منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Anonymous
زائر
زائر

[color=red]مصطلحات مهمة في الجغرافيا[/color] Empty [color=red]مصطلحات مهمة في الجغرافيا[/color]

الخميس مايو 14, 2009 8:09 am
مصطلحات مهمةفي الجغرافيا منظمة عالمية للتجارة : OMC : منظمة دولية أنشئت في جانفي 1995 خلفت (الإتفاقية العامة للتعريفات والتجارة GATT التي نظمت التجارة العالمية وهي بدورها اتفاقية متعددة الأطراف أبرمت سنة 1947 هدفها خفض الرسوم الجمركية وتنظيم جولات مفاوضات دولية حول التعريفات الجمركية )
تتمثل مهام المنظمة العالمية للتجارة في وضع القواعد والقوانين المشتركة التي تنظم التجارة العالمية وتنظيم جولات المفاوضات التجارية متعددة الأطراف . كما تتولى فض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء وتعد المنظمة 149 بلدا سنة 2004 وقد انظمت اليها عدة دول تباعا حتى سنة 2006 منها العربية السعودية.

مجموعة الثمانية : اغلبها بلدان مانحة للمساعدات تتكون من البلدان المصنعة التالية : الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان وروسيا

الإقليم : في بعض البلدان لكلمة إقليم معنى إداري، أي تقسيم ترابي يقترب من المعنى التونسي لكلمة ولاية. لكن هذا المصطلح متعدد الاستعمالات ؛ إذ يستعمل في ميدان الجغرافيا الإقليمية للدلالة إما على منطقة داخل دولة ما تتميّز بخصوصيات ديموغرافية، و عمرانية، و اقتصادية تجعلها تختلف عن بقية مناطق تلك الدولة، أو هو يعني منطقة مستقطبة من طرف حاضرة تقوم بدور العاصمة الإقليمية. كما يستعمل للدلالة على جهة لها نشاط اقتصادي مسيطر، كأن يقع الحديث عن الأقاليم السياحية، أو الأقاليم الصناعية، أو الأقاليم الفلاحية

السوق هو المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون لعرض و طلب سلعة او خدمة معينة بصفة مباشرة او عن طريق الوسطاء و ليس من الضروري ان يكون المكان حيزا جغرافيا

تضخم مالي : خلل اقتصادي يتمثل في الارتفاع المتواصل للأسعار في مدّة زمنية قصيرة نسبيا. أمّا أسبابه فعديدة، منها قيام البنك المركزي بإصدار أوراق نقدية بكيفية تتجاوز الحاجيات، أو الإمكانيات الحقيقية للاقتصاد.و انتشار ظاهرة إصدار الصكوك بدون رصيد.وارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب ارتفـاع الأجـور، أو بسبب ارتفاع أثمان المواد الأوّلية بصفة مفاجئة، مثل ارتفاع أثمان مواد الطاقة.وارتفاع حجم الطلب الداخلي لكن في نفس الوقت استقرار العرض، فتندر السلع أو الخدمات مما يرفع من أثمانها. و الطلب يمكن أن يكون مرتفعا من طرف العائلات، أو المؤسسات الاقتصادية، أو من طرف الدولة، أو من طرف الخارج.من حلول التضخم المالي التقليص من تداول الأوراق النقدية التي تتجاوز الحاجة الحقيقية للاقتصاد، و الضغط على الاستهلاك، و تقليص عجز ميزانية الدولة، و مراقبة مصادر التزوّد الخارجي

الاعلام: يطلق مصطلح إعلام على أي وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة تجارية أو أخرى غير ربحية، عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية، مهمتها نشر الأخبار و نقل المعلومات، إلا أن الإعلام يتناول مهاما متنوعة أخرى، تعدت موضوع نشر الأخبار إلى موضوع الترفيه والتسلية خصوصا بعد الثورة التلفزيونية وانتشارها الواسع. تطلق على التكنولوجيا التي تقوم بمهمة الإعلام والمؤسسات التي تديرها اسم وسائل الإعلام .
بدأت وسائل الإعلام مطبوعة كما في حالة صحف و جرائد و مجلات ثم ظهرت المسموعة عند ظهور إذاعات الراديو و أخيرا ظهرت المرئية من سينما و تلفزيون و أخيرا ظهرت القنوات الفضائية .

صندوق النقد الدولي: هو وكالة متخصصة من منظومة بريتون وودز أنشئ بموجب معاهدة دولية في عام 1945 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي. ويقع مقر الصندوق في واشنطن العاصمة، ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً بعددهم البالغ 184 بلدا. وجرى العرف أن يرأسه فرنسي
دور صندوق النقد الدولي
يعمل صندوق النقد الدولي على تحسين الأحوال السائدة عالمياً من خلال ما يلي:
• التوسع المتوازن في التجارة العالمية،
• تحقيق استقرار أسعار الصرف،
• تجنب التخفيض التنافسي لقيم العملات،
• إجراء تصحيح منظم لاختلالات موازين المدفوعات
أهداف صندوق النقد الدولي
تتمثل أهداف صندوق النقد الدولي فيما يلي:
1- تشجيع التعاون الدولي في الميدان النقدي بواسطة هيئة دائمة تهيئ سبل التشاور والتآزر فيما يتعلق بالمشكلات النقدية الدولية.
2- تيسير التوسع والنمو المتوازن في التجارة الدولية، وبالتالي الإسهام في تحقيق مستويات مرتفعة من العمالة والدخل الحقيقي والمحافظة عليها، وفي تنمية الموارد الإنتاجية لجميع البلدان الأعضاء، على أن يكون ذلك من الأهداف الأساسية لسياستها الاقتصادية.
3- العمل على تحقيق الاستقرار في أسعار الصرف والمحافظة على ترتيبات صرف منتظمة بين البلدان الأعضاء، وتجنب التخفيض التنافسي في قيم العملات.
4- المساعدة على إقامة نظام مدفوعات متعدد الأطراف فيما يتعلق بالمعاملات الجارية بين البلدان الأعضاء، وعلى إلغاء القيود المفروضة على عمليات الصرف والمعرقلة نمو التجارة العالمية.
5- تدعيم الثقة لدى البلدان الأعضاء، متيحاً لها استخدام موارده العامة مؤقتاً بضمانات كافية، كي تتمكن من تصحيح الاختلالات في موازين مدفوعاتها دون اللجوء إلى إجراءات مضرة بالرخاء الوطني أو الدولي.
6- العمل وفق الأهداف المذكورة آنفاً، على تقصير مدة الاختلال في ميزان مدفوعات البلد العضو والتخفيف من حدته.
ويسترشد الصندوق، في تصميم سياساته واتخاذ قراراته، بالأهداف المرسومة في هذه المادة.

عالم الشمال:هو مجموعة من الدول الاكثر تصنيعا وغنا في نصف الكرة الشمالى مثل فرنسا ,و م ا

عالم الجنوب :هو مجموعة من الدول الواقعة جنوب خطي عرض 30درجة شمالا في امريكا و 35درجة بين اوروبا وافريقيا اي العالم المتخلف

تبييض الأموال : هو تويل الأموال الغير مشروعة المكتسبة من تجارة المخدرات وغير ذلك إلى أموال مشروعة غير مريبة وتوظيفها في إستثمارات قانونية

حركة رؤوس الأموال : رغم الأهمية القسوى التي يكتسيها رأس المال في كل القطاعات الاقتصادية , إلا أن حركة رؤوس الأمول على الساحة الدولية تشهد تباينا كبيرا واضطرابا من خلال :
* تمركز الاستثمارات المالية الدولية في مناطق محددة من العالم وهي : أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وجنوب شرق آسيا .
* ارتباط مسار السيولة المالية في العالم ببورصة وولت ستريت الأمريكية بنيويورك , باعتبارها أعنى بورصات العالم 11534مليار دولار .
* التباين الكبير بين حجم الانتاج والاستهلاك على أرض الواقع وحجم التداولات المالية في البورصات لدخول عامل المضاربة .
* الفضائح المالية التي تتعرض لها الشركات الأجنبية من حين لآخر مثل فضيحة بارمالاط الإيطالية عام 2003م .
* عملية تبييض الأموال غير المشروعة والناتجة عن تجارة الأسلحة والمخدرات والوثائق المزورة , مما يؤدي إلى اختلاط الأموال المشروعة بالأأموال غير المشروعة .

التقدم : هو مصطلح يطلق على حالة اقتصادية مزدهرة تتجسد في الحياة الاجتماعية والثقافية من مظاهره التطور التكنولوجي - الثراء المادي - ارتفاع الدخل الفردي …
التخلف: هو مصطلح يطلق على وظعية اقتصادية متدهورة ومن مظاهره نقص الاستثمار - ندرة رأوس الأموال…
التنمية : استغلال الوسائل المادية والبشرية باستعمال وسائل علمية متطورة لتحقيق الر قي والازدهار.
المديونية : هي سياسة يمارسها صندوق النقد الدولي مع دول العالم الثالث التي هي بحاجة الى رأوس أموال
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى