- بهيةعضو بارز
- الجنس :
عدد الرسائل : 1138
العمر : 52
مقر الإقامة : وسط المدينة تينركوك ولاية ادرار الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 69
نقاط : 2069
تحويل الاغذية في الجهاز الهضمي 4 متوسط
الخميس مايو 07, 2009 5:39 pm
النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم
طرح أسئلة حول احتياجات الجسم لبقائه حيا والتركيز على
الأغذية أساسا .
ـ استغلال الوثيقة (1) ص14 وإسقاطها على الرسم التخطيطي ص15 لبناء مفهوم الأنبوب
الهضمي .
ـ طرح أسئلة حول اختلاف الغذاء المتناول عن الفضلات المطروحة .
ـ إنجاز تجربة الهضم الكيميائي
النشاء بفعل اللعاب الصناعي . استغلال الوثيقة (1 ،2 ،3) ص16 .
ـ من خلال مقارنة النتائج التجريبية ينجز التلميذ استنتاج حول
تأثير اللعاب على النشاء .
ـ يحدد مواضع تأثير الأميلاز ويستنتج دوره في تقطيع الروابط بين وحدات سكر الشعير ، ليعرف
معنى التبسيط ( الوثيقة 4 ) .
وضعية الانطلاق
لا يتوقف نشاط العضوية مادامت حية ، فهي تحتاج إلى إمداد مستمر بالمواد الضرورية ،
وأساسها الأغذية .
الجهاز الهضمي
ـ يتكون الجهاز الهضمي من قسمين :
1 ـ الأنبوب الهضمي:
ـ طوله أكثر من (8m) تتحرك فيه المواد الغذائية المستهلكة تدريجيا بتأثير تقلصات جداره ، يبدأ بالفم يليه المريء ثم المعدة فالأمعاء الدقيقة فالمعي الغليظ الذي ينتهي بفتحة الشرج .
2 ـ الغدد الملحقة:
ـ موجودة داخل جدار الأنبوب الهضمي
أو بالقرب منه وتصب عصاراتها فيه وهي:
الغدد العصارة المكان الذي تصب فيه
اللعابية اللعاب في الفم
الغدد المعدية المعدية المعدة
البنكرياسية البنكرياسية المعي الدقيق
الكبد الصفراء
المعوية المعوية
تغيرات الغذاء في الأنبوب الهضمي
1 ـ تتعرض الأغذية في الفم للتقطيع والطحن بالأسنان وتبلل باللعاب .
2 ـ تمزج في المعدة وتتعرض لتأثير العصارة المعدية .
3 ـ لتتقدم تدريجيا في المعي الدقيق متأثرة
بإفرازات مختلفة :
(الصفراء ، العصارة البنكرياسية , المعوية).
ـ تطرأ على الأغذية المتناولة عدة تغيرات
في الأنبوب الهضمي .
الهضم التجريبي للنشاء ًخارج الجسم ً
التجربة: النشاء سكر معقد نجده في الخبز ، العجائن ، البطاطا ... لإظهار هضم النشاء إليك التجربة الموضحة في الوثيقة (1) :
تفسير النتائج:
محتوى الأنبوبة (ب): اللون البني المصفر دلالة على اختفاء النشاء " تفاعل سلبي " ، الذي تحول إلى سكر مرجع أعطى لونا أجوريا مع فهلنج " تفاعل ايجابي " .
محتوى الأنبوبة (أ ، ج): عدم حدوث تحول
" تفاعل سلبي " .
نتيجــة(1)
يجزأ الأميلاز اللعابي (اللعابين) جزيئة النشاء الضخمة المركبة إلى جزيئات صغيرة بسيطة تدعى سكر الشعير ، حيث يعمل الأميلاز على تفكيك الروابط بين وحدات سكر
الشعير .
نتيجــة(2)
ـ الهضم هو عملية تبسيط للجزيئات الضخمة المركبة إلى جزيئات صغيرة بسيطة بواسطة الإنزيمات .
ـ ما الجهاز الذي يضمن وظيفة التغذية ؟ وكيف تنتظم
أعضائه ؟
ـ لاحظ الصور الثلاثة ثم حدد موضعها على الرسم التخطيطي للجهاز الهضمي ؟
ـ اذكر أسماء الأعضاء التي
يمر بها الغذاء مرتبة ؟
ـ اذكر الأعضاء المتصلة
بهذا الأنبوب ؟
ـ اذكر التغيرات الحاصلة للأغذية على مستوي الأنبوب
الهضمي ؟
ـ ما هي متوسط المدة التي يستغرقها الغذاء في الأنبوب
الهضمي ؟
ـ ما هي هذه التحولات ؟
ـ وماذا ينتج عنها ؟
ـ ابحث في بداية التجربة وعند نهايتها عن وجود :
* سكر بسيط باستعمال
فهلنج .
* النشاء باستعمال ماء
اليود .
ـ قارن النتائج المحصل
عليها في الأنابيب الثلاثة .
ـ ما الذي حدث في الأنبوب
الثاني ؟
ـ المخطط(1): يمثل جزيئة النشاء في الأنبوبة (ب) بداية
التجربة .
ـ المخطط(2): يمثل جزيئة السكر في الأنبوبة (ب) نهاية
التجربة .
* اشرح ما حدث فيه ؟
* حدد على جزيئة النشاء
مواضع تأثير الأميلاز ؟
ـ استنتج تعريف الهضم باستعمال المصطلحات التالية
تبسيط ، تغيرات ، مادة
مركبة ، مادة بسيطة
طرح أسئلة حول احتياجات الجسم لبقائه حيا والتركيز على
الأغذية أساسا .
ـ استغلال الوثيقة (1) ص14 وإسقاطها على الرسم التخطيطي ص15 لبناء مفهوم الأنبوب
الهضمي .
ـ طرح أسئلة حول اختلاف الغذاء المتناول عن الفضلات المطروحة .
ـ إنجاز تجربة الهضم الكيميائي
النشاء بفعل اللعاب الصناعي . استغلال الوثيقة (1 ،2 ،3) ص16 .
ـ من خلال مقارنة النتائج التجريبية ينجز التلميذ استنتاج حول
تأثير اللعاب على النشاء .
ـ يحدد مواضع تأثير الأميلاز ويستنتج دوره في تقطيع الروابط بين وحدات سكر الشعير ، ليعرف
معنى التبسيط ( الوثيقة 4 ) .
وضعية الانطلاق
لا يتوقف نشاط العضوية مادامت حية ، فهي تحتاج إلى إمداد مستمر بالمواد الضرورية ،
وأساسها الأغذية .
الجهاز الهضمي
ـ يتكون الجهاز الهضمي من قسمين :
1 ـ الأنبوب الهضمي:
ـ طوله أكثر من (8m) تتحرك فيه المواد الغذائية المستهلكة تدريجيا بتأثير تقلصات جداره ، يبدأ بالفم يليه المريء ثم المعدة فالأمعاء الدقيقة فالمعي الغليظ الذي ينتهي بفتحة الشرج .
2 ـ الغدد الملحقة:
ـ موجودة داخل جدار الأنبوب الهضمي
أو بالقرب منه وتصب عصاراتها فيه وهي:
الغدد العصارة المكان الذي تصب فيه
اللعابية اللعاب في الفم
الغدد المعدية المعدية المعدة
البنكرياسية البنكرياسية المعي الدقيق
الكبد الصفراء
المعوية المعوية
تغيرات الغذاء في الأنبوب الهضمي
1 ـ تتعرض الأغذية في الفم للتقطيع والطحن بالأسنان وتبلل باللعاب .
2 ـ تمزج في المعدة وتتعرض لتأثير العصارة المعدية .
3 ـ لتتقدم تدريجيا في المعي الدقيق متأثرة
بإفرازات مختلفة :
(الصفراء ، العصارة البنكرياسية , المعوية).
ـ تطرأ على الأغذية المتناولة عدة تغيرات
في الأنبوب الهضمي .
الهضم التجريبي للنشاء ًخارج الجسم ً
التجربة: النشاء سكر معقد نجده في الخبز ، العجائن ، البطاطا ... لإظهار هضم النشاء إليك التجربة الموضحة في الوثيقة (1) :
تفسير النتائج:
محتوى الأنبوبة (ب): اللون البني المصفر دلالة على اختفاء النشاء " تفاعل سلبي " ، الذي تحول إلى سكر مرجع أعطى لونا أجوريا مع فهلنج " تفاعل ايجابي " .
محتوى الأنبوبة (أ ، ج): عدم حدوث تحول
" تفاعل سلبي " .
نتيجــة(1)
يجزأ الأميلاز اللعابي (اللعابين) جزيئة النشاء الضخمة المركبة إلى جزيئات صغيرة بسيطة تدعى سكر الشعير ، حيث يعمل الأميلاز على تفكيك الروابط بين وحدات سكر
الشعير .
نتيجــة(2)
ـ الهضم هو عملية تبسيط للجزيئات الضخمة المركبة إلى جزيئات صغيرة بسيطة بواسطة الإنزيمات .
ـ ما الجهاز الذي يضمن وظيفة التغذية ؟ وكيف تنتظم
أعضائه ؟
ـ لاحظ الصور الثلاثة ثم حدد موضعها على الرسم التخطيطي للجهاز الهضمي ؟
ـ اذكر أسماء الأعضاء التي
يمر بها الغذاء مرتبة ؟
ـ اذكر الأعضاء المتصلة
بهذا الأنبوب ؟
ـ اذكر التغيرات الحاصلة للأغذية على مستوي الأنبوب
الهضمي ؟
ـ ما هي متوسط المدة التي يستغرقها الغذاء في الأنبوب
الهضمي ؟
ـ ما هي هذه التحولات ؟
ـ وماذا ينتج عنها ؟
ـ ابحث في بداية التجربة وعند نهايتها عن وجود :
* سكر بسيط باستعمال
فهلنج .
* النشاء باستعمال ماء
اليود .
ـ قارن النتائج المحصل
عليها في الأنابيب الثلاثة .
ـ ما الذي حدث في الأنبوب
الثاني ؟
ـ المخطط(1): يمثل جزيئة النشاء في الأنبوبة (ب) بداية
التجربة .
ـ المخطط(2): يمثل جزيئة السكر في الأنبوبة (ب) نهاية
التجربة .
* اشرح ما حدث فيه ؟
* حدد على جزيئة النشاء
مواضع تأثير الأميلاز ؟
ـ استنتج تعريف الهضم باستعمال المصطلحات التالية
تبسيط ، تغيرات ، مادة
مركبة ، مادة بسيطة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى