار التربية ولا تتم الترقية من مساعد التربية إلى مساعد تربية رئيسي إلا بعد 5 سنوات من الخدمة، ويشترط في ترقية مساعد تربية رئيسي إلى مساعد تربية درجة أولى خبرة 10 سنوات.
وتتم الترقية من مساعد تربية درجة أولى إلى مساعد تربية درجة ثانية بعد 5 سنوات من الخدمة، ومن مساعد تربية درجة ثانية إلى مستشار تربية بعد 10 سنوات، علما بأن الترقية بالنسبة لأسلاك مساعدي التربية تتم في كل الحالات بـ 80 بالمائة عن طريق الامتحانات المهنية، و20 بالمائة عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل، فيما يُدمج مباشرة في رتبة مساعد الرئيسي للتربية مساعدو التربية الذين يثبتون 15 سنة من الخدمة.
وبالنسبة لإدارة مؤسسات التعليم والتوجيه المدرسي، تم استحداث منصب عالٍ يخص:
مدير مدرسة ابتدائية رئيسي بـ45 نقطة استدلالية، ومدير متوسطة رئيسي بـ75 نقطة استدلالية، ومدير ثانوية رئيسي بـ105 نقطة استدلالية.
وبخصوص المناصب العليا للتفتيش والمراقبة، فإن الأمر يخص، مفتش التعليم الابتدائي منسقا بـ75 نقطة استدلالية، ومفتش التغذية المدرسية منسقا بـ75 نقطة استدلالية، ومفتش التعليم المتوسط منسقا بـ 105 نقطة استدلالية، ومفتش التربية منسقا بـ145 نقطة استدلالية .
كما تم إعادة أسلاك المديرين والمفتشين حسب مسودة المشروع، فتم تصنيف مدير مدرسة ابتدائية في السلم 12، ومدير متوسطة في السلم 14 ومدير ثانوية في السلم 16، أما بالنسبة لمناصب التفتيش والمراقبة، فصنف مفتش التغذية المدرسية في السلم 12، ومفتش التعليم الابتدائي في السلم 13 ومفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في السلم 14 ومفتش التعليم المتوسط في السلم 15 وتصنيف مفتش التربية في السلم17 .
وحسب مشروع وزارة التربية بشأن القانون الاساسي الخاص بموظفي التربية، فقد تم حذف بعض الترقيات العمودية في جميع الأطوار، والإبقاء على نفس التصنيف في باقي أسلاك القطاع، وعدم استحداث أي رتب جديدة، وأبرز المشروع أنه يمكن ترقية أستاذ التعليم الأساسي عن طريق الامتحان المهني والتسجيل على قوائم التأهيل لرتبة مستشار التربية، فيما يدمج مباشرة أساتذة التعليم الثانوي كأستاذ رئيسي في التعليم الثانوي صنف 14، وإدماج كل أساتذة التعليم الثانوي حاليا في صنف 13 الذين يثبتون 15 سنة من الخدمة.. أما الأساتذة المهندسون المرسمون المدمجون كأستاذة التعليم الثانوي، فيدمجون مباشرة كأستاذ رئيسي في التعليم الثانوي صنف 14 بعد 10 سنوات من الخدمة في هذا المنصب.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى