منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أ.محمد
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 41
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها -01علوم- Empty اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها -01علوم-

الخميس مارس 11, 2010 12:43 am
ثـــــــانوية تينــــركوك العام
الدراسي:2009/2010



المستوى: السنة الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجية المـــــدّة:ســـــــاعتـــــــان



التاريخ
:17ربيع الأول 1431هـ وفق:03مارس2010م






امتحان الفصل الثاني في مادة اللغة العربية
وآدابها



قال الشّاعر حسان بن ثابت –رضي
الله عنه-:




01

أَلا يا لَقَومٍ هَل لِما حُمَّ دافِعُ







وَهَل ما مَضى مِن صالِحِ العَيشِ راجِعُ





02

تَذَكَّرتُ عَصراً قَد مَضى فَتَهافَتَت







بَناتُ الحَشا وَاِنهَلَّ مِنّي المَدامِعُ





03

صَبابَةُ وَجدٍ ذَكَّرَتني أَحِبَّة







وَقَتلى مَضَوا فيهِم نُفَيعٌ وَرافِعُ







04

وَسَعدٌ فَأَضحَوا في الجِنانِ وَأَوحَشَت







مَنازِلُهُم وَالأَرضُ مِنهُم بَلاقِعُ





05

وَفَوا يَومَ بَدرٍ لِلرَسولِ وَفَوقَهُم




ظِلالُ المَنايا وَالسُيوفُ اللَوامِعُ





06

دَعا فَأَجابوهُ بِحَقٍّ وَكُلُّهُم




مُطيعٌ لَهُ في كُلِّ أَمرٍ وَسامِعُ







07

فَما بَدَّلوا حَتّى تَوافَوا جَماعَةً




وَلا يَقطَعُ الآجالَ إِلّا المَصارِعُ







08

لِأَنَّهُمُ يَرجون مِنهُ شَفاعَةً







إِذا لَم يَكُن إِلّا النَبِيِّينَ شافِعُ







09

وَذَلِكَ يا خَيرَ العِبادِ بَلاؤُنا







وَمَشهَدُنا في اللَهِ وَالمَوتُ ناقِعُ







10

لَنا القَدَمُ الأولى إِلَيكَ وَخَلفُنا







لِأَوَّلِنا في طاعَةِ اللَهِ تابِعُ







11

وَنَعلَمُ أَنَّ المُلكَ لِلَّهِ وَحدَهُ







وَأَنَّ قَضاءَ اللَهِ لا بُدَّ واقِعُ










شرح المفردات: انهلّ:
انحدر وسقط / صبابة : شوق /بلاقع : خالية و خاوية .



البناء الفكري:07ن


01-
إلام يشتاق الشاعر في مطلع النص؟ وما
مصدر هذا الاشتياق ؟



02-
لقد ذكر الشاعر طائفة من الصفات امتاز
بها المسلمون يوم بدر الكبرى كانت سببا في فوزهم بالجنان استخرجها من النص .



03-
لقد انتصر جند المسلمين على مشركي قريش
في موقعة بدر رغم الاختلاف البيِّن في موازين القوى ، فما السر في ذلك برأيك؟



04- نبرة الخطاب جلية في النص
وضّحها مع التمثيل.



05-
القارئ للقصيدة يجد الشاعر ذا شخصية
مفعمة بروح الإيمان، علل هذا الحكم مع الاستشهاد بالمعنى الأقوى الدال على ذلك من
النص .



البناء اللغوي:07ن


01- ما
الضمير المتصل المتكرر عبر البيتين: التاسع و العاشر ؟ و ما أثره في معاني
الأبيات؟



02- أعرب
ما تحته خط في النص إعرابا تاما .



03- في
قوله :
"أوحشت
منازلهم
" صورة بيانية ،حدد نوعها مع الشرح ..


04- حدد
ضرب الخبر في البيت الأخير من النص مع التعليل.



الوضعية الإدماجية:06ن


"لقد كان تفاعل الشعر العربي مع الفتوحات
الإسلامية - في صدر الإسلام - جليّا عند شعراء الدعوة
"


المطلوب : علل هذا التفاعل بذكر أهم الشعراء
وما تناولوه من مواضيع – مما درست- . موظفا: مفعولا لأجله- أسلوبا إنشائيا طلبيا.



ملاحظة : ضع سطرا تحت
ما طُلب توظيفه في الوضعية الإدماجية
بالتوفيــق


أساتذة
المادة






الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى