منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ابو الوليد
ابو الوليد
مشرف القسم الإسلامي
مشرف القسم الإسلامي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 259
العمر : 41
مقر الإقامة : تينركوك
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
التقييم : 6
نقاط : 744
http://tinerkoukonline.f11g.com

حقوق الجار في الاسلام Empty حقوق الجار في الاسلام

الأربعاء مايو 13, 2009 12:59 am
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وءاله

انقل لكم هذه الوصايا المباركة والتي تحث على الاحسان الى الجار والعنا ية به في:زمن ضاعت حقوق الجار الا من رحم ربك وللامانة العلمية الموضوع منقول من اجل ان تعم الفائدة
السلام عليكم

أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل والإحسان إلى الجار عملا بقوله تعالى : (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِإِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِيالْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَامَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً) .

عباد الله :
إن المقصود من قوله تعالى ( وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى ) هومن بينك وبينه قرابة أو الجار القريب (وَالْجَارِ الْجُنُبِ) من ليس بينك وبينهقرابة أو الجار البعيد

وعن أبي هريرة رض أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ”وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ ، وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ ، وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ» قِيلَوَمَنْ يَا رَسُولَ اللَّـهِ؟ قَالَ: « الَّذِى لاَ يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَايِقَهُ » . رواه البخاري ومسلم .. ومعنى ( بوائقه ) أي الشيء المهلك ، وهو الشر الذي يوافيبغتة ، فهذا الحديث النبوي الشريف يبين أن الإيمان لا يتم إلا بإحسان معاملة الجاروكف الأذى عنه مهما كان دينه وقرابته ، قال عبدالله بن عمرو بن العاص رض لأهله وقدذبحوا شاة : أأهديتم لجارنا اليهودي ؟ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :« مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِى بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُسَيُوَرِّثُهُ“ متفق عليه

وقد كان عليه الصلاة والسلام يزور جيرانه مناليهود والمشركين ويجيب دعوتهم إذا دعوه ، ويحسن جوارهم ويتصدق عليهم تطوعا ، ويهديلهم ويهش في وجوههم إذا لاقاهم ، وبهذه الأمور التي جاء بها الإسلام لمعاملة الجارتحقق الألفة وتحصل المودة ، ولذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإهداء الجار ماتيسر من الطعام، فقد قال النبي: صلى الله عليه وسلم لصاحبه أبي ذر : ” يا أبا ذرإذا طبخت مرقا فأكثر ماءها وتعهد جيرانك“ رواه الإمام أحمد

ولا يجوز لمنيؤمن بالله واليوم الآخر أن يؤذي جاره بأي وسيلة من وسائل الأذى كسبه أو الإساءة لهأو لأولاده ، أو طرح القمامات عند بابه ، أو صب الماء أمام داره حيث يتأذي به أورفع الجدار عليه ليحجب عنه النور والهواء ، أو فتح النوافذ إلى بيته والإشراف منهاليكشف عورته ويهتك حرمته وإن إيذاء الجار يدل على سوء الخلق ويحبط ثواب الأعمالالصالحة .. فكن يا أخي المؤمن جار خير ، لتكون كامل الإيمان محبوبا عند الله وعندالناس ، ولا تكن جار سوء فتصبح ناقص الإيمان وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم منأذى الجار بأي صورة من الصور التي تؤدي إلى ضرره وربط ذلك بالإيمان بالله والإيمانباليوم الآخر الذي يكون فيه الحساب فعن أبي هريرة رض أن رسول الله صلى الله عليهوسلم قال: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْضَيْفَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِجَارَهُ - وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًاأَوْ لِيَصْمُتْ » رواه البخاري ومسلم.

وفي رواية لمسلم : ”مَنْ كَانَيُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُحْسِنْ إِلَى جَارِهِ“. وبيَّن صلىالله عليه وسلم أن انتهاك حرمة الجار أشد وأخطر عند الله تعالى ، فعن المقداد بنالأسود رض قال : قال صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ”ما تقولون في الزنا ؟ قالوا : حرام حرمه الله ورسوله فهو حرام إلى يوم القيامة ، قال : فقال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : ”لأن يزني الرجل بعشرة نسوة أيسر عليه من أن يزني بامرأة جاره ، قال : ما تقولون في السرقة ؟ قالوا : حرمها الله ورسوله فهي حرام ، قال : لأن يسرق الرجلمن عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق من جاره“ رواه أحمد ورواته ثقات والطبراني .

وأشار صلى الله عليه وسلم بأنه لا يدخل الجنة من يؤذى جاره ويسيء إليه ،فعن أبى هريرة رض أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ”لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَمَنْ لاَ يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ » رواه مسلم بل إن من مقتضيات الإيمان أنيحب المؤمن لجاره ما يحب لنفسه ، فعن أنس رض قال : قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : ”وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لاَ يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى يُحِبَّ لِجَارِهِ - أَوْ قَالَ لأَخِيهِ - مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ“ رواه مسلم . وقد استعاذ رسول اللهصلى الله عليه وسلم من جار السوء ، فعن أبي هريرة رض أن النبي صلى الله عليه وسلمكان يقول : ” اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة ، فإن جار الباديةيتحول“ رواه ابن حبان في صحيحه .

ونظرا لأهمية الجوار ولما له من حرمة كبرىعند الله تعالي فإن الله تعالى ، جعل أول الفصل في الخصومات يوم القيامة بينالجيران ، فعن عقبة بن عامر رض قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أولخصمين يوم القيامة جاران“ رواه أحمد والطبراني بإسنادين أحدهما جيد .

وقدشكا رجل جاره لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأمره بالصبر على أذاه مرارا إلى أنأمره بأن يطرح متاعه في الطريق ، فعن أبي هريرة رض قال : ”جاء رجل إلى رسول اللهصلى الله عليه وسلم يشكو جاره ، فقال له : ”اذهب فاصبر“ ، فأتاه مرتين أو ثلاثا ،فقال: ”اذهب فاطرح متاعك في الطريق“ ففعل ، فجعل الناس يمرون ويسألونه فيخبرهم خبرجاره فجعلوا يلعنونه فعل الله به وفعل ، وبعضهم يدعو عليه ، فجاء إليه جاره ، فقال : ارجع ، فإنك لن ترى منى شيئا تكرهه“ رواه أبو داود

ونظرا لأهمية حسنالجوار فإن أي عمل صالح لا ينفع مع سوء الجوار ، فعن أبي هريرة رض قال : قال رجل : يا رسول الله إن فلانة تكثر صلاتها وصدقتها وصيامها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها؟ قال : ”هي في النار“ ، قال يا رسول الله ، فإن فلانة يذكر من قلة صيامها وصلاتهاوأنها تتصدق بالأثوار من الأقط ولا تؤذي جيرانها ؟ قال : ”هي في الجنة“ رواه أحمدوالبزار وابن حبان في صحيحه والحاكم ، وقال صحيح الإسناد .

والأثوار قطعة منالأقط ، والأقط : ما يتخذ من محيض اللبن وقد بيَّن صلوات الله وسلامه عليه حقوقالجوار ، فقد روي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ”من أغلق بابه دون جاره مخافة على أهله وماله ، فليس ذلك بمؤمن ، وليس بمؤمن منلم يأمن جاره بوائقه ، أتدري ما حق الجار ؟ إذا استعانك أعنته ، وإذا استقرضكأقرضته وإذا افتقر تصدقت عليه ، وإذا مرض عدته ، وإذا أصابه خير هنأته ، وإذاأصابته مصيبة عزيته ، وإذا مات اتبعت جنازته ، ولا تستطيل عليه بالبنيان فتحجب عنهالريح إلا بإذنه ولا تؤذه بقتار ريح قدرك إلا أن تغرف له منها ، وإن اشتريت فاكهةفأهد له ، فإن لم تفعل فأدخلها سرا ، ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده“ رواهالخرائطي ، وفي رواية الطبراني عن معاوية بن حيدة قال : قلت: يا رسول الله ما حقالجار عليَّ ؟ قال : ” إن مرض عدته وإن مات شيعته ، وإن استقرضك أقرضته ، وإن أعوزسترته“ فذكر الحديث بنحوه.

ويجب على المؤمن أن يتفقد أحوال جاره ليطعمه إنكان جائعا وإلا فإيمانه في نقص ، فعن أنس بن مالك رض قال : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : ”ما آمن بي من بات شبعانا وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم “ رواهالطبراني والبزار وإسناده حسن

وأخبر صلوات الله وسلامه عليه أن خير الجيرانأنفعهم لجاره ، فعن عبدالله بن عمرو رض قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «خَيْرُ الأَصْحَابِ عِنْدَ اللَّهِ خَيْرُهُمْ لِصَاحِبِهِ وَخَيْرُ الْجِيرَانِعِنْدَ اللَّهِ خَيْرُهُمْ لِجَارِهِ » رواه الترمذي .

وعلى ذلك فالإسلامجعل للجار حقوقا يجب على المسلم الوفاء بها ، وذلك لأن الإسلام يحرص على تقويةالعلاقات الطيبة بين المسلمين بعضهم مع بعض ، وبينهم وبين غيرهم من سائر الجيران

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
ريحانة2009
ريحانة2009
عضو بارز
عضو بارز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1272
العمر : 110
مقر الإقامة : مكة المكرمة
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
التقييم : 218
نقاط : 1951

حقوق الجار في الاسلام Empty رد: حقوق الجار في الاسلام

الأربعاء مايو 13, 2009 12:16 pm
حقا موضوع كهذا يتطلب منا الوقوف عنده ونرجع الى ما الفنا عليه ابائنا واجدادنا من حبنا للجار عكس ما يحدث في هذه الاونة الاخيرة بات كل واحدا منا في حاله وبعيدا عن جاره شيء مؤسف حقا.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى