منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty أكمل الحديث التالي

الثلاثاء مايو 12, 2009 7:14 pm
عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه
قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب .................... فإنه له وجاء" رواه الجماعة
الأسـمـر
الأسـمـر
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 381
العمر : 43
مقر الإقامة : تينركوك
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
التقييم : 70
نقاط : 640

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الثلاثاء مايو 12, 2009 7:49 pm
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء } والباءة النكاح
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الثلاثاء مايو 12, 2009 8:18 pm
مشكور اخي الاسمر على تكملة الحديث
وهذا حديث آخر:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما منكم من أحد إلا سيكلمه .................. ولو بشق تمرة".
(متفق عليه)
ابراهيم نواري
ابراهيم نواري
مشرف منتدى التعليم العالي
مشرف منتدى التعليم العالي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 356
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
التقييم : 23
نقاط : 291
http://www.nouari.blogspot.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأربعاء مايو 13, 2009 9:52 pm
مشكورة على المبادرة الرائعة :والحديث هو :
عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه، ليس بينه وبينه تَرْجمان فينظر أيمن منه، فلا يرى إلا ما قدم. وينظر أشأم منه، فلا يرى إلا ما قدم، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تِلقَاءَ وجهه، فاتقوا النار ولو بِشِقِّ تمرة. فمن لم يجد فبكلمة طيبة" متفق عليه.
هذا حديث عظيم. تضمن من عظمة الباري ما لا تحيط به العقول ولا تعبر عنه الألسن.
أخبر صلى الله عليه وسلم فيه: أن جميع الخلق سيكلمهم الله مباشرة من دون ترجمان ولا واسطة. ويسألهم عن جميع أعمالهم: خيرها وشرها، دقيقها وجليلها، سابقها ولاحقها، ما علمه العباد وما نسوه منها. وذلك أنه لعظمته وكبريائه كما يخلقها ويرزقهم في ساعة واحدة، ويبعثهم في ساعة واحدة، فإنه يحاسبه جميعهم في ساعة واحدة. فتبارك من له العظمة والمجد، والملك العظيم والجلال.
وفي هذه الحالة التي يحاسبهم فيها ليس مع العبد أنصار ولا أعوان ولا أولاد ولا أموال. قد جاءه فرداً كما خلقه أول مرة. قد أحاطت به أعماله تطلب الجزاء بالخير أو الشر، عن يمينه وشماله، وأمامه النار لابد له من ورودها. فهل إلى صدوره منها سبيل؟ لا سبيل إلى ذلك إلا برحمة الله، وبما قدمت يداه من الأعمال المنجية منها. ولهذا حث النبي صلى الله عليه وسلم أمته على اتقاء النار ولو بالشيء اليسير، كشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة.
وفي هذا الحديث: أن من أعظم المنجيات من النار، الإحسان إلى الخلق بالمال والأقوال، وأن العبد لا ينبغي له أن يحتقر من المعروف ولو شيئاً قليلاً، والكلمة الطيبة تشمل النصيحة للخلق بتعليمهم ما يجهلون، وإرشادهم إلى مصالحهم الدينية والدنيوية.
وتشمل الكلام المسر للقلوب، الشارح للصدور، المقارن للبشاشة والبشر.
وتشمل الذكر لله والثناء عليه، وذكر أحكامه وشرائعه.
فكل كلام يقرب إلى الله ويحصل به النفع لعباد الله. فهو داخل في الكلمة الطيبة. قال تعالى: {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ}، وقال تعالى: {وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ} [وهي كل عمل وقول يقرب إلى الله، ويحصل به النفع لخلقه] {خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلاً} والله أعلم.
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأربعاء مايو 13, 2009 10:02 pm
مشكور اخي النواري على الافادة
وهذا حديث آخر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يتمنين أحدكم الموت ............. الوفاة خيراً لي".
(متفق عليه
ابراهيم نواري
ابراهيم نواري
مشرف منتدى التعليم العالي
مشرف منتدى التعليم العالي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 356
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
التقييم : 23
نقاط : 291
http://www.nouari.blogspot.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأربعاء مايو 13, 2009 10:18 pm
الحديث في صحيح مسلم في :الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار .كراهة تمني الموت لضر نزل به .
‏حدثنا ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل يعني ابن علية ‏ ‏عن ‏ ‏عبد العزيز ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏" ‏لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به فإن كان لا بد متمنيا فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي"
هذا الخبر عن أنس له شاهد -أيضا- من حديث أبي هريرة، معناه: وهو النهي عن تمني الموت ، " لا يتمنين ": نهي مؤكد بنون التوكيد الثقيلة، " أحدكم الموت ؛ لضر نزل به " فلا يتمنى الإنسان الموت ؛ لضر نزل به: شدة مرض، أو مصيبة نزلت به من موت قريب، أو فقر، أو ما أشبه ذلك من المصائب النازلة، وظاهره يشمل جميع أنواع الضرر، في الدين والدنيا.
وذهب جمع من أهل العلم إلى أنه لا بأس أن يتمنى الموت عند نزول الضرر في الدين، وأنه إذا حلت الفتن، وكثر الفساد، وصار العبد لا يَدَ له بهذه الأمور، أو خشي الفتنة على نفسه، أو خشي الفتنة في دينه؛ فلا بأس أن يتمنى الموت ؛ لأنها حالة حسنة، وحالة طيبة من جهة: أنه يخشى من الفتنة.
قال الإمام أحمد: "أنا أتمنى الموت صباحا ومساء " لما حصل من الفتن في وقته، فإذا كان هذا في وقته، فقد يحصل من الفتن في الدين، التي يخشى العبد أن يفتن فيها.
فإذا تمنى لأجل أن يلقى ربه على دينه مستقيما، فلا بأس به، لكن مهما أمكن -إذا كان يمكن- أن يدفع هذا الشر والفساد، كان هو الأولى وهو مقيد بما إذا خشي من الفتنة.
وهذا أمر نسبي: قد يكون لبعض الناس خشية الفتنة قريبة، أو ربما تكون حاصلة، ولغيره ربما يدفعها بقوة إيمانه، أو علمه، أو من يعينه من إخوانه؛ فالأحوال مختلفة اختلافا كثيرا؛ لضر نزل به .
والدليل على هذا: ما جاء في الأخبار الدالة على أن تمني الموت لأجل فتنة في الدين لا بأس به؛ ولهذا في حديث معاذ -رضي الله عنه- عن أهل السنن، وغيرهم، قال: )وإذا أردت بعبادك فتنة؛ فاقبضني غير مفتون (سأل أن يقبض عند وجود الفتن، وفي رواية عند النسائي قال: )لضر نزل به في الدنيا (دل على أن المراد: النهي عن تمني الموت ؛ إذا كان الضر في الدنيا.
وقالت مريم: )يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا (وكان الجمع من السلف يتمنون الموت ؛ لأحوال عرضت لهم، بل جاء عن عمر -رضي الله عنه- كما في " الموطأ " أنه قال: "اللهم قد كبرت سني، وضعفت قوتي، وانتشرت رعيتي، فاقبضني إليك غير مفرط، ولا مضيع " فما تتام الشهر، أو فما تناهى الشهر؛ إلا وقُبِض -رضي الله عنه-.
وجاء عن بعض السلف يروى عن عُلَيْم الكندي، أو عن عابس أبي عبس الغافري: "أنه تمنى الموت " فقال له عليم الكندي: "ألم يقل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: )لا يتمنين أحدكم الموت (أو قال: نهى عن تمني الموت ".
قال: إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في مسألة الفتن: )بادروا بالموت ستا (ذكر الفتن، وقال: )بادروا بالموت ستا (، وجاء -أيضا- عن عوف بن مالك، وجماعة من السلف.
المقصود: أنه إذا كان لأجل فتنة في الدين؛ فهو لا بأس به، وربما كان حالا محمودة، إذا اشتد الأمر، وقد ثبت في صحيح مسلم عنه -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: )لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل، فيتمرغ عليه، ويقول: يا ليتني مكانك (.
قال: ما به الدِّين، إنما مما يشتد به، ويعرف له من الشدة في أمر دنياه: إما لشدة مرض، أو لشدة فقر، فمفهومه: أنه لو كان للدين لكانت حالا حسنة.
" فإن كان لا بد " يعني: لا محالة، ولا فراق، يعني: فإن كان اشتد به الأمر؛ فقد يدل على أنه لا يتمنى، ونُهِىَ عن ذلك، " فإن كان لا بد واقعا؛ فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي ".
" ما " هنا: مصدرية ظرفية، يعني: مدة دوام الحياة خيرا لي، " وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي " فكأن الأولى، والأفضل أنه لا يتمناه، ولا يذكر هذا التفصيل، وأنه يسأل الله أن يحييه حياة طيبة.
ولهذا؛ في " صحيح مسلم " عن أبي هريرة أنه قال: )لا يتمنى أحدكم الموت ، ولا يدعو به من قبل أن يأتيه؛ فإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا (فلا يتمناه، ولا يدعو به، إلا إذا حضر الموت ، ونزل.
إذا وجدت أمارات الموت ، ورأي علامات الموت ؛ فلقاء الله خير، مَن أحب لقاء الله، أحب الله لقاءه، ومَن كره لقاء الله، كره الله لقاءه.
وهذا لا ينافي الأخبار الدالة على النهي؛ لأن هذا النهي في حال الحياة والصحة، وفي حال حياته قبل نزول الموت ، لكن إذا رأي علامات الموت ، ودلائل الموت ؛ فإنه في هذه الحالة يحب لقاء الله، ومَن أحب لقاء الله، أحب الله لقاءه.
ابراهيم نواري
ابراهيم نواري
مشرف منتدى التعليم العالي
مشرف منتدى التعليم العالي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 356
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
التقييم : 23
نقاط : 291
http://www.nouari.blogspot.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأربعاء مايو 13, 2009 10:20 pm
تقييم المساهمة: 100% (1)
هذه المرة السؤال يختلف عن سابقه .
وهذا حديث :في حجاج آدم وموسى عليهما السلام
- ‏حدثني ‏ ‏محمد بن حاتم ‏ ‏وإبراهيم بن دينار ‏ ‏وابن أبي عمر المكي ‏ ‏وأحمد بن عبدة الضبي ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لابن حاتم ‏ ‏وابن دينار ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏طاوس ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏يقولا: ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم :‏" ‏احتج ‏ ‏آدم ‏ ‏وموسى ‏ ‏فقال ‏ ‏موسى ‏ ‏يا ‏ ‏آدم ‏ ‏أنت أبونا ‏ ‏خيبتنا ‏ ‏وأخرجتنا من الجنة فقال له ‏ ‏آدم ‏ ‏أنت ‏ ‏موسى ‏ ‏اصطفاك ‏ ‏الله بكلامه وخط لك بيده أتلومني على أمر قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فحج ‏ ‏آدم ‏ ‏موسى ‏ ‏فحج ‏ ‏آدم ‏ ‏موسى" ‏
‏وفي حديث ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏وابن عبدة ‏ ‏قال أحدهما خط ‏ ‏و قال ‏ ‏الآخر كتب لك التوراة بيده ‏


والسؤال :
ما معنى قوله :"‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( فحج آدم موسى ) "؟

الإجابة من فضلكم
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الخميس مايو 14, 2009 5:53 pm
اولا مشكور على تكملة الحديث وشرح معانيه
اما سؤالك فهذه محاولتي:
المعنى:أنه غلبه وخصمه بالحجة، وذلك أن موسى لام آدم على المصيبة التي لحقته، وهي الخروج من الجنة، الخروج من الجنة مصيبة، فلامه عليه، فقال آدم: المصيبة مكتوبة علي. فلذلك غلبه بالحجة.

وجاء في موضع آخر : "إنه لامه على الذنب بعد أن تاب منه، والإنسان لا يلام على الذنب بعد إن تاب منه، احتج آدم بأن هذا مكتوب عليه، أما الذنب قبل التوبة منه فليس حجة، الذنب لا يكون حجة، ولو كان الذنب حجة لكان حجة لكل كافر". فالمقصود أن آدم غلب موسى بالحجة؛ لأنه احتج بالقدر على المصيبة، أو على الذنب بعد التوبة.
والله اعلم
ابراهيم نواري
ابراهيم نواري
مشرف منتدى التعليم العالي
مشرف منتدى التعليم العالي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 356
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
التقييم : 23
نقاط : 291
http://www.nouari.blogspot.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الجمعة مايو 15, 2009 9:21 pm
مشكورة أخت مروة ونتمى من شخص إن تكون له ثقافة على دينه كي ينال الفوز في الدنيا والآخرة إجابتك صحيحة أغلبها إن لم نقل كلها :فقوله صلى الله عليه وسلم : ( فحج آدم موسى ) ‏
‏هكذا الرواية في جميع كتب الحديث باتفاق الناقلين والرواة والشراح وأهل الغريب : ( فحج آدم موسى ) برفع آدم وهو فاعل أي غلبه بالحجة وظهر عليه بها . ومعنى كلام آدم أنك يا موسى تعلم أن هذا كتب علي قبل أن أخلق وقدر علي فلا بد من وقوعه ولو حرصت أنا والخلائق أجمعون على رد مثقال ذرة منه لم نقدر فلم تلومني على ذلك ؟ ولأن اللوم على الذنب شرعي لا عقلي وإذ تاب الله تعالى على آدم وغفر له زال عنه اللوم فمن لامه كان محجوجا بالشرع . فإن قيل : فالعاصي منا لو قال : هذه المعصية قدرها الله علي لم يسقط عنه اللوم والعقوبة بذلك وإن كان صادقا فيما قاله . فالجواب أن هذا العاصي باق في دار التكليف جار عليه أحكام المكلفين من العقوبة واللوم والتوبيخ وغيرها وفي لومه وعقوبته زجر له ولغيره عن مثل هذا الفعل وهو محتاج إلى زجر ما لم يمت فأما آدم فميت خارج عن دار التكليف وعن الحاجة إلى الزجر فلم يكن في القول المذكور له فائدة بل فيه إيذاء وتخجيل . والله أعلم . ‏
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الخميس مايو 28, 2009 10:08 pm
عن أبي حميد الساعدي
قال: استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن اللتيبة على صدقات بني سليم، فلما جاء إلي النبي صلى الله عليه وسلم وحاسبه قال هذا الذي لكم وهذه هدية أهديت لي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:فهلا جلست في بيت أبيك ...................................ـ ألا هل بلغت" رواه البخاري بروايات مختلفة
ابراهيم نواري
ابراهيم نواري
مشرف منتدى التعليم العالي
مشرف منتدى التعليم العالي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 356
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
التقييم : 23
نقاط : 291
http://www.nouari.blogspot.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الثلاثاء يونيو 16, 2009 12:30 pm
مشكورة على هذه الجهود أخت مروة وجعل الله جهودك في ميزان حسناتك وهذه هي الإجابة :

عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ، قَالَ: "اسْتَعْمَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا مِنْ الْأَسْدِ يُقَالُ لَهُ ابْنُ اللُّتْبِيَّةِ قَالَ عَمْرٌو وَابْنُ أَبِي عُمَرَ عَلَى الصَّدَقَةِ فَلَمَّا قَدِمَ قَالَ: هَذَا لَكُمْ وَهَذَا لِي أُهْدِيَ لِي، قَالَ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَقَالَ: "مَا بَالُ عَامِلٍ أَبْعَثُهُ فَيَقُولُ هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي أَفَلَا قَعَدَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ فِي بَيْتِ أُمِّهِ حَتَّى يَنْظُرَ أَيُهْدَى إِلَيْهِ أَمْ لَا وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَنَالُ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْهَا شَيْئًا إِلَّا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى عُنُقِهِ بَعِيرٌ لَهُ رُغَاءٌ أَوْ بَقَرَةٌ لَهَا خُوَارٌ أَوْ شَاةٌ تَيْعِرُ" ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى رَأَيْنَا عُفْرَتَيْ إِبْطَيْهِ ثُمَّ قَالَ:"اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ"مَرَّتَيْنِ. رواه البخاري (6639) ومسلم (3413)
شرح الإمام النووي لصحيح مسلم:
وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ: بَيَانُ أَنَّ هَدَايَا الْعُمَّالِ حَرَامٌ وَغُلُولٌ، لِأَنَّهُ خَانَ فِي وِلَايَتهِ وَأَمَانَتِه وَلِهَذَا ذَكَرَ فِي الْحَدِيث فِي عُقُوبَته وَحَمْله مَا أُهْدِيَ إِلَيْهِ يَوْم الْقِيَامَة كَمَا ذَكَرَ مِثْله فِي الْغَالّ وَقَدْ بَيَّنَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَفْس الْحَدِيث السَّبَب فِي تَحْرِيم الْهَدِيَّة عَلَيْهِ وَأَنَّهَا بِسَبَبِ الْوِلَايَة بِخِلَافِ الْهَدِيَّة لِغَيْرِ الْعَامِل فَإِنَّهَا مُسْتَحَبَّة .
Anonymous
زائر
زائر

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الثلاثاء يونيو 16, 2009 3:53 pm
شكرا لك مروة
وبعد/

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء } قال في القاموس : والباءة والباء النكاح . وفي لفظ " عليكم بالباء " وذكر الحديث .
قال الإمام المحقق في روضة المحبين : وبين اللفظين فرق ، فإن الأول يقتضي أمر العزب بالتزويج ، والثاني يقتضي أمر المتزوج بالباءة ، والباءة اسم من أسماء الوطء . وقوله { من استطاع منكم الباءة فليتزوج } فسرت الباءة بالوطء ، وفسرت بمؤن النكاح ولا ينافي التفسير الأول إذ المعنى على هذا مؤن الباءة ثم قال { ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء } فأرشدهم إلى الدواء الشافي الذي وضع لهذا الأمر ، ثم نقلهم عنه عند العجز إلى البدل وهو الصوم فإنه يكسر شهوة النفس ويضيق عليها مجاري الشهوة ، فإنها تقوى بكثرة الغذاء ، وقل من أدمن الصوم إلا وماتت شهوته أو ضعفت انتهى ملخصا . [ ص: 412 ]
فإن فعلت ذلك ( تهد ) من اقتدى بك ( وتهتد ) أنت في نفسك إلى السبيل التي أرشد إليها الطبيب الرءوف الرحيم ، فإنه صلى الله عليه وسلم أعلم وأحكم وأرحم . فما أرشد إليه أقوم وأسلم والله أعلم .
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الثلاثاء يونيو 16, 2009 9:02 pm
اخي النواري بارك الله فيك على تكملة الحديث وشرحه
اما الدكتور كادك اظنه لم يركز قليلا فانا في كل مرة اضع حديثا وبعد تكملته من طرف احد الاعضاء اقوم بوضع حديث آخر وهذا حديث آخر:
عن عباس رضي الله عنه
قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة أو مكة فسمع صوت إنسانيين يعذبان ......................... يمشي بالنميمة" رواه البخاري وغيره
ابراهيم نواري
ابراهيم نواري
مشرف منتدى التعليم العالي
مشرف منتدى التعليم العالي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 356
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
التقييم : 23
نقاط : 291
http://www.nouari.blogspot.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

السبت يوليو 25, 2009 8:41 pm
والله أعتذر أخت مروة عللى الإطالة في الإجابة بسبب ظروف خاصة وكذا توجيهات طلاب البكالوريا الجدد ولكن سأرجع لساحة المنتدى بقوة - ان شاء الله - وهذه هي تتمة الحديث :

عن عباس رضي الله عنه
قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة أو مكة فسمع صوت إنسانيين يعذبان في قبورهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى. كان أحدهما لا يستتر ـ وفي رواية لا يستبرئ. وفي أخرى لا يستنزه من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة" رواه البخاري وغيره.
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الثلاثاء يوليو 28, 2009 9:27 pm
بارك الله فيك اخ نواري يبدو انك الوحيد الذي تهتم بتكملة الاحاديث
وهذا حديث آخر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيما مسلم كسا مسلماً ثوباً ............................................... الرحيق المختوم". رواه أبو داود
ابراهيم نواري
ابراهيم نواري
مشرف منتدى التعليم العالي
مشرف منتدى التعليم العالي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 356
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
التقييم : 23
نقاط : 291
http://www.nouari.blogspot.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

السبت أغسطس 01, 2009 12:28 pm
مشكورة أخت مروة وهذه هي تكملة الحديث :

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "أيما مسلم كسا مسلما ثوبا على عري، كساه الله من خضر الجنة، وأيما مسلم أطعم مسلما على جوع، أطعمه الله من ثمار الجنة، وأيما مسلم سقى مسلما على ظمأ، سقاه الله من الرحيق المختوم "رواه أبو داود.

وهذا الحديث يدل على فضل إطعام الجائع، وسقي الظمآن، وكسوة العاري، وأن هذا هو جزاؤه يوم القيامة، وهذا واضح؛ لأن الجزاء من جنس العمل، وأنه يكسى يوم القيامة من ثياب الجنة الخضر، وأنه يسقى من الرحيق المختوم، وهوالخالص.

فهذا كله يدل على: فضل الصدقة، والعمدة على الأخبار الصحيحة في هذا الباب مما قد يكون أعظم من هذا الخبر.
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الثلاثاء أغسطس 04, 2009 3:02 pm
جزاك الله كل خير

إليك حديث آخر:

عن أبي هريرة رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه..................................... في مجلسه ذلك". رواه الترمذي، وابن حبان في صحيحه، والحاكم في المستدرك، والسيوطي في زوائد الجامع الصغير
Anonymous
زائر
زائر

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الثلاثاء أغسطس 04, 2009 7:38 pm
الله لا يحرمكـ الاجــــــــر يالغـــــلا ،،،

جزاكـ ربــي الـــف خيــــــــر ،،

دمتي بحفظ الله ورعايتـــه

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه , فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك

سبحآنك اللهم وبحمدك ,أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك.)) غفر له ماكان في مجلسه
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الثلاثاء أغسطس 04, 2009 9:08 pm
[]بارك الله فيك اختي كادك على تكملة الحديث

حديث آخر:
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن ............................... طعمها مر ولا ريح لها" رواه البخاري ومسلم وغيرهما
[/size]
مصعب
مصعب
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1246
العمر : 42
مقر الإقامة : زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
التقييم : 93
نقاط : 2278
http://aziz05@maktoob.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأربعاء أغسطس 05, 2009 8:45 am
مشكورة اخت مروة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر)
Anonymous
زائر
زائر

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأربعاء أغسطس 05, 2009 10:59 am
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر
lمع الاسف الاخ مصعب كان الاسرع في الاجابة شكرا لك ولكي يا مروة انا في انتظار المزيد من الاحاديث
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأربعاء أغسطس 05, 2009 2:16 pm
بارك الله فيكما مصعب/كادك على تكملة الحديث

حديث آخر:

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات........................................................ ما هاجر إليه). رواه البخاري ومسلم.
chouayb
chouayb
عضو نشط
عضو نشط
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 152
العمر : 38
مقر الإقامة : رقان
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
التقييم : 12
نقاط : 198

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأربعاء أغسطس 12, 2009 3:16 pm
عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأربعاء أغسطس 12, 2009 7:00 pm
جزاك الله خيرا استاذ شعيب على تكملة الحديث
حديث آخر:
قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم:
" خمس من حق المسلم على المسلم...................................إذا حمد الله". رواه ابن ماجه
مصعب
مصعب
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1246
العمر : 42
مقر الإقامة : زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
التقييم : 93
نقاط : 2278
http://aziz05@maktoob.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأربعاء أغسطس 12, 2009 7:36 pm

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "حق المسلم على المسلم ست: قيل: وما هنّ يا رسول الله؟ قال: إذا لقيته فسلّم عليه. وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصح له، وإذا عطس فحمد الله فشَمِّته. وإذا مرض فعُدْه، وإذا مات فاتْبَعه" رواه مسلم

أكمل الحديث التالي 219
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الخميس أغسطس 13, 2009 9:34 pm
جزاك الله خيرا اخي مصعب
لكن بما أني وضعت نهاية الحديث فلابد من الالتزام بها فالاحاديث بروايات مختلفة
لامشكل في ذالك الحديث هو:

قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم:
" خمس من حق المسلم على المسلم: رد التحية، وإجابة الدعوة، وشهود الجنازة، وعيادة المريض، وتشميت العاطس إذا حمد الله". رواه ابن ماجه



حديث آخر
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك......................................... كتبها الله سيئه واحده.)متفق عليه
ريحانة2009
ريحانة2009
عضو بارز
عضو بارز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1272
العمر : 110
مقر الإقامة : مكة المكرمة
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
التقييم : 218
نقاط : 1951

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الجمعة أغسطس 14, 2009 11:38 am
n]]عن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيما يروي عن ربه ، تبارك وتعالى قال : إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك : فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة متفق عليه .

اتمنى اني وفقت في اكمال الحديث الشريف[/b]
.



تقبلو مروري.
mhammed29
mhammed29
عضو مميز
عضو مميز
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 339
العمر : 44
مقر الإقامة : حبل الدرين زاوية الدباغ تينركوك ادرار
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
التقييم : 44
نقاط : 728

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الجمعة أغسطس 14, 2009 11:55 am
عن امير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ([انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى. فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ماهاجر اليه )) .
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

السبت أغسطس 15, 2009 8:12 pm
مشكورة اختي ريحانة على تكملة الحديث
كما اشكر الاخ امحمد 29 على المساهمة لكن يجب تتبع الاحاديث ففي كل مرة اضع حديث جديد

وهذا حديث آخر:
قال أكمل الحديث التالي Sallah((اتدرون مالغيبه............................................................... فقد بهته)) رواه مسلم
ابراهيم نواري
ابراهيم نواري
مشرف منتدى التعليم العالي
مشرف منتدى التعليم العالي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 356
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
التقييم : 23
نقاط : 291
http://www.nouari.blogspot.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

السبت أغسطس 15, 2009 8:57 pm
بكل صراحة إنه أحسن موضوع من حيث المساهمة ومن حيث المطالعة أخت مروة وهذه تكملة الحديث :
عن أبى هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أتدرون ما الغيبة؟ قالوا : اللهُ ورسوله أعلم ، قال : ذكرك أخاك بما يكره ، قيل : أفرأيت إن كان فى أخى ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته "رواه
مسلم

فقد قال (ابن عثمين ):
فالغيبة من كبائر الذنوب التى لا تكفرها الصلاة ولا الصدقة ولا الصيام ولا غيرها من صالح الأعمال بل تبقى على الموازنة
ريحانة2009
ريحانة2009
عضو بارز
عضو بارز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1272
العمر : 110
مقر الإقامة : مكة المكرمة
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
التقييم : 218
نقاط : 1951

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

السبت أغسطس 15, 2009 9:00 pm
--------------------------------------------------------------------------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم((اتدرون مالغيبه؟قالوا:الله ورسوله اعلم:قال ذكرك اخاك بما يكره))قيل:افرايت ان كان في اخي ماقول؟قال: ان كان فيه ماتقول،فقد اغتبته،وان لم يكن فيه ماتقول فقد بهته)) رواه مسلم.
اللهم وفقنا الى ما تحبه وترضاه يارب العالمين.
ابراهيم نواري
ابراهيم نواري
مشرف منتدى التعليم العالي
مشرف منتدى التعليم العالي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 356
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
التقييم : 23
نقاط : 291
http://www.nouari.blogspot.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأحد أغسطس 16, 2009 11:01 am
سؤال للأعضاء :
قال صلى الله عليه وسلم : " تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك "
ما معنى الكلمة المسطر تحتها" المحجة البيضاء"؟

مصعب
مصعب
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1246
العمر : 42
مقر الإقامة : زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
التقييم : 93
نقاط : 2278
http://aziz05@maktoob.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأحد أغسطس 16, 2009 11:33 am
[si]معنى المحجة البيضاء هي : جادة الطريق
أي وسطا وبيضاء لوضوحها
[/size]
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأحد أغسطس 16, 2009 8:11 pm
جزاك الله خيرا اخي نواري على اثراء الموضوع
وهذه محاولتي في الاجابة عن سؤالك:

فالمحجة تقال للطريق ، قال في مختار الصحاح : والمحجة بفتحتين جادة الطريق . وقال ابن منظور: المحجة جادة الطريق ، مفعلة من الحج القصد ، والميم زائدة ، وجمعها المحاج ، بتشديد الجيم .

وجادة الطريق أي وسطه, وبيضاء لوضوحها, ولذلك قال: ليلها كنهارها أي لا لبس فيها, واضحة جلية لسالكها ، وقال المناوي في فيض القدير: قد تركتكم على البيضاء. وفي رواية على المحجة البيضاء. وهي جادة الطريق .

والله أعلم .


وسأنتظر تقويم الاجابة لاضع حديث آخر
mhammed29
mhammed29
عضو مميز
عضو مميز
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 339
العمر : 44
مقر الإقامة : حبل الدرين زاوية الدباغ تينركوك ادرار
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
التقييم : 44
نقاط : 728

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأحد أغسطس 16, 2009 8:30 pm
اكمل الحديث التالي :

عن عمر رضي الله عنه ، قال : بينما نحن جلوس عـند رسـول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ............................................................................................ الى آخر الحديث.


من هو راوي الحديث؟
ريحانة2009
ريحانة2009
عضو بارز
عضو بارز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1272
العمر : 110
مقر الإقامة : مكة المكرمة
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
التقييم : 218
نقاط : 1951

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأحد أغسطس 16, 2009 9:23 pm
[عن عمر رضي الله عنه أيضاً قال : بينما كنا جلوس مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب , شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه أحد منا حتى جلس مع الرسول صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه وو ضع كفيه على فخذيه و قال : (يامحمد أخبرني عن الأسلام) فقال النبي صلى الله عليه وسلم Sad الأسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله , وتقيم الصلاة و تؤتي الزكاة وتصوم رمضان و تحج البيت إن استطعت إليه سبيلا )
قال : صدقت . فعجبناله يسأله ويصدقه ؟و قال : (أخبرني عن الأيمان )
قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته و كتبه و رسلهو اليوم الآخر و تؤمن بالقدر خيره وشره )قال : صدقت .
قال : (أخبرني عن الأيمان )
قال : (أن تعبد الله كأنك تراه فأن لم تكن تراه فأنه يراك )
قالSad مالمسؤول عنها بأعلم من السائل)
فقالSad فأخبرني عن أماراتها)
قالSad فأخبرني عن الساعة)
قالSad أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان)
ثم انطلق، فلبثت مليا، ثم قالSad ياعمر أتدري من السائل؟)
قلت: الله ورسوله أعلم.
قالSad فإنه جبريل، أتاكم يعلمكم دينكم]
mhammed29
mhammed29
عضو مميز
عضو مميز
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 339
العمر : 44
مقر الإقامة : حبل الدرين زاوية الدباغ تينركوك ادرار
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
التقييم : 44
نقاط : 728

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأحد أغسطس 16, 2009 9:31 pm
شكرا الأخت ريحانة على تكملة الحديث.
chouayb
chouayb
عضو نشط
عضو نشط
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 152
العمر : 38
مقر الإقامة : رقان
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
التقييم : 12
نقاط : 198

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الإثنين أغسطس 17, 2009 7:36 am
عن النبي (ص) أنه قال:" ألا إنَّ رجب شهر الله....................................................."
mhammed29
mhammed29
عضو مميز
عضو مميز
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 339
العمر : 44
مقر الإقامة : حبل الدرين زاوية الدباغ تينركوك ادرار
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
التقييم : 44
نقاط : 728

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الإثنين أغسطس 17, 2009 8:17 am
روي عن النبي(ص) انه قال ألا إن رجب شهر الله الأصم فمن صام منه يوما إيمانا واحتسابا إستوجب عليه رضوان الله أكبر و من صام منه يومين لا يصف الواصفون من أهل السماء و الأرض ما له من عند الله من الكرامة ومن صام ثلاثة أيام عوفي من كل بلاء الدنيا وعذاب الآخرة و الجنون والجذام والبرص ومن فتنة الدجال ومن صام سبعة أيام غلقت عنه سبعة أبواب من جهنم ومن صام ثمانية أيام فتحت له ثمانية أبواب من الجنة ومن صام عشرة يوما غفر الله له ذنوبه و بدل سيئاته حسنات
ابراهيم نواري
ابراهيم نواري
مشرف منتدى التعليم العالي
مشرف منتدى التعليم العالي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 356
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
التقييم : 23
نقاط : 291
http://www.nouari.blogspot.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الإثنين أغسطس 17, 2009 9:11 am
الأخت مروة أجابت وأجادت وهي مشكورة على الإضافة
chouayb
chouayb
عضو نشط
عضو نشط
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 152
العمر : 38
مقر الإقامة : رقان
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
التقييم : 12
نقاط : 198

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الإثنين أغسطس 17, 2009 9:57 am
عن النبي (ص) ألا إنَّ رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر امّتي. فمن صام يوماً من رجب ايماناً واحتساباً استوجب رضوان الله الاكبر واسكنَ الفردوس الأعلى.
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الأربعاء أغسطس 19, 2009 9:00 pm
الرجاء من الاعضاء احترام الموضوع

حديث آخر:
وقال صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الايمان................................................ او موبقها)رواه مسلم
mhammed29
mhammed29
عضو مميز
عضو مميز
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 339
العمر : 44
مقر الإقامة : حبل الدرين زاوية الدباغ تينركوك ادرار
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
التقييم : 44
نقاط : 728

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الخميس أغسطس 20, 2009 8:06 am
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن – تملأ – ما بين السماوات والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو ، فبائع نفسه ، فمعتقها أو موبقها ) رواه مسلم
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الخميس أغسطس 20, 2009 8:12 pm
بارك الله فيك


حديث آخر:
قال صلى الله عليه وسلم: (من دعا الى هدى ...............................................................شيئا)رواه مسلم
ريحانة2009
ريحانة2009
عضو بارز
عضو بارز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1272
العمر : 110
مقر الإقامة : مكة المكرمة
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
التقييم : 218
نقاط : 1951

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الخميس أغسطس 20, 2009 9:51 pm
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دعا إلى هُدَى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً. ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً" رواه مسلم.
[b]
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الخميس أغسطس 20, 2009 10:02 pm
جزاك الله خيرا اختي ريحانة

حديث آخر:
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:
( الصلوات الخمس.................................... الكبائر)
رواه مسلم
مصعب
مصعب
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1246
العمر : 42
مقر الإقامة : زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
التقييم : 93
نقاط : 2278
http://aziz05@maktoob.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الخميس أغسطس 20, 2009 10:04 pm

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا . ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا » رواه مسلم .
هذا الحديث - وما أشبهه من الأحاديث - فيه : الحث على الدعوة إلى الهدى والخير ، وفضل الداعي ، والتحذير من الدعاء إلى الضلالة والغي ، وعظم جرم الداعي وعقوبته .
والهدى : هو العلم النافع ، والعمل الصالح .

مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الجمعة أغسطس 21, 2009 6:24 pm
مصعب كتب:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا . ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا » رواه مسلم .
هذا الحديث - وما أشبهه من الأحاديث - فيه : الحث على الدعوة إلى الهدى والخير ، وفضل الداعي ، والتحذير من الدعاء إلى الضلالة والغي ، وعظم جرم الداعي وعقوبته .
والهدى : هو العلم النافع ، والعمل الصالح .


بارك الله فيك اخي مصعب لكن اختك ريحانة سبقتك في تكملة الحديث
هناك حديث جديد ارجوا التركيز قليلا
mhammed29
mhammed29
عضو مميز
عضو مميز
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 339
العمر : 44
مقر الإقامة : حبل الدرين زاوية الدباغ تينركوك ادرار
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
التقييم : 44
نقاط : 728

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الجمعة أغسطس 21, 2009 9:05 pm
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر" رواه مسلم.

واليكم شرح الحديث:
هذا الحديث يدل على عظيم فضل الله وكرمه بتفضيله هذه العبادات الثلاث العظيمة، وأن لها عند الله المنزلة العالية، وثمراتها لا تعدّ ولا تحصى.



فمن ثمراتها: أن الله جعلها مكملة لدين العبد وإسلامه، وأنها منمية للإيمان، مسقية لشجرته. فإن الله غرس شجرة الإيمان في قلوب المؤمنين بحسب إيمانهم، وقَدَّرَ من ألطافه وفضله من الواجبات والسنن ما يسقي هذه الشجرة وينميها، ويدفع عنها الآفات حتى تكمل وتؤتي أُكُلها كل حين بإذن ربها، وجعلها تنفي عنها الآفات. فالذنوب ضررها عظيم، وتنقيصها للإيمان معلوم.فهذه الفرائض الثلاث إذا تجنب العبد كبائر الذنوب غفر الله بها الصغائر والخطيئات. وهي من أعظم ما يدخل في قوله تعالى: {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ} كما أن الله جعل من لطفه تجنب الكبائر سبباً لتفكير الصغائر. قال تعالى: {إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيمًا} أما الكبائر فلا بد لها من توبة.





وعلم من هذا الحديث: أن كل نص جاء فيه تكفير بعض الأعمال الصالحة للسيئات، فإنما المراد به الصغائر؛ لأن هذه العبادات الكبار إذا كانت لا تكفر بها الكبائر فكيف بما دونها؟

والحديث صريح في أن الذنوب قسمان: كبائر، وصغائر. وقد كثر كلام الناس في الفرق بين الصغائر والكبائر. وأحسن ما قيل: إن الكبيرة ما رتب عليه حد في الدنيا، أو توعد عليه بالآخرة أو لعن صاحبه، أو رتب عليه غضب ونحوه، والصغائر ما عدا ذلك.

أو يقال: الكبائر: ما كان تحريمه تحريم المقاصد.

والصغائر: ما حرم تحريم الوسائل، فالوسائل: كالنظرة المحرمة مع الخلوة بالأجنبية. والكبيرة: نفس الزنا، وكربا الفضل مع ربا النسيئة، ونحو ذلك. والله أعلم.
مروة
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 36
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

أكمل الحديث التالي Empty رد: أكمل الحديث التالي

الإثنين أغسطس 24, 2009 1:47 pm
بارك الله فيك اخ امحمد29 على التكملة والشرح الوافي

وهذا حديث آخر:
عن أبي سهيل عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
: (إذا جاء رمضان ................................... الشياطين )رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى