- محب تينركوكعضو
- الجنس :
عدد الرسائل : 51
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 19/12/2008
التقييم : 1
نقاط : 93
رسالة إلى الأستاذ المراقب في الإمتخانات
الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 10:41 am
أيها الأستاذ المراقب ..
• يا من تراقب الآخرين والله رقيب عليك ..
• يا من عُرِفْتَ باليقظة والحرص والانتباه ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فإن الاختبارات حصيلة العمل التربوي خلال فصل أو عام دراسي كامل يجني فيه
المجتهد ثمرة اجتهاده ، ويحصد فيه المهمل نتيجة إهماله وتقصيره . وهنا
يأتي دوار المراقب ( الملاحظ ) ليمكِّن كلاً منهما من الحصول على ثمرة
عمله ونتيجة جهده . وهنا أوجه هذه الرسالة إلى الأستاذ المراقب فأقول له :
• يا من ائتُمِنْتَ على مراقبة الطلاب في اختباراتهم عليك بتقوى الله جل
وعلا ومراقبته سبحانه ، عملاً بقوله تعالى : { إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ
عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء } [آل عمران :5] .
والحرص على أداء هذه الأمانة العظيمة والرسالة الجليلة مستعيناً بالله
وحده في أدائها بكل صدقٍ وإخلاص لأنك مسؤول عنها في دنياك وآخرتك .
• تذكَّر أن عملك في مراقبة الطلاب وملاحظتهم جزءٌ لا يتجزأ من العملية
التربوية التي تحمل أنت رسالتها ، والتي تقتضي منك أن تكون لهم أباً
رحيماً ، وأخاً عطوفاً ؛ وأن توفر الاستقرار النفسي اللازم ، والجو الخالي
من الانفعال حتى ترتاح نفوسهم وتنشرح خواطرهم فيقبلون على أداء الاختبار
بكل ارتياح وهدوء .
• ليكن وجهك بشوشاً ، ومحياك باسماً داخل قاعة الاختبار وخارجها حتى تزرع
الثقة في نفوس الطلاب وتبعث عندهم البشر والتفاؤل والأمل . وإياك من إظهار
التبرم والامتعاض لأي سبب كان ، وبخاصة مع نهاية وقت الاختبار فإن من حق
الطالب المُمتحَن أن يستغل كامل الوقت المخصص له في الإجابة والمراجعة
ونحوها .
• تذكَّر – بارك الله فيك – أن الطالب في قاعة الاختبار يحتاج إلى توافر
الهدوء والطمأنينة ، ومن هنا فإن من الخطأ أن تُكثر من الحديث ، أو ترفع
صوتك بالكلام أو الإزعاج والضوضاء بأي شكل من الأشكال لأن ذلك قد يُربك
الطالب ويشتت ذهنه ويصرفه عن أداء الاختبار على الصورة المطلوبة .
• إياك أن تُمكِّنَ أحداً من الطلاب من الغش بأية وسيلة كانت لأن ذلك أمرٌ
مُحرَّم لا يجوز ، وقد بيّضن فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين بقوله :
(( إن تمكين الطالب من الغش غش وخيانة ، وتمكين الطالب من الغش ظلم
لزملائه الحريصين على العلم ، المجدين في طلبه ، الذين يرون من العيب أن
ينالوا درجة النجاح بالطرق الملتوية )) .
فالحذر الحذر من ذلك التصرف الخاطئ والسلوك المعوج الذي تكون نتائجه مؤسفة وعواقبه وخيمة .
• عليك بحسن التصرف واستعمال الحكمة اللازمة عند حدوث ما يُخِلُ بسير
الاختبار ، أو ما يخالف أنظمته دونما إزعاج أو إرباك أو تسرع وفقاً لما
لديك من أنظمة وتعليمات ، واحرص على عدم إثارة البلبلة في القاعة حتى لا
تُشْغِلَ أذهان الطلاب وتشوش عليهم .
•• وختاماً :
عليك بتقوى الله في كل حين ، واعلم أن الله سائلك إن أغفلت أو أهملت أو
قصرت ، ومُكافئك إن أحسنت وأجملت وأتقنت . وتذكَّر أن الله سبحانه يحب إذا
عمل الإنسان عملاً أن يتقنه فكيف بك وأنت المعلم الذي شرَّفك الله بحمل
هذه الأمانة ؟! .
وفقني الله وإياك إلى ما فيه الخير والصلاح ، وصلى الله على محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ...
• يا من تراقب الآخرين والله رقيب عليك ..
• يا من عُرِفْتَ باليقظة والحرص والانتباه ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فإن الاختبارات حصيلة العمل التربوي خلال فصل أو عام دراسي كامل يجني فيه
المجتهد ثمرة اجتهاده ، ويحصد فيه المهمل نتيجة إهماله وتقصيره . وهنا
يأتي دوار المراقب ( الملاحظ ) ليمكِّن كلاً منهما من الحصول على ثمرة
عمله ونتيجة جهده . وهنا أوجه هذه الرسالة إلى الأستاذ المراقب فأقول له :
• يا من ائتُمِنْتَ على مراقبة الطلاب في اختباراتهم عليك بتقوى الله جل
وعلا ومراقبته سبحانه ، عملاً بقوله تعالى : { إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ
عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء } [آل عمران :5] .
والحرص على أداء هذه الأمانة العظيمة والرسالة الجليلة مستعيناً بالله
وحده في أدائها بكل صدقٍ وإخلاص لأنك مسؤول عنها في دنياك وآخرتك .
• تذكَّر أن عملك في مراقبة الطلاب وملاحظتهم جزءٌ لا يتجزأ من العملية
التربوية التي تحمل أنت رسالتها ، والتي تقتضي منك أن تكون لهم أباً
رحيماً ، وأخاً عطوفاً ؛ وأن توفر الاستقرار النفسي اللازم ، والجو الخالي
من الانفعال حتى ترتاح نفوسهم وتنشرح خواطرهم فيقبلون على أداء الاختبار
بكل ارتياح وهدوء .
• ليكن وجهك بشوشاً ، ومحياك باسماً داخل قاعة الاختبار وخارجها حتى تزرع
الثقة في نفوس الطلاب وتبعث عندهم البشر والتفاؤل والأمل . وإياك من إظهار
التبرم والامتعاض لأي سبب كان ، وبخاصة مع نهاية وقت الاختبار فإن من حق
الطالب المُمتحَن أن يستغل كامل الوقت المخصص له في الإجابة والمراجعة
ونحوها .
• تذكَّر – بارك الله فيك – أن الطالب في قاعة الاختبار يحتاج إلى توافر
الهدوء والطمأنينة ، ومن هنا فإن من الخطأ أن تُكثر من الحديث ، أو ترفع
صوتك بالكلام أو الإزعاج والضوضاء بأي شكل من الأشكال لأن ذلك قد يُربك
الطالب ويشتت ذهنه ويصرفه عن أداء الاختبار على الصورة المطلوبة .
• إياك أن تُمكِّنَ أحداً من الطلاب من الغش بأية وسيلة كانت لأن ذلك أمرٌ
مُحرَّم لا يجوز ، وقد بيّضن فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين بقوله :
(( إن تمكين الطالب من الغش غش وخيانة ، وتمكين الطالب من الغش ظلم
لزملائه الحريصين على العلم ، المجدين في طلبه ، الذين يرون من العيب أن
ينالوا درجة النجاح بالطرق الملتوية )) .
فالحذر الحذر من ذلك التصرف الخاطئ والسلوك المعوج الذي تكون نتائجه مؤسفة وعواقبه وخيمة .
• عليك بحسن التصرف واستعمال الحكمة اللازمة عند حدوث ما يُخِلُ بسير
الاختبار ، أو ما يخالف أنظمته دونما إزعاج أو إرباك أو تسرع وفقاً لما
لديك من أنظمة وتعليمات ، واحرص على عدم إثارة البلبلة في القاعة حتى لا
تُشْغِلَ أذهان الطلاب وتشوش عليهم .
•• وختاماً :
عليك بتقوى الله في كل حين ، واعلم أن الله سائلك إن أغفلت أو أهملت أو
قصرت ، ومُكافئك إن أحسنت وأجملت وأتقنت . وتذكَّر أن الله سبحانه يحب إذا
عمل الإنسان عملاً أن يتقنه فكيف بك وأنت المعلم الذي شرَّفك الله بحمل
هذه الأمانة ؟! .
وفقني الله وإياك إلى ما فيه الخير والصلاح ، وصلى الله على محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ...
رد: رسالة إلى الأستاذ المراقب في الإمتخانات
الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 11:35 pm
مشكور محب تينركوك فصراحة الغش استفحل وبدأ يظغى في منطقة تينركوك بكثرة ولذا علينا التصدي لهذه الآفة الخطيرة أيها الأساتذة الكرام وعليه :
إياك أن تُمكِّنَ أحداً من الطلاب من الغش بأية وسيلة كانت لأن ذلك أمرٌ مُحرَّم ولا يجوز شرعا، وتذكر قول الرسول عليه الصلاة والسلام: " من غشنا فليس منا"، والغش هنا بمعناه الغش فى أى شىء بما فيه الغش فى الإمتحانات. إن تمكين الطالب من الغش غش وخيانة، وتمكين الطالب من الغش ظلم لزملائه الحريصين على العلم، المجدين في طلبه، الذين يرون من العيب أن ينالوا درجة النجاح بالطرق الملتوية .
فالحذر الحذر من ذلك التصرف الخاطئ والسلوك المعوج الذي تكون نتائجه مؤسفة وعواقبه وخيمة.
• تذكر دائما أن الطالب الذى يحصل على تقديرات اعلى مما يستحقه عن طريق الغش، فسوف يتعود ذلك فى كل حياته حتى بعد تخرجه وانخراطه فى العمل، فسوف يستسهل الغش فى عمله، والكذب فى تقاريره إلى الرؤساء، ومحاولة إلصاق أعمال الآخرين إلى نفسه، ومحاولة الوصول على حساب الآخرين، وغير ذلك من مساوئ الفعال. ولا تنسى انك أنت ودون أن تدرى عليك جزءا كبيرا من وزر ذلك كله.
•تذكر أيضا دائما، ان الطالب الذى لم يسمح لنفسه بالغش ولكنه رأى بنفسه هذا الإثم، ورأى المراقب بنفسه وهو يسهل تلك المعصية والسلوك السئن سوف يكون ناقما، وسوف يفقد الثقة فى كل شىء، وسوف يصاب بالإحباط وكراهية المتميزين لأنه لا يثق فى قدراتهم وسوف يتشكك فى أسلوب تفوقهم، لأن الصورة أمامه اهتزت والقيم تأثرت ورأى بنفسه الغش فى كل شىء أمامه حتى من اولئك القائمين على منعه. تصور كل ذلك من وراء استهتارك، وعدم جديتك فى القيام بعملك.
• عليك أيضا أن تعلم أن من واجبك منع الغش وليس فقط الإكتفاء بأن تقول ولكننى لم أقم بذلك بنفسى، فإذا وجدت من المراقبين من يقوم بذلك فعليك توجيهه أولا بالحسنى وإن استدعى الأمر ان تبلغ ذوى الشأن فى ذلك، عليك أيضا أن تكون إيجابيا وفاعلا ونشيطا، وأن تجعل الطلاب يحسون أنك جاد فى عملك وأنك لن تترك من يقوم بالغش دون عقاب، فتمنع ذلك قبل أن يحدث بدلا من معاقبة الفاعل بعد حدوث الواقعة.
• عليك أيضا الاقتناع الكامل أنك مسئول مسؤولية كاملة عن هذا العمل الجليل حتى وإن كنت من خارج قطاع التعليم، فلا تقل أننى لا أعمل فى المجال التعليمى وأنا منتدب فقط فى فترة افمتحانات وسوف اعود إلى عملى الأصلى بعد ذلك، اعلم أخى وأختى أنك مسؤول عن كل أعمالك وأفعالك، ولا تقل أن الجميع يتهاون فى عملية المراقبة، ابدأ بنفسك أولا، واعلم أنك محاسب على أعمالك أنت وليس اعمال الآخرين، وكن قدوة لهولاء الآخرين حتى يقتدوا بك.
• عليك بحسن التصرف واستعمال الحكمة اللازمة عند حدوث ما يُخِلُ بسير الاختبار، أو ما يخالف أنظمته دونما إزعاج أو إرباك أو تسرع وفقاً لما لديك من أنظمة وتعليمات، واحرص على عدم إثارة البلبلة في القاعة حتى لا تُشْغِلَ أذهان الطلاب وتشوش عليهم .
• عليك بتقوى الله في كل حين ، واعلم أن الله سائلك إن أغفلت أو أهملت أو قصرت، ومُكافئك إن أحسنت وأتقنت. وتذكَّر أن الله سبحانه يحب إذا عمل الإنسان عملاً أن يتقنه فكيف بك وأنت المعلم الذي شرَّفك الله بحمل هذه الأمانة
فالحذر الحذر من ذلك التصرف الخاطئ والسلوك المعوج الذي تكون نتائجه مؤسفة وعواقبه وخيمة.
• تذكر دائما أن الطالب الذى يحصل على تقديرات اعلى مما يستحقه عن طريق الغش، فسوف يتعود ذلك فى كل حياته حتى بعد تخرجه وانخراطه فى العمل، فسوف يستسهل الغش فى عمله، والكذب فى تقاريره إلى الرؤساء، ومحاولة إلصاق أعمال الآخرين إلى نفسه، ومحاولة الوصول على حساب الآخرين، وغير ذلك من مساوئ الفعال. ولا تنسى انك أنت ودون أن تدرى عليك جزءا كبيرا من وزر ذلك كله.
•تذكر أيضا دائما، ان الطالب الذى لم يسمح لنفسه بالغش ولكنه رأى بنفسه هذا الإثم، ورأى المراقب بنفسه وهو يسهل تلك المعصية والسلوك السئن سوف يكون ناقما، وسوف يفقد الثقة فى كل شىء، وسوف يصاب بالإحباط وكراهية المتميزين لأنه لا يثق فى قدراتهم وسوف يتشكك فى أسلوب تفوقهم، لأن الصورة أمامه اهتزت والقيم تأثرت ورأى بنفسه الغش فى كل شىء أمامه حتى من اولئك القائمين على منعه. تصور كل ذلك من وراء استهتارك، وعدم جديتك فى القيام بعملك.
• عليك أيضا أن تعلم أن من واجبك منع الغش وليس فقط الإكتفاء بأن تقول ولكننى لم أقم بذلك بنفسى، فإذا وجدت من المراقبين من يقوم بذلك فعليك توجيهه أولا بالحسنى وإن استدعى الأمر ان تبلغ ذوى الشأن فى ذلك، عليك أيضا أن تكون إيجابيا وفاعلا ونشيطا، وأن تجعل الطلاب يحسون أنك جاد فى عملك وأنك لن تترك من يقوم بالغش دون عقاب، فتمنع ذلك قبل أن يحدث بدلا من معاقبة الفاعل بعد حدوث الواقعة.
• عليك أيضا الاقتناع الكامل أنك مسئول مسؤولية كاملة عن هذا العمل الجليل حتى وإن كنت من خارج قطاع التعليم، فلا تقل أننى لا أعمل فى المجال التعليمى وأنا منتدب فقط فى فترة افمتحانات وسوف اعود إلى عملى الأصلى بعد ذلك، اعلم أخى وأختى أنك مسؤول عن كل أعمالك وأفعالك، ولا تقل أن الجميع يتهاون فى عملية المراقبة، ابدأ بنفسك أولا، واعلم أنك محاسب على أعمالك أنت وليس اعمال الآخرين، وكن قدوة لهولاء الآخرين حتى يقتدوا بك.
• عليك بحسن التصرف واستعمال الحكمة اللازمة عند حدوث ما يُخِلُ بسير الاختبار، أو ما يخالف أنظمته دونما إزعاج أو إرباك أو تسرع وفقاً لما لديك من أنظمة وتعليمات، واحرص على عدم إثارة البلبلة في القاعة حتى لا تُشْغِلَ أذهان الطلاب وتشوش عليهم .
• عليك بتقوى الله في كل حين ، واعلم أن الله سائلك إن أغفلت أو أهملت أو قصرت، ومُكافئك إن أحسنت وأتقنت. وتذكَّر أن الله سبحانه يحب إذا عمل الإنسان عملاً أن يتقنه فكيف بك وأنت المعلم الذي شرَّفك الله بحمل هذه الأمانة
- أ.محمدمشرف سابق
- الجنس :
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202
رد: رسالة إلى الأستاذ المراقب في الإمتخانات
الأربعاء ديسمبر 09, 2009 11:50 pm
أشكرك الأخ الفاضل محب تينركوك على طرق هذا الموضوع الذي أشرت فيه إلى ظاهر ة لطالما نخرت و تنخر جسم مجتمعنا و أمتنا و هي ظاهرة استفحلت في المنطقة خصوصا ، حتى أصبحت كغريزة ووباء يسيطر على العقول و النفوس ، و هو أمر يدل على الانحلال و ضعف الوازع الديني و الأخلاقي في الوسط التربوي ، كما يدل على وجود الضعف الثقافي و العلمي الأخلاقي عند مرتكبيه ، فمن المعروف أن الفاشل في عمله التربوي يلجأ إلى الغش ، و هو ما أذهب ماء وجهه و شوه سمعته في المجتمعات الواعية الراقية ، وما دام المجتمع غافلا عما ينجر عن هذه الظاهرة فإن الجرح يزيد اتساعا ،.... إن الحصول على الحمد و الشكر على حساب الفضائل و الأبرياء - التلاميذ- و الدين ليس بالأمر الذي يرفع من شأن المدرس و إنما التقوى هو ما يُطلب ....كيف لا و نحن في زمن الرويبضة الذي وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( سيأتي على الناس سنوات خداعات ،يصدق فيها الكاذب ، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ، ويخوّن فيها الأمين ، وينطق فيها الرويبضة في أمر العامة ، قيل وما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه ) . لقد أصبح الداعي إلى الأخلاق الحسنة الرافض للأخلاق المشينة ينعت بالحاسد المتخلف ....
إذن ليس من الدين و الإخلاص و التربية أن يقصر المدرس في واجبه التربوي ؟ و هل من الـدين و الإخلاص و التربية أن يغش المدرس طلابه ، لا يُعقل ألا يعدل المدرس بين طلابه كما لا يُعقل أن يغشهم في الامتحان بتقديم الأجوبة ،و يزور مستواهم و هو خادعهم – وهم لا يدركون هذا الخداع لأنهم في سن و مستوى من الوعي لا يسمح بذلك ، و اعلم علم اليقين أيها الغاش الخادع أن هؤلاء الطلبة الأبرياء سيتذكرون هذا الخداع بعد بلوغهم سنا معينة ....،و الرغبة الأولى للغاش هي تحصّل الشكر و الحمد على تحقيق المستوى فمن كانت نفسه كبيرة ترفّع عن هذه الدنايا...، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على :
01- ضعفه العلمي و التربوي و الديني ...- ليس له مستوى علمي حقيقي -
02- انجراره إلى تحقيق مآرب شخصية على حساب الطالب كالرشوة و تحصيل المحمدة من الناس الذين يشبهونه .
03- ضعف ثقافته الدينية و التربوية ، إذ ليس من المنطق أن تسأل الطالب لتكشف عن مستواه لتعده لحمل أمانة العلم - و هي ثقيلة- بل و تنصحه ، في حين تقدم له الإجابة جاهزة .
04- عدم إعطاء الفرصة للطلبة المجتهدين لإبراز قدراتهم العلمية الكفيلة بالإشادة – قتل المواهب -.
05- تشكيك الطالب في نفسه وإفقاده الثقة فيها ، فيصبح في حيرة ، كأن يقول: الأستاذ يغش إذن الأمر عادي الأستاذ كذا إذن ....ذلك لأن التلميذ ينظر إلى أستاذه نظرة الكمال في الأخلاق و الدين و العلم ...،فما بالك إذا كان الأصل فاسد ا ...فالفرع حدث و لا حرج ....
*هذا غيض من فيض ....فهناك الكثير لا يتسع المجال لذكره ...
و المربي المنشود الناجح في عصرنا –و عالمنا اليوم –هو من ترفّع عن تلك المفسدة – الغش – التي خلفت شللا و عطبا و شرخا لا يستهان به في جسم هذه الأمة و نحن أسرة التعليم مسؤولون عنها أمــام الله أولا و أمام المجتمع ثانيا ...
و ليعلم المخادع الغاش لطلابه باعتباره الراعي الأمين لهم أن الله عز و جل قال:
} يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون {
و أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : } ما من راع يسترعيه الله رعية ، يموت يوم يموت ، وهو غاش لها ، إلا حرم الله عليه رائحة الجنة { رواه مسلم .
وإذا حصلت على المحمدة والشكر أيها الغاش فاعلم علم اليقين بأنها محمدة مؤقتة دنياوية ، وستندم و لات ساعة ندامة ، و سيؤنبك الضمير المستتر المضمر أيما ت"أنيب إن ظهر في مَحياك قبل مماتك . إن كلمة أستاذ أسمى و أرفع من أن يُنادى بها من يُمت ُّبصلة إلى الرذيلة و الخديعة ...، و من يخن طلابه هانت عليه خيانه أبنائه ووطنه و أمان
إذن ليس من الدين و الإخلاص و التربية أن يقصر المدرس في واجبه التربوي ؟ و هل من الـدين و الإخلاص و التربية أن يغش المدرس طلابه ، لا يُعقل ألا يعدل المدرس بين طلابه كما لا يُعقل أن يغشهم في الامتحان بتقديم الأجوبة ،و يزور مستواهم و هو خادعهم – وهم لا يدركون هذا الخداع لأنهم في سن و مستوى من الوعي لا يسمح بذلك ، و اعلم علم اليقين أيها الغاش الخادع أن هؤلاء الطلبة الأبرياء سيتذكرون هذا الخداع بعد بلوغهم سنا معينة ....،و الرغبة الأولى للغاش هي تحصّل الشكر و الحمد على تحقيق المستوى فمن كانت نفسه كبيرة ترفّع عن هذه الدنايا...، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على :
01- ضعفه العلمي و التربوي و الديني ...- ليس له مستوى علمي حقيقي -
02- انجراره إلى تحقيق مآرب شخصية على حساب الطالب كالرشوة و تحصيل المحمدة من الناس الذين يشبهونه .
03- ضعف ثقافته الدينية و التربوية ، إذ ليس من المنطق أن تسأل الطالب لتكشف عن مستواه لتعده لحمل أمانة العلم - و هي ثقيلة- بل و تنصحه ، في حين تقدم له الإجابة جاهزة .
04- عدم إعطاء الفرصة للطلبة المجتهدين لإبراز قدراتهم العلمية الكفيلة بالإشادة – قتل المواهب -.
05- تشكيك الطالب في نفسه وإفقاده الثقة فيها ، فيصبح في حيرة ، كأن يقول: الأستاذ يغش إذن الأمر عادي الأستاذ كذا إذن ....ذلك لأن التلميذ ينظر إلى أستاذه نظرة الكمال في الأخلاق و الدين و العلم ...،فما بالك إذا كان الأصل فاسد ا ...فالفرع حدث و لا حرج ....
*هذا غيض من فيض ....فهناك الكثير لا يتسع المجال لذكره ...
و المربي المنشود الناجح في عصرنا –و عالمنا اليوم –هو من ترفّع عن تلك المفسدة – الغش – التي خلفت شللا و عطبا و شرخا لا يستهان به في جسم هذه الأمة و نحن أسرة التعليم مسؤولون عنها أمــام الله أولا و أمام المجتمع ثانيا ...
و ليعلم المخادع الغاش لطلابه باعتباره الراعي الأمين لهم أن الله عز و جل قال:
} يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون {
و أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : } ما من راع يسترعيه الله رعية ، يموت يوم يموت ، وهو غاش لها ، إلا حرم الله عليه رائحة الجنة { رواه مسلم .
وإذا حصلت على المحمدة والشكر أيها الغاش فاعلم علم اليقين بأنها محمدة مؤقتة دنياوية ، وستندم و لات ساعة ندامة ، و سيؤنبك الضمير المستتر المضمر أيما ت"أنيب إن ظهر في مَحياك قبل مماتك . إن كلمة أستاذ أسمى و أرفع من أن يُنادى بها من يُمت ُّبصلة إلى الرذيلة و الخديعة ...، و من يخن طلابه هانت عليه خيانه أبنائه ووطنه و أمان
- زائرزائر
رد: رسالة إلى الأستاذ المراقب في الإمتخانات
الخميس ديسمبر 10, 2009 6:35 pm
شكرا على الموضوع الذى يتناول الغشى فى الامتحانات من السنة الخامسة الى الرابعة متوسط الى الثالثة ثانوى
هل يقتصر الغشى على الطالب او التلميذ فقط
انا يدرس معى معلمين اساتذة مجاجزين يقرون بانفسهم ان دراستهم الجامعية من السنة الاولى الى غاية الحصول على شهادة ليسانس . اعتمدو على الغشى فى الامتحانات الجامعية
حتى فى مسابقة الاساتذة المجازين كان بعض المترشحين تصلهم الاجابة بصورة منتظمة
و الان من بين من كانوا معى فى غرفة الامتحان هم معينون فى احدى الثانويات و يدعو الى منع الغش فى الامتحانات . هل حلال عليك و حرام على الاخرين .
اخى محب تينركوك انت طالب جامعى راقب ماذا يحذث اثناء الامتحانات . من طرف زملاء فى الجامعة . الذين هم اطارات المستقبل فى التعليم و مجالات اخرى . متخرج بالغش و الاعتماد على الغير . و بعد التخرج .نجده هو الاول من يتكلم على منع الغش . اخى صلح نفسك قبل ان تطالب باصلاح الغير
و هل الغش فقط فى المدرسة فيه اساتذة تحصلوا على رخصة السياقة يالغشى و ....الخ
فيه معلمين و هم كثر اليوم سمح لهم القانون بدراسات الجامعية . و هم يعتمدون فى الامتحانات على الغش
فيه مدراء اليوم دخلو الامتحان و معهم اوراق للغش و تخرجوا وهم مدراء فى الثانويات و الاكماليا و المدارس الابتدائية
دون ان ننسى مسابقة المفتشين التى اساسها الغش فى الامتحان او عد النجاح
اخى محب تينركوك انا لا اقصدكم فى شخصيتكم بل اقصد من اراد ان يحمل مشعل الاصلاح على حساب الطلبة
و هو اول من مر على هذا الطريق الذى هو الغش
صلح نفسك قبل ان تطالب باصلاح الغير و حاسب نفسك .و مزق الشهادة التى انت تحصلت عليها بالغش تم تكلم على الغش
انا و ا ثقــة ماما ان الكثير من يدعون الفضيلة هم من ......... الله يهديكهم على نفسهم و يصارحو انفسهم
هل يقتصر الغشى على الطالب او التلميذ فقط
انا يدرس معى معلمين اساتذة مجاجزين يقرون بانفسهم ان دراستهم الجامعية من السنة الاولى الى غاية الحصول على شهادة ليسانس . اعتمدو على الغشى فى الامتحانات الجامعية
حتى فى مسابقة الاساتذة المجازين كان بعض المترشحين تصلهم الاجابة بصورة منتظمة
و الان من بين من كانوا معى فى غرفة الامتحان هم معينون فى احدى الثانويات و يدعو الى منع الغش فى الامتحانات . هل حلال عليك و حرام على الاخرين .
اخى محب تينركوك انت طالب جامعى راقب ماذا يحذث اثناء الامتحانات . من طرف زملاء فى الجامعة . الذين هم اطارات المستقبل فى التعليم و مجالات اخرى . متخرج بالغش و الاعتماد على الغير . و بعد التخرج .نجده هو الاول من يتكلم على منع الغش . اخى صلح نفسك قبل ان تطالب باصلاح الغير
و هل الغش فقط فى المدرسة فيه اساتذة تحصلوا على رخصة السياقة يالغشى و ....الخ
فيه معلمين و هم كثر اليوم سمح لهم القانون بدراسات الجامعية . و هم يعتمدون فى الامتحانات على الغش
فيه مدراء اليوم دخلو الامتحان و معهم اوراق للغش و تخرجوا وهم مدراء فى الثانويات و الاكماليا و المدارس الابتدائية
دون ان ننسى مسابقة المفتشين التى اساسها الغش فى الامتحان او عد النجاح
اخى محب تينركوك انا لا اقصدكم فى شخصيتكم بل اقصد من اراد ان يحمل مشعل الاصلاح على حساب الطلبة
و هو اول من مر على هذا الطريق الذى هو الغش
صلح نفسك قبل ان تطالب باصلاح الغير و حاسب نفسك .و مزق الشهادة التى انت تحصلت عليها بالغش تم تكلم على الغش
انا و ا ثقــة ماما ان الكثير من يدعون الفضيلة هم من ......... الله يهديكهم على نفسهم و يصارحو انفسهم
- أ.محمدمشرف سابق
- الجنس :
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202
رد: رسالة إلى الأستاذ المراقب في الإمتخانات
الخميس ديسمبر 10, 2009 10:51 pm
أشكرك الأستاذة ام أيمن على إثراء الموضوع ...و ادعونفسي وإياك إلى توسيع القلب و الأمل ، إذ إنه ليس من المنطقي الشهادة على مدرس معين أو طالب معين بهذه المفسدة ...و نحن في هذا المنتدى لأجل التعبير عن الآراء بكل حرية دون المساس بالأشخاص سواء بالصراحة أو بالإيحاء خصوصا و أنتم من تمثلون الجانب الثقافي الواعي الذي يطلق الأحكام من مبدأعلمي منطقي دقيق و يتجنب الغوغاء و الهوى و الميول....فالزميل الذي قلت أنه معين في التعليم الثانوي ليس بالنموذج الذي يقتدى به ، بل ليس مدعاة لتعميم الحكم على المعلم والأستاذ و المدير و المفتش ....فالناس ينقمون على المفتشين لما يفضحوا مستواهم داخل القسم وبالتالي ترى أولئك الضعفاء الذين لا يحسنون حتى الإملاء يقذفون هؤلاء المفتشين و المديرين حتى يقللوا من ثقة الناس بهم حتى إنك ترى ازدواجا في شخصيتهم ، فهم جه يتزلفون لهم و يتملقون بل و يحشون بطونهم بالشواء و الهدايا رغبة في الترسيم أو رفع الدرجة ... وهي والله نقص في الدرجة عند الله تعالى مادامت تقوم على غير الشرع ... ....كما أن الإحساس بالنقص و الصغار النفسي يدفع بصاحبه إلى الرمي و الكذب و التضليل ....، حتى الرسول محمدصلى الله عليه و سلم لما جاء بالحق اتهمه قومه بالضلال و الكذب و حاولوا أن يلبسوه كل تهمة مشينة بغرض التقليل من من شأنه ، بل إنهم رجموه بالحجارة ...إذن فهذه فئة عامية شاذة تُحسب و لا يُقاس عليها....
الأخت الأستاذة أم أيمن و أنا بصدد هذه الكلمة لا أقصد ك بالحديث ولا أقصد أي شخص مهما كان و إنما حز في نفسي هذا الأمر و روادني من زمن بعيد فها أنا أفصح عنه الأن ا .....
أولا و أخيرا أنصح نفسي و إياكم لجعل المنتدى للجانب العلمي والتربوي و ترك الخوض في موضوعات تجريح الآخربالصدق أو بالقذف و الافتراءأو حتى الرد عليها فقد قال الحكيم: ....
الأخت الأستاذة أم أيمن و أنا بصدد هذه الكلمة لا أقصد ك بالحديث ولا أقصد أي شخص مهما كان و إنما حز في نفسي هذا الأمر و روادني من زمن بعيد فها أنا أفصح عنه الأن ا .....
أولا و أخيرا أنصح نفسي و إياكم لجعل المنتدى للجانب العلمي والتربوي و ترك الخوض في موضوعات تجريح الآخربالصدق أو بالقذف و الافتراءأو حتى الرد عليها فقد قال الحكيم: ....
يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبا
- chouaybعضو نشط
- الجنس :
عدد الرسائل : 152
العمر : 39
مقر الإقامة : رقان
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
التقييم : 12
نقاط : 198
رد: رسالة إلى الأستاذ المراقب في الإمتخانات
الجمعة ديسمبر 11, 2009 9:36 pm
السلام عليكم يا إخوة، لم تتركوا لي ما أساهام به، إلا أني أمتثل أمامكم جالبا معي أبياتا أراها مؤدّية عني ما أود قوله
قُـم لِـلـمُـعَـلِّمِ وفه التَبجيلا *** كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
أَعَـلِـمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي *** يَـبـنـي وَيُـنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا
***************************************************
***************************************************
***************************************************
وَإِذا الـمُـعَلِّمُ لَم يَكُن عَدلاً مَشى***روحُ الـعَـدالَةِ في الشَبابِ ضَئيلا
وَإِذا الـمُـعَـلِّـمُ ساءَ لَحظَ بَصيرَةٍ ***جـاءَت عَـلى يَدِهِ البَصائِرُ حولا
إِذا أَتـى الإِرشادُ مِن سَبَب الهَوى***وَمِـنَ الـغُـرور فَـسَمِّهِ التَضليلا
وَإِذا أُصـيـبَ الـقَومُ في أَخلاقِهِم*** فَـأَقِـم عَـلَـيـهِم مَأتَماً وَعَويلا
أَعَـلِـمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي *** يَـبـنـي وَيُـنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا
***************************************************
***************************************************
***************************************************
وَإِذا الـمُـعَلِّمُ لَم يَكُن عَدلاً مَشى***روحُ الـعَـدالَةِ في الشَبابِ ضَئيلا
وَإِذا الـمُـعَـلِّـمُ ساءَ لَحظَ بَصيرَةٍ ***جـاءَت عَـلى يَدِهِ البَصائِرُ حولا
إِذا أَتـى الإِرشادُ مِن سَبَب الهَوى***وَمِـنَ الـغُـرور فَـسَمِّهِ التَضليلا
وَإِذا أُصـيـبَ الـقَومُ في أَخلاقِهِم*** فَـأَقِـم عَـلَـيـهِم مَأتَماً وَعَويلا
- محب تينركوكعضو
- الجنس :
عدد الرسائل : 51
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 19/12/2008
التقييم : 1
نقاط : 93
رد: رسالة إلى الأستاذ المراقب في الإمتخانات
الجمعة ديسمبر 11, 2009 10:49 pm
أشكركم كلكم على إثراء موضوعي ولكن أقول لكم ليس الغرض من الرد هو تجريح الآخرين فأنا كاتب الموضوع وأقيم الردود أيها الأحبة الكرام مشكورة أخت أم أيمن على الرد وكذلك الأخ الأستاذ ابراهيم نواري والأستاذ محمد السالم نواري قد أصبا في رأيهما إلى حد كبير فالرأي يعبر عن صاحبه ولا داع لذكر أو توجيه الإتهام لشخص بعينه رغم وجود أساتذة يساعدون الطلبة على الغش فنحن نعرف قصص أخذناها من بعض الطلبة في الثانوية يقول بالدارجة - أن الأساتذة مزيرينة في الإمتحانات -في حين نجد الأساتذة في المتوسطات والإبتدائي يطلقون العنان للغش والدليل على قولي هو نتيجة البكالوريا المخيبة لأن التلميذ في الإبتدائي والمتوسط كان متعودا على الغش ولما صعد إلى الثانوية تغيرت الأمور فلا ريب إذا في أن نفهم بعضنا ونحاول توحيد الصف من أجل نزع فكرة الغش من أبنائنا وقد أعجبتني عبارة الأستاذ ابراهيم لما قال :" وتذكَّر أن الله سبحانه يحب إذا عمل الإنسان عملاً أن يتقنه فكيف بك وأنت المعلم الذي شرَّفك الله بحمل هذه الأمانة " ولذا علينا الإنتباه لأن الطالب لما ينضج سينقم على أستاذه الذي تركه يغش في الإمتحان أما عن الغش في الجامعات الجزائرية يا أستاذة أم أيمن فهو مستفحل إن لم نقل عاديا باسثنناء بعض المعاهد والمدارس الوطنية ولذا أرى أن الأستاذ محمد السالم قد أشار إلى شيء مهم أيضا وهو أن الأستاذ الذي يترك الطالب يغش في الإمتحاندليل على :" ضعفه العلمي و التربوي و الديني ...- ليس له مستوى علمي حقيقي- وهذه هي الحقيقة أنا أنتظر الجديد منكم يا مثقفي تينركوك وفي الأخير الرأي رأي قد يقاس وقد لا يقاس عليه .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى