- chouaybعضو نشط
- الجنس :
عدد الرسائل : 152
العمر : 39
مقر الإقامة : رقان
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
التقييم : 12
نقاط : 198
`~'*¤!||!¤*'~`(( من فضلك! ما معنى البيت الآتي؟ ))`~'*¤!||!¤*'~`
السبت أغسطس 22, 2009 2:11 am
السلام عليكم
اليوم جئت لكم بفكرة اتمنى ان تنال اعجابكم
وهي عبارة عن التدرب على شرح الابيات الشعرية
وعلى كل عضو ان يضع بيت شعري بعد ان يشرح السابقة
ارجوا التفاعل من طرف الاعضاء
وأنا ساضع اول مشاركة
قال الشّاعر علي بن الجهم:
أعاتب ذا المروءة من صديق**إذا ما رابني منه اجتنابُ
إذا ذهب العتاب فليس ودٌ ** و يبقى الود ما بقي العتابُ
انتظر الشرح فلا تبخلوا علينا بردودكم
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( من فضلك! ما معنى البيت الآتي؟ ))`~'*¤!||!¤*'~`
الإثنين ديسمبر 28, 2009 4:30 pm
يبدوا ان الاستاذ شعيب اعجز الجميع
- Elhachmivbالمدير العام
- الجنس :
عدد الرسائل : 503
العمر : 35
مقر الإقامة : تينركوك
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
التقييم : 83
نقاط : 1000002391
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( من فضلك! ما معنى البيت الآتي؟ ))`~'*¤!||!¤*'~`
الإثنين ديسمبر 28, 2009 4:58 pm
شبه مفهوم
لكن شرحه صعب
مشكور على المبارة الرائعة ، نرجو مجارات الأستاذ من طرف الأعضاء
على الأقل نستفيد من شرح الأبيات الشعرية
لكن شرحه صعب
مشكور على المبارة الرائعة ، نرجو مجارات الأستاذ من طرف الأعضاء
على الأقل نستفيد من شرح الأبيات الشعرية
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( من فضلك! ما معنى البيت الآتي؟ ))`~'*¤!||!¤*'~`
الإثنين ديسمبر 28, 2009 6:27 pm
مشكور
أستاذ شعيب رغم استغرابي من قلة الردود على الموضوع القيم والرائع هذه محاولتي في شرح الأبيات التي أتمنى أن تكون موفقة:
01- الأبيات :
أعاتب ذا المروءة من صديق ** إذا ما رابني منه اجتنابُ
إذا ذهب العتاب فليس ودٌ ** و يبقى الود ما بقي العتابُ
02- الشرح :
من خلال التمعن في الأبيات يتضح لنا بأنه لولا المحبة في القلوب، والحرص على صفاء النفوس، وبقاء الود، ما كان العتابوكما قال )أبو الدرداء(رضي الله عنه:"معاتبة الأخ خير من فقده"وهذا دليل أن العتاب لا يكون إلا بين الأصحاب والأحباب فمن لم يعاتب على الزلة فليس بحافظ للخلة فهذه الأبيات تدل على لذة العتاب وحلاوته، وعدم الملل منه، خاصةً إذا كان بين عاشقين، ونحن نعوذ بالله من العشق، وإنما نريد المحبة والأخوة في الله، واقتراب القلوب وصفاء النفوس.
وعليه : إن قلوبنا أيها الأحبة! مضغة من اللحم، وإننا بشر ويجتمع على قلوبنا ما قرب وبعد، وهي عرضة
للحمل والوجد وللشحن والبغضاء مهما كان الإنسان، وهنا أمامنا أمران:
الأمر الأول: إما إهمال القلب وتركه عرضةً لهذه السهام حتى تجتمع عليه فتهلكه؛ فيصبح أسود ، لا يعرف معروفاً، ولا يعرف إلا الحقد والتشفي،والعياذ بالله.
الأمر الثاني: وهو :
أعاتب ذا المروءة من صديق ** إذا ما رابني منه اجتنابُ
إذا ذهب العتاب فليس ودٌ ** و يبقى الود ما بقي العتابُ
أستاذ شعيب رغم استغرابي من قلة الردود على الموضوع القيم والرائع هذه محاولتي في شرح الأبيات التي أتمنى أن تكون موفقة:
01- الأبيات :
أعاتب ذا المروءة من صديق ** إذا ما رابني منه اجتنابُ
إذا ذهب العتاب فليس ودٌ ** و يبقى الود ما بقي العتابُ
02- الشرح :
من خلال التمعن في الأبيات يتضح لنا بأنه لولا المحبة في القلوب، والحرص على صفاء النفوس، وبقاء الود، ما كان العتابوكما قال )أبو الدرداء(رضي الله عنه:"معاتبة الأخ خير من فقده"وهذا دليل أن العتاب لا يكون إلا بين الأصحاب والأحباب فمن لم يعاتب على الزلة فليس بحافظ للخلة فهذه الأبيات تدل على لذة العتاب وحلاوته، وعدم الملل منه، خاصةً إذا كان بين عاشقين، ونحن نعوذ بالله من العشق، وإنما نريد المحبة والأخوة في الله، واقتراب القلوب وصفاء النفوس.
وعليه : إن قلوبنا أيها الأحبة! مضغة من اللحم، وإننا بشر ويجتمع على قلوبنا ما قرب وبعد، وهي عرضة
للحمل والوجد وللشحن والبغضاء مهما كان الإنسان، وهنا أمامنا أمران:
الأمر الأول: إما إهمال القلب وتركه عرضةً لهذه السهام حتى تجتمع عليه فتهلكه؛ فيصبح أسود ، لا يعرف معروفاً، ولا يعرف إلا الحقد والتشفي،والعياذ بالله.
الأمر الثاني: وهو :
أعاتب ذا المروءة من صديق ** إذا ما رابني منه اجتنابُ
إذا ذهب العتاب فليس ودٌ ** و يبقى الود ما بقي العتابُ
- chouaybعضو نشط
- الجنس :
عدد الرسائل : 152
العمر : 39
مقر الإقامة : رقان
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
التقييم : 12
نقاط : 198
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( من فضلك! ما معنى البيت الآتي؟ ))`~'*¤!||!¤*'~`
الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 4:32 pm
شكرا جزيلا لك يا ابراهيم على هذه الإجابة الصائبة
- chouaybعضو نشط
- الجنس :
عدد الرسائل : 152
العمر : 39
مقر الإقامة : رقان
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
التقييم : 12
نقاط : 198
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( من فضلك! ما معنى البيت الآتي؟ ))`~'*¤!||!¤*'~`
الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 4:35 pm
والآن ما معنى البيت الآتي
نُعِدُّ المَشرَفِيَّةَ وَالعَوالي *** وَتَقتُلُنا المَنونُ بِلا قِتالِ
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( من فضلك! ما معنى البيت الآتي؟ ))`~'*¤!||!¤*'~`
الثلاثاء فبراير 23, 2010 8:44 pm
نُعِدُّ المَشرَفِيَّةَ وَالعَوالي *** وَتَقتُلُنا المَنونُ بِلا قِتالِ
محاولة في شرح البيت:
يعني اننا نحضر الرماح والسيوف للحرب من اجل القتال ولكن الموت تاخذنا بلا قتال
محاولة في شرح البيت:
يعني اننا نحضر الرماح والسيوف للحرب من اجل القتال ولكن الموت تاخذنا بلا قتال
- chouaybعضو نشط
- الجنس :
عدد الرسائل : 152
العمر : 39
مقر الإقامة : رقان
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
التقييم : 12
نقاط : 198
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( من فضلك! ما معنى البيت الآتي؟ ))`~'*¤!||!¤*'~`
الثلاثاء أغسطس 10, 2010 10:23 am
إجابتك صائبة أخت مروة
والآن ما معنى البيت الآتي:
وَإِنّي كَفانِي فَقدُ مَن لَيسَ جازِياً ### بِحُسنى وَلا في قُربٍه مُتَعَلَّلُ
ثَلاثَةُ أَصحابٍ فُؤادٌ مُشَيَّعٌ ### وَأَبيَضُ إِصليتٌ وَصَفراءُ عَيطَلُ
ثَلاثَةُ أَصحابٍ فُؤادٌ مُشَيَّعٌ ### وَأَبيَضُ إِصليتٌ وَصَفراءُ عَيطَلُ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى